رياضة عالمية

صامويل إيتو يواجه خطر الإيقاف بسبب التلاعب والفساد

كتب : طارق الجزار

Advertisement

نفى صامويل إيتو رئيس الاتحاد الكاميروني لكرة القدم التهم الموجهة له بالمساعدة في التلاعب بنتائج مباريات دوري الدرجة الثانية في البلاد.

وكانت الشرطة الكاميرونية قد فتحت تحقيقاً في مزاعم تورط إيتو ، الذي يرأس الاتحاد الكاميروني منذ ديسمبر 2021 ، بالتلاعب بنتائج المباريات.

Advertisement

وأكدت الشرطة في رسالة اطلعت عليها صحيفة “الغارديان” البريطانية أنها فتحت تحقيقاً في مزاعم “إساءة استخدام السلطة والفساد”.

وقالت الصحيفة إن الشرطة قد أجرت مقابلات مع العديد من الشهود الرئيسيين المشاركين في القضية.

وسينظر التحقيق أيضاً في اتهامات أوسع بالفساد في الاتحاد الكاميروني خلال فترة إيتو ، والتي يعتقد أنها قد تشمل ما يصل إلى 40 شخصاً.

تسجيل قد يورط إيتو

وذكرت تقارير صحافية أن هناك تسجيلاً يُزعم أن إيتو أبلغ أحد المستثمرين في نادي فيكتوريا أن “هناك أشياء يمكننا القيام بها” ، فيما يتعلق بالمباراة التي خسر فيها فيكتوريا 1-0 في ديسمبر من العام الماضي “لكن عليك أن تكون متحفظاً للغاية يا أخي”.

ويُزعم أنه قال : “لا تقلق ، سنمنحك النقاط الثلاث وسنقوم بإيقاف الحكم .. يجب أن يصعد إلى الدرجة الأولى. هذا هو هدفنا. هذا هو اتحادنا. فيكتوريا يونايتد سوف يصعد”.

وصعد فيكتوريا فعلاً للدرجة الأولى في شهر أبريل الماضي.

فيما قال إيتو لصحيفة “لا غازيتا ديلو سبورت” الإيطالية في يونيو الماضي إنه كان “يتحدث مع صديق ، شخص يستثمر في كرة القدم ويريد أن يجعل ناديه أحد أفضل الأندية في الكاميرون”.

وقال : “لقد طمأنته فقط بالقول إنني كنت سأفعل كل ما هو ممكن لتجنب أي أخطاء تحكيمية ضده”.

تكتل ضد إيتو

تأتي هذه الأخبار بعد أن دعت مجموعة من مسؤولي كرة القدم في الكاميرون الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” إلى اتخاذ إجراءات ضد إيتو ، بعد سلسلة من الحوادث العامة ، بما في ذلك “مشاجرة عنيفة” مع صحفي جزائري في كأس العالم في قطر العام الماضي.

وكتبت المجموعة ، التي تضم بيير سيمينغو رئيس رابطة كرة القدم الاحترافية في الكاميرون ، رسالة مشتركة موجهة إلى رئيس الفيفا جياني إنفانتينو ، ورئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم باتريس موتسيبي ، تتساءل فيها عن كيفية تعامل المهاجم السابق مع الأمر.

وفتح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم تحقيقاً في “بعض السلوكيات غير اللائقة المزعومة” لإيتو في أوائل أغسطس ، لكن لم يتم اتخاذ أي إجراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى