تكنولوجيا

مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي يستعرض ابتكاراته الرقمية في جيتكس 2024

دبى : هرمز نيوز

Advertisement

يشارك مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي في النسخة الرابعة والأربعين من معرض “جيتكس العالمي للتقنية 2024” (GITEX)، المقام حالياً في دبي ويستمر حتى 18 أكتوبر الجاري، وذلك ضمن جناح حكومة أبوظبي تحت شعار “نحو حكومة رائدة بالذكاء الاصطناعي”. وتأتي مشاركة المركز في إطار جهوده لتعزيز الابتكار والتكنولوجيا في مجال إدارة الطوارئ والأزمات.

ويستعرض المركز مجموعة من المبادرات الرقمية المبتكرة، بما في ذلك “منصة إدارة الأزمات الرقمية” التي تهدف إلى تحسين كفاءة العمليات التشغيلية من خلال تحليل البيانات ودعم اتخاذ القرار. كما يسلط الضوء على استراتيجياته وخططه المبتكرة في إدارة الأزمات، والتي تهدف إلى تعزيز قدرة إمارة أبوظبي على مواجهة التحديات المستقبلية بكفاءة وفعالية. وتعتبر “منصة إدارة الأزمات الرقمية” واحدة من أحدث الأدوات المصممّة لتحسين وتنسيق جهود الاستجابة للطوارئ والأزمات والكوارث والتعامل مع كافة مراحل حالات الطوارئ من حيث الوقاية والاستعداد والاستجابة والتعافي، حيث تعتمد المنصة على تكنولوجيا متطورة لتحليل البيانات في الوقت الفعلي، بالإضافة إلى قدرتها على تعزيز التعاون بين الأطراف المعنية، والمساعدة على اتخاذ قرارات أسرع وأكثر فعالية في أوقات الأزمات.

Advertisement

وأكد سعادة مطر سعيد النعيمي، مدير عام مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي، أهمية مشاركة المركز في الفعاليات المحلية والدولية انطلاقاً من التزامه بتوطيد أواصر التعاون مع الجهات المعنية والمؤسسات الرائدة، وإيماناً بأهمية تضافر الجهود وإطلاق مبادرات ومشاريع مشتركة تركز على أهمية الجاهزية للتعامل مع الأزمات والاستجابة للكوارث والطوارئ.

وأشار سعادته إلى أنَّ المركز يولي أهميةً كبيرة للمشاركة في هذه الفعاليات التي تتيح منصاتٍ لتبادل المعارف والخبرات، بما يدعم استراتيجية المركز الرامية إلى دعم جاهزية إمارة أبوظبي لاستشراف ومواجهة التحديات المستقبلية وضمان سلامة ورفاهية المجتمع.

وشدَّد سعادنه على أهمية البيانات وتحليلها باعتبارها أداة حيوية في تمكين منظومة إدارة الطوارئ والأزمات، حيث تسهم في رسم خارطة دقيقة للمخاطر المحتملة وتقييم تأثيراتها بشكل استباقي، وتوفِّر معلومات دقيقة تدعم صُنَّاع القرار في اتخاذ قرارات سريعة ومدروسة، فضلاً عن تحسين استراتيجيات الاستجابة للأزمات من خلال توفير رؤية شاملة وموضوعية

للتحديات المحتملة، مشيراً إلى أن المركز يركّز على تسخير البيانات وتحليلها من خلال إنشاء مركز بيانات متطور يعمل كنقطة محورية لجمع المعلومات من الجهات المعنية، إلى جانب إنشاء منصة التحليلات  لدعم الجهات المعنية في عملية اتخاذ القرارات المستندة إلى البيانات..

ويعمل مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي على تنمية قدراته الداخلية من خلال تنظيم تدريبات مشتركة مع مختلف الجهات الحكومية، بالإضافة إلى اعتماد أحدث التقنيات في مجال إدارة الطوارئ، مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الضخمة، بهدف تحسين عمليات اتخاذ القرار وتنسيق الاستجابة للأزمات. كما يحرص المركز على وضع الخطط الكفيلة بضمان الاستجابة السريعة والفعالة لأي مخاطر مُحتملة، تجسيدًا لالتزام إمارة أبوظبي الراسخ بتعزيز أمنها وسلامتها، وضمان جاهزيتها لمواجهة التحديات المستقبلية.

يُذكر أنَّ مركز إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لإمارة أبوظبي يعد نموذجاً رائداً في تطبيق المنهجيات الشاملة لإدارة الأزمات، حيث يسعى من خلال تحديد المعايير وتحديث الخطط بصورةٍ دورية إلى تحقيق أعلى مستويات الجاهزية والاستجابة للأزمات، مما يسهم في ترسيخ مكانة أبوظبي كنموذج رائد للاستجابة للأزمات على مستوى العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى