رياضة عالمية

بعمر الـ60 .. الرشيدي أكبر عربي سناً يحقق ذهبية في البطولة الآسيوية

كتب : طارق الجزار

Advertisement

تصدر الكويتي عبد الله الرشيدي المتوجين العرب في اليوم الخامس من دورة الألعاب الآسيوية المقامة في هانغجو الصينية ، ليس فقط لنيله ذهبية فردي الرماية في السكيت وحسب ، بل لأنه حقق ذلك بإنجاز قياسي بعدما أصاب 60 طبقاً من أصل 60.

وتمكن ابن الـ60 عاماً ، الفائز ببرونزيتي أولمبيادي ريو 2016 وطوكيو 2020 ، من إحراز الذهبية بعد تفوقه على الهندي أنانت جيت سينغ ناروكا (58 طبقاً) والقطري ناصر العطية (46 طبقاً) الذي أحرز ميداليته الثانية الأربعاء بعدما قاد أيضاً بلاده إلى فضية السكيت للفرق.

Advertisement

وقدم الرشيدي أداء خارقاً في طريقه إلى الذهبية بعدما أصاب 60 طبقاً من أصل 60 ، محطماً الرقم القياسي للألعاب الآسيوية الذي كان يتقاسمه ابن أخيه منصور الرشيدي بطل آسياد جاكارتا 2018 ، والصيني دي جين (52 طبقاً).

والأهم أن الرشيدي عادل أيضاً الرقم القياسي العالمي الذي سجله الهندي أنغاد فير سينغ باجوا في 6 نوفمبر 2018 ، مانحاً بلاده الميدالية الثانية في هذه الألعاب بعد بعد البرونزية التي أحرزها يوسف الشملان في منافسات الحسام (فردي).

ورفع الرشيدي رصيده الى 4 ذهبيات في الألعاب الآسيوية بعدما توج بلقب الفرق عام 1998 في بانكوك والفردي عامي 2010 في غوانغجو و2014 في إنتشون.

وقال الرشيدي في تصريح لشبكة “بي إن سبورتس” : “أهدي هذا الفوز لكل العرب وهذه الميدالية بفضل الله هي من أفضل الميداليات في الألعاب الآسيوية السابقة ، علماً أنها الميدالية الرابعة على التوالي باسم أبناء الطرقي بعد أعوام 2010 و2014 و2018 ، فزنا بها جميعها (في إشارة إلى ابن أخيه منصور الذي توج بطلاً عام 2018). وإن شاء الله لا تخرج منا في النسخ المقبلة”.

وتابع “كان للخبرة كلمة الفصل وحققت 60 طبقاً من 60 ، وهذا رقم قياسي في النهائي وإن شاء الله في البطولات القادمة نتأهل للأولمبياد ونعيد الكرّة”.

وعن كونه أكبر عربي سناً يحقق ذهبية في الآسياد ، أكد قائلاً : “كما كنت الأكبر سناً عندما حققت ميدالية (برونزية) في الألعاب الأولمبية في طوكيو ، وإن شاء الله في سن الـ70 أحقق الميدالية الذهبية مرة جديدة”.

وهذه الذهبية الثانية للعرب في الألعاب الحالية ، بعد أولى أهداها لاعب الجودو عمر ماغوميدوماروف للإمارات في وزن فوق 100 كلغ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى