رياضة عالمية

قوانين الاتحاد الآسيوي .. معضلة تواجة الأندية السعودي في المسابقة القارية

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أبرمت الأندية السعودية العديد من الصفقات العالمية خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية ، جعلت الدوري السعودي يخطف الانظار بالميركاتو الحالي ، خاصة بعدما تعاقد صندوق الاستثمار السعودي ، مع نجوم عالميين من الأندية الأوروبية ، من أجل تدعيم الأربعة الكبار بدوري روشن للمحترفين بالموسم الحالي 2023-2024.

وأصبحت المملكة العربية السعودية ، هي أحد أفضل الواجهات المفضلة بالنسبة لنجوم العالم في موسم الانتقالات الصيفية الحالية ، خاصة في ظل الرواتب العالية التي يحصل عليها اللاعبين الذين انتقلوا للأندية السعودية ، مقارنة بما يحصلوا عليه مع الفرق الأوروبية.

Advertisement

ونجحت الأندية السعودية في التعاقد مع نجوم بارزين بالميركاتو الحالي ، مثل النجم الفرنسي كريم بنزيما مهاجم ريال مدريد السابق ، والبرازيلي نيمار دا سيلفا لاعب برشلونة وباريس سان جيرمان السابق ، ومواطنة فيرمينيو لاعب ليفربول السابق ، ومالكو قادمًا من صفوف زينت سان بطرسبرج الروسي ، بالإضافة إلي ثلاثي المنتخب السنغالي ساديو ماني وكاليدو كوليبالي وأدوارد ميندي ، والجزائري رياض محرز ، وسيكو فوفانا ، وروبن نيفيز ، وسيرجي سافيتش ، ومارسيلو بروزفيتش ، وألسكندر ميتروفيتش ، ونجولو كانتي ، وأخيرًا أوتافيو أفضل لاعب بالموسم الماضي بالدوري البرتغالي.

طريقة تعاقد الأندية السعودية مع النجوم

تمر مرحلة تعاقد الأندية السعودية ، من النجوم العالمية ، بـ 3 مراحل ، وهي : تحديد اللاعبين المطلوب التعاقد معهم وفقًا لاحتياجات الأندية الأربعة الكبيرة في دوري روشن للمحترفين ، وفي حالة موافقة اللاعب ، تأتي المرحلة الثانية ، وهي التفاوض مع إدارة ناديه ، من أجل حسم التعاقد ، وفي حال رفض الإدارات العرض من الأندية السعودية ، تبدأ مرحلة أخري وهي زيادة العرض المقدم من فرق دوري روشن.

معضلة للأندية السعودية في دوري أبطال آسيا

تنص قوانين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ، بأن يحق لكل فريق يشارك في المسابقات القارية ، بمشاركة 5 لاعبين من المحترفين المتواجدين ضمن صفوفه ، وهو ما يجعل اندية روشن للمحترفين ، تفقد خدمات بعض اللاعبين في المسابقة القارية.

وشهدت المباراة التي جمعت بين النصر السعودي وشباب أهلي دبي الإماراتي ، مشاركة 5 لاعبين من اللاعبين الأجانب المتواجدين ضمن صفوف العالمي ، وهم البرتغالي كريستيانو رونالدو ، والسنغالي ساديو ماني ، والإيفوري غيسلان كونان ، والبرازيلي تاليسكا ، والكرواتي مارسيلو بروزوفيتش.

ووفقًا لهذا القانون فلم يشارك كلًا من الإيفوري سيكو فوفانا ، والبرازيلي أليكس تيليس ، في المسابقة القارية رفقة النصر السعودي ، ليقتصر مشاركتهم مع العالمي علي المسابقات المحلية فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى