تكنولوجيا

مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي يوقع مذكرة تفاهم مع “سبيس 42” خلال مشاركته بمعرض “جيتكس 2024”

التعاون الثنائي يهدف لتعزيز أنظمة جمع وتحليل البيانات المدعومة بالذكاء الاصطناعي

دبى : هرمز نيوز

Advertisement

أبرم مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي مذكرة تفاهم وتعاون مع شركة “سبيس 42 ” بهدف تعزيز ودعم منظومة الطوارئ والأزمات والكوارث في الإمارة بالتقنيات الرقمية الرائدة والمدعومة بالذكاء الاصطناعي، مختتماً بذلك مشاركته الناجحة في النسخة الرابعة والأربعين من معرض “جيتكس العالمي للتقنية”(GITEX)، الحدث التكنولوجي الأكبر عالمياً والذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجاري.

وقع مذكرة التفاهم سعادة الدكتور عبدالله راشد حمرعين الظاهري، المدير التنفيذي لقطاع الاستجابة والتعافي في مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي وعبدالله الشامسي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بيانات للحلول الذكية التابعة لشركة سبيس 42.

Advertisement

وتهدف المذكرة إلى تطوير منظومات جمع وتحليل البيانات المعززة بالذكاء الاصطناعي في مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث وفق مجالات الترقب، الوقاية، الاستعداد، الاستجابة، التعافي، والتعلم. كما تمكّن موظفي المركز من اكتساب الخبرات في مجالات تحليل البيانات، واستخدام المنصات الرقمية، وتطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي. إلى جانب التعاون في تنظيم ورش العمل والمؤتمرات والأنشطة واللقاءات التعريفية.

وقال سعادة الدكتور عبدالله راشد حمرعين الظاهري المدير التنفيذي لقطاع الاستجابة والتعافي في مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي: “تأتي هذه الاتفاقية الجديدة في إطار استراتيجية المركز الرامية إلى تعزيز جاهزية الإمارة لحالات الطوارئ والأزمات والكوارث وتتوافق مع أولوياتنا الاستراتيجية في تعزيز التعاون بين الجهات الحكومية والخاصة في أبوظبي، وتساهم في تطوير قدرات كوادر المركز في مجال إدارة الأزمات والكوارث. وستتيح هذه الشراكة الاستفادة من خبرات شركة “سبيس 42″ في مجال تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي لتعزيز جاهزية المركز لمواجهة التحديات المستقبلية”.

وأضاف سعادته: “يعكس هذا التعاون التزام المركز بتحقيق أعلى مستويات السلامة والحماية المدنية، وتهيئة الإمارة لمواجهة التحديات المستقبلية بكل كفاءة وفعالية، كما ستتيح الشراكة للمركز الاستفادة من الخبرات والتقنيات المتطورة في مجال تحليل البيانات، مما سيمكننا من التنبؤ بالأزمات بشكل أكثر دقة وتقييم مخاطرها عبر دمج أحدث التقنيات الرقمية والذكاء الاصطناعي في منظومتنا، و سيساهم في تطوير أنظمة تحذير مبكر متقدمة، وأتمتة العديد من المهام الروتينية. وستساعد تقنيات الذكاء الاصطناعي المركز على تحليل كميات ضخمة من البيانات بسرعة وكفاءة، مما يتيح اتخاذ قرارات دقيقة ومدروسة في وقت قياسي. وقد أتاح لنا «جيتكس 2024» منصةً لتسليط الضوء على دور الابتكار والتكنولوجيا المتقدمة في تعزيز فعالية الاستجابة للطوارئ والأزمات والكوارث ورفع كفاءة الجاهزية، ومواكبة أحدث المنهجيات على هذا الصعيد، وتوسيع شبكة شركائنا الاستراتيجيين”.

وقال عبدالله الشامسي، الرئيس التنفيذي للعمليات في شركة بيانات للحلول الذكية،سبيس 42: تمثّل هذه الاتفاقية خطوة جوهرية في تعزيز قدرات إدارة الأزمات في إمارة أبوظبي، حيث يجمع هذا التعاون بين التحليلات المتقدمة للبيانات والمدعومة بالذكاء الاصطناعي وخبرات مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، الأمر الذي يسهم في تحسين دقة التنبؤ والاستجابة للطوارئ، ويعزز من جاهزيتنا الشاملة للتعامل مع التحديات المستقبلية. نلتزم في سبيس 42 بتطوير حلول تخدم المصالح الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة وتلبي في الوقت نفسه احتياجات الحكومات على مستوى العالم. كما يؤكد توقيع مذكرة التفاهم على التزامنا المشترك بحماية سلامة ورفاهية سكان إمارة أبوظبي، مع الحفاظ على موقعنا الرائد في قطاع الابتكار العالمي في إدارة الأزمات، مما يتيح لنا القدرة على التفاعل مع التحديات، والعمل بشكل استباقي على تطوير حلول مستمرة تضمن المرونة والأمن للمجتمعات داخل دولة الإمارات وخارجها”.

كما أطلق المركز خلال الحدث العالمي “منظومة التدريب والتمارين” كجزء أساسي من منصة إدارة الأزمات، وذلك في إطار جهوده لتطوير وتعزيز منظومة الاستجابة للطوارئ والأزمات في إمارة أبوظبي، وحرصه الدائم على أن تكون أبوظبي مثالاً يُحتذى به عالمياً في مجال الاستجابة للطوارئ والأزمات.

إلى ذلك، شهدت منصة المركز تنظيم مجموعة من الأنشطة التفاعلية تم خلالها عرض أحدث التقنيات المستخدمة في إدارة الأزمات والكوارث، وتسليط الضوء على أفضل المنهجيات والممارسات المتبعة في هذا المجال، والتعريف باستراتيجيات المركز وخططه المبتكرة في إدارة الأزمات وجهوده الرامية لتعزيز جاهزية الإمارة باستخدام أحدث الحلول التقنية والرقمية. كما شهدت منصة المركز زيارة عدد من أصحاب المعالي والسعادة الذين أبدوا اهتماماً كبيراً بالتقنيات المتطورة للمركز وأثرها الايجابي المتوقع على استراتيجيات إدارة الأزمات في الإمارة .

جسدت مشاركة مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي في دورة العام الحالي من “جيتكس” حرص المركز على توظيف أحدث التقنيات المعززة بالذكاء الاصطناعي والبيانات والتحليلات المتقدمة باعتبارها أدواتٍ أساسية لتحسين الاستجابة للأزمات والكوارث، والارتقاء بكفاءة آليات العمل، وتعزيز مستويات الأمن والسلامة العامة في إمارة أبوظبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى