رياضة عالمية

تأهل الهلال والأهلي والوداد .. معايير كأس العالم للأندية 2025

كتب : طارق الجزار

Advertisement

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ، تفاصيل كأس العالم للأندية بصيغتها المعدلة ، التي ستُنظم للمرة الأولى في الولايات المتحدة عام 2025 بمشاركة 32 نادياً ، من 15 يونيو إلى 13 يوليو.

نسخة 2025 من البطولة ستشمل 8 مجموعات تضمّ كلّ منها 4 أندية ، إذ يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى مراحل خروج المغلوب ، على غرار نظام كأس العالم.

Advertisement

ستستضيف الولايات المتحدة نسخة 2025 من البطولة ، التي ستُقام كلّ 4 سنوات بعد ذلك.

ستحظى أوروبا بـ 12 نادياً في المسابقة الجديدة ، في مقابل 6 لأميركا الجنوبية ، وأربعة لكلّ من إفريقيا وآسيا وأميركا الشمالية. وسيكون لأوقيانوسيا فريق واحد ، فيما سيُخصّص المركز الأخير لنادٍ من البلد المضيف.

تصنيف الأندية وكيفية التأهل للبطولة

ستُصنّف الأندية على أساس معايير رياضية خلال 4 مواسم ، كي تتأهل لكأس العالم للأندية.

ستنال الأندية ثلاث نقاط عند الفوز ، ونقطة عند التعادل ، وثلاث نقاط لدى تأهلها إلى كلّ مرحلة من أبرز مسابقة قارية.

في أوروبا ، سيُعتمد نظام تصنيف الأندية التابع للاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ، وتحصل الفرق على نقطتين للفوز ، ونقطة للتعادل ، وأربع نقاط للتأهل إلى مرحلة المجموعات ، وخمس نقاط للتأهل إلى ثمن النهائي ، ثم نقطة للتأهل إلى كلّ مرحلة من المسابقة.

أبطال المسابقة القارية بين عامَي 2021 و2024 سيشاركون في كأس العالم للأندية الجديدة ، ممّا يعني أن أندية تشيلسي وريال مدريد ومانشستر سيتي تأهلت من أوروبا ، نتيجة إحرازها لقب دوري الأبطال.

الفرق الأوروبية الأخرى التي تتصدّر لائحة المرشحين للتأهل بناءً على نظام النقاط ، هي بايرن ميونيخ وباريس سان جيرمان وإنتر ميلان وبورتو وبنفيكا.

وفي أميركا الجنوبية ، تأهلت أندية بالميراس وفلامنغو وفلومينينسي ، والهلال وأوراوا ريد دايموندز في آسيا.

كذلك تأهل الأهلي المصري والوداد الرياضي المغربي من إفريقيا ، ومونتيري وسياتل ساوندرز وكلوب ليون من أميركا الشمالية ، وأوكلاند سيتي من أوقيانوسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى