تكنولوجيا

منتدى القوقاز للاستثمار .. يناقش إنشاء جسر تكنولوجي بين روسيا والشرق الأوسط

غروزني : هرمز نيوز

Advertisement

على هامش منتدى القوقاز للاستثمار ، عُقدت الجلسة الدولية “دعم النظم الإيكولوجية للابتكار : إنشاء جسر تكنولوجي بين روسيا والشرق الأوسط” بدعم من مؤسسة الشيخ زايد.

وكان من بين المتحدثين خبراء بارزون وممثلون عن البنية التحتية الاستثمارية فى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين واليابان.وشاركت في النقاش أيضًا إيكاترينا بيتروفا ، مديرة منصة “جينيريشن إس” وهي منصة لتطوير الابتكارات المؤسسية.

Advertisement

جدير بالذكر أن التعاون الاقتصادي بين الاتحاد الروسي والشرق الأوسط يتطور بشكل سريع ، سواء من حيث حجم المنتجات أو تنوع الصناعات.ويجري الآن تكريس اهتمام خاص لتطوير ودعم النظم الإيكولوجية للابتكار من أجل تحقيق النمو الاقتصادي المستدام لكل بلد وزيادة القدرة التنافسية العالمية.وسيؤدي التفاعل بين النظم الإيكولوجية للابتكار في روسيا ومنطقة الشرق الأوسط من خلال إنشاء جسر تكنولوجي على أساس اتفاقية التعاون في مجال الابتكار إلى تسهيل عملية تبادل أفضل في الممارسات بين الدول الرائدة وجذب الاستثمارات وإدخال التقنيات المتقدمة ، مما سيساعد بشكل فعال على تحقيق الأهداف الاستراتيجية لكل من روسيا ودول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقد أعلن أنور عثمانوف ، المدير العام لمؤسسة الشيخ زايد ، عن استعداد مؤسسة الشيخ زايد لدمج الخبرات بين الدول على منصتها و صرح : “ترى مؤسسة الشيخ زايد أن أحد أهدافها الرئيسية هو إنشاء جسر مبتكر للتعاون بين روسيا ودول الشرق الأوسط. وفي إطار برنامج التسريع الرائد “مسرع الأعمال زايد الشرق الأوسط” ، جلبت المؤسسة بالفعل أكثر من 30 مشروعاً إلى أسواق الشرق الأوسط ، حيث تجاوز إجمالي الأموال التي تم جمعها 20 مليون دولار أمريكي. وتشمل إنجازات البرامج المشاركة الناجحة مع الشركاء من الشركات والحكومات ، مما زاد بشكل كبير من الجاذبية التجارية للشركات الناشئة وتسهيل دخولها إلى السوق الدولية. وتظهر نتائج البرنامج التجريبي الآفاق الكبيرة للتفاعل بين منظومات الابتكار في المنطقة”.

وأضاف : “أن المؤسسة تعتزم أن تصبح حلقة وصل بين مؤسسات دعم الابتكار في روسيا والشرق الأوسط ، مما سيساهم فى تسهيل تطوير العلاقات التكنولوجية وجذب مستثمرين جدد”.

كما ناقش الأطراف أيضاً آفاق التنمية والسمات المحددة لتنفيذ المشاريع العملية المشتركة في مجالات الصناعة والبناء والنقل وغيرها من المجالات الرئيسية ، فضلاً عن تبادل الخبرات الحالية للتفاعل مع دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وصرحت إيكاترينا بيتروفا ، مديرة منصة تطوير الابتكار المؤسسي “جينيريشن إس” في كلمتها : بأن “مدينة موسكو تنفذ برامج تسريع الأعمال في الشرق الأوسط بدعم من حكومة مدينة موسكو منذ عدة سنوات لزيادة إمكانات التصدير للشركات الناشئة في موسكو من خلال الشركاء المحليين في الشرق الأوسط ، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. وفي الوقت الحالي ، هناك بالفعل أكثر من 50 شركة مبتكرة تلقت دعمًا محددًا من المدينة ونجحت في طرح منتجاتها في السوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وعلاوة على ذلك ، واستناداً إلى نتائج أحد البرامج المشتركة ، تم إدراج شركات موسكو ضمن أفضل 100 شركة في العالم في مجال التكنولوجيا. وما زلنا نتلقى طلبات على الحلول المحلية من الشركاء في الشرق الأوسط في مختلف الصناعات ، ولكن أكثرها طلبًا اليوم هي المشاريع المبتكرة في مجالات النقل ، والتكنولوجيا الزراعية ، وتقنيات الواقع الافتراضي لتنفيذ مهام التنمية الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.

كما حدد الخبراء أيضًا الاتجاهات الرئيسية للتعاون المستقبلي المتمثلة في تشكيل مبادرات مشتركة لتحليل سوق الابتكار ، والبحث عن المشاريع ذات الصلة ودعمها ، وزيادة مستوى جاذبيتها التكنولوجية والاستثمارية.

كما قال السيد وليد فرغل ، الرئيس التنفيذي لشركة “AIM Congress”  بأن “الشركاء الروس على استعداد للتعاون في مجال التطوير التكنولوجي بين الإمارات العربية المتحدة وروسيا. وسيؤدي ذلك الجمع بين خبراتنا ومواردنا إلى تعزيز فرص الأعمال المحلية وتحفيز الابتكار وتحسين القدرة التنافسية العالمية لكلا البلدين. وأضاف أن الجمع بين خبراء من دول رائدة في مجال التطوير التكنولوجي يمثل علامة فارقة في رحلتنا لخلق منظومة دولية مزدهرة لمزيد من التطوير التكنولوجي والاستثمار ، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى تحقيق النمو المستدام والازدهار لمجتمعاتنا”.

وخلال المناقشة ، تطرق الخبراء أيضًا إلى القيود الاقتصادية الحالية وتعطيل المخططات اللوجستية التقليدية ، مما أدى إلى إعادة توجيه نشط للمناهج الاقتصادية الخارجية المعتادة والتدفقات التصديرية والمالية المعتادة وكذلك الأدوات الفعالة لجذب وتوسيع نطاق التفاعل التجاري بين المشاركين في البنية التحتية التكنولوجية لمنطقة شمال القوقاز وسوق الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى