تكنولوجيا

“قمة سوبر بريدج 2024” تختتم يومها الثاني بجلساتٍ نقاشية حول المستقبل الرقمي

لمناقشة الاتجاهات التي ستحدد معالم مستقبل التمويل والاقتصادات العالمية

دبى : هرمز نيوز
اختُتِمَت اليوم فعاليات النسخة الثانية من “قمة سوبربريدج 2024″ (SuperBridge Summit 2024)، والتي استضافها مركز دبي التجاري العالمي و”سوبربريدج كاونسل” بالتزامن مع معرض “جيتكس جلوبال” (GITEX Global). وشهد اليوم الثاني والأخير من القمة جلسات ومناقشات حول مستقبل الاستثمارات والتكنولوجيا المستدامة والاتجاهات التي تشكل ملامح الاقتصاد العالمي. وألقت سارة كوكر، التي تتولى إدارة القمة، الكلمة الافتتاحية لليوم الثاني، في حين ألقى معالي عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد في دولة الإمارات، الكلمة الرئيسية، تلتها كلمة افتتاحية ألقاها شين تيدجارتي، رئيس مجلس إدارة “في أس بارتنرز” (VS Partners) والمؤسس المشارك لـ “مجلس سوبر كاونسل”. وأعقب ذلك سلسلة من الجلسات النقاشية التي بحثت المشهد المتطور لرابطة دول جنوب شرق آسيا، وتأثير التكنولوجيا والطاقة الخضراء على الاقتصادات العالمية.

Advertisement

SBSDaysessions2 1
واستُهِل اليوم الأخير من القمة بجلسة نقاشية حول الإمكانات الاقتصادية لرابطة دول جنوب شرق آسيا، أقيمت تحت عنوان “ما هي الخطوة التالية لرابطة دول جنوب شرق آسيا؟”، حيث أشار الخبراء خلالها إلى سير المنطقة على الطريق الصحيح لتصبح رابع أكبر قوة اقتصادية عالمياً بحلول عام 2030، وذلك بفضل غناها بالموارد الطبيعية وتنامي عدد سكانها والتحسن الذي طرأ على ظروف الأعمال والإدارة. وضمت الجلسة، التي أدارها يان دوان، شركة “سيمبل ستيبس” (Simple Steps)، مجموعة من المتحدثين وهم: آشيش بانجابي، مدير العمليات في مجموعة شركات جاكيز (Jacky’s Group of Companies) في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة ودولة الإمارات العربية المتحدة؛ ودي بون، رئيس العلامات التجارية والتجزئة في شركة “تيسيليشن” (Tessellation) في منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة؛ وبونام بالان، الشريك المؤسس في مجموعة “تاكت إنفست” (TACT INVEST) وشركة “دايفيرستيز باور” (DiversityisPOWER)؛ وتوني فيرب، المؤسس الشريك في شركة “كاربونلس آسيا” (Carbonless Asia) في سنغافورة. وأكدت مجموعة المتحدثين على المخاطر الجسيمة الناجمة عن التغير المناخي، والحاجة إلى تعاون واسع النطاق لإدارة التحول في مجال الطاقة على مستوى المنطقة.
وتلا هذه الجلسة جلسة تثقيفية أخرى حملت عنوان “بنوك العام 2050: تمكين المستقبل الرقمي”، ناقشت سبُل قيام المؤسسات المالية بأخذ زمام المبادرة في مجال التحول الرقمي. وشارك في هذه الجلسة متحدثون من دولة الإمارات، وهم رونيت جوس، رئيس قسم التمويل المستقبلي في “سيتي” (Citi)؛ وميغيل ريو تينتو، مدير تكنولوجيا المعلومات في بنك الإمارات دبي الوطني؛ وبراتيك فاهي، المدير التنفيذي للشؤون التجارية في “بنك ويو” (Wio Bank). وأدار الجلسة سوفو ساركار، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ثري دي أدفايسري” (3D Advisory) ، حيث تركزت المناقشات على تحديات التطوير والابتكار، وحث البنوك على مواكبة المتطلبات الرقمية.

SBSDaysessions3 1
وتواصلت فعاليات القمة بجلسة أخرى حملت عنوان “التكنولوجيا المالية 3.0: تصميم مستقبل التمويل العالمي”، تم فيها مناقشة الدور المحوري للتكنولوجيا المالية في تعزيز البنية التحتية لشبكة الويب 3.0. كما ناقش الخبراء خلالها طرق التغلب على المعوقات التنظيمية وتعزيز النمو الشامل، مع التأكيد على أهمية التعاون بين البنوك والهيئات التنظيمية والمستثمرين في تمهيد الطريق نحو الريادة العالمية في الاقتصاد الرقمي المتنامي. وأدار الندوة جوشين راغوبار، رئيس مجلس إدارة “أي كينو فينتشرز” (iKineo Ventures)، “يو في يو أفريقيا” (UVU Africa)، و”إنفيس غروب” (Inves Group) في جنوب إفريقيا. وشارك في هذه الجلسة كل من محمد البلوشي، الرئيس التنفيذي لمركز “إينوفيشن هب” في مركز دبي المالي العالمي؛ وفيصل الحمادي، الشريك الإداري لشركة “فيرذر فينتشرز” (Further Ventures)، الإمارات العربية المتحدة؛ وغاوراف دار، الرئيس التنفيذي لشركة (Marshal Fintech Partners) وعضو مجلس إدارة جمعية التكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وشهدت جلسة رئيسية أخرى حملت عنوان “المستقبل الرقمي المدعوم بالطاقة الخضراء” مناقشة كيفية عمل العملات المشفرة المدعومة بالأصول المتجددة على إحداث تحول في القطاع المالي. وسلطت الجلسة الضوء على ازدهار سوق الطاقة الخضراء، حيث تشير التوقعات إلى أنَّ إجمالي الاستثمارات في هذا القطاع سيبلغ 11 تريليون دولار أمريكي بحلول العام 2050. وتحدث في الجلسة كل من ناتالي كاباتي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة “جاسمين إنرجي” (Jasmine Energy) في الولايات المتحدة؛ والدكتورة نوشين عمر، رئيس مجلس الإدارة ومؤسس شركة “أفستا هولدنغ” (Avesta Holding) في بلجيكا؛ وليون جيرارد فاندنبرغ، الرئيس التنفيذي والمدير الفني لشركة “صنيفيد جروب بي في” (Sunified Group BV) في هولندا، ومايكل ليفيسك، الرئيس والمدير الفني لشركة “أسترال إنرجي للطاقة المتجددة” (AstralENERGY Renewables) المحدودة في كندا ودولة الإمارات، وأدار الجلسة مارسيل كاسوموفيتش، نائب مدير تكنولوجيا المعلومات، Coinbase لإدارة الأصول ، في الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

Advertisement

وتناولت جلسة “بادر بالتطوير لمواكبة التقدُّم: النموذج الجديد للوساطة المالية”، كيفية تحويل الخدمات التي تدعمها تقنية “البلوكتشين” للنماذج المصرفية التقليدية. وخلال الجلسة، ناقش الخبراء والرواد في هذا المجال استخدام مصادر البيانات البديلة والتحليلات المتقدمة ونماذج تقييم المخاطر المبتكرة لتسهيل الوصول إلى رأس المال على نطاقٍ أوسع. وأدار هذه الجلسة مارسيل كاسوموفيتش، نائب رئيس قسم المعلومات في شركة “كوينبيس لإدارة الأصول” (Coinbase Asset Management) في دولة الإمارات والولايات المتحدة. وشهدت الجلسة مشاركة عدة متحدثين، وهم شون كيرنان، الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة “غرينغيج” (Greengage) في المملكة المتحدة؛ ولينا هديه، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة “سي إكس دي إيه” (CXDA) في دولة الإمارات ؛ وخوسيه جيه بيريز أغويناغا، مدير التقنية والمؤسس المشارك لشركة “تنجستن” (Tungsten) في دولة الإمارات؛ وتين باي لينغ، الرئيس المشارك لشركة “ميتاكومب” (MetaComp) في سنغافورة.
وقال تين باي لينغ: “أتاحت لنا مشاركتنا في «قمة سوبر بريدج 2024» الفرصة للمساهمة في تطوير مستقبلٍ يكون فيه التمويل المالي متاحاً للجميع. وفي عصرنا الراهن، بات بالإمكان تخطي العقبات طويلة الأمد، وتسهيل الوصول إلى رأس المال، وإنشاء منظومة مالية أكثر شمولاً، من خلال دمج مصادر البيانات البديلة والتحليلات المتقدمة والطرق المبتكرة لتقييم المخاطر. ومن الضروري تحفيز الحوار الاستراتيجي لتعزيز هذه الجهود ودعم المستقبل الرقمي.”
وركزت الجلسة الأخيرة، التي حملت عنوان “الهند: الأرض الموعودة”، على إمكانات الهند لاستعادة لقبها كأسرع الاقتصادات الكبرى نمواً، بالإضافة إلى صعودها كعضو في “مجموعة الثلاث” إلى جانب الولايات المتحدة والصين. كما ركزت الجلسة على التحديات الهيكلية التي يتعين على الهند التغلب عليها للحفاظ على نموها القوي ومكانتها كقوة اقتصادية عالمية. وضمت قائمة المتحدثين في هذه الجلسة كل من عابد جنيد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لمجموعة “راديانت ستار” (Radiant Star Group)؛ وفيش ناراين، الشريك الإداري لـ “مجوعة بولسار” (Pulsar Group) (سابقاً «تي. بي. جي. غروث» TPG Growth) في الهند. وأدارت الجلسة فانيسا شو، الرئيسة التنفيذية لشؤون الاستثمار في شركة «في إس بارتنرز» والمؤسسة المشاركة في “سوبر بريدج كاونسل”، منطقة هونج كونج الإدارية الخاصة.
واختُتِمَت فعاليات اليوم الأخير من القمة بحفل ختامي، وكلمةٍ رئيسية ألقتها سارة كوكر، مدير الحدث، لخصت فيها النقاط الرئيسية التي تم التوصل إليها خلال الحدث، وحثت الحضور على تطبيق رؤاهم المكتسبة في مساعيهم وخطواتهم المستقبلية.
ونجحت “قمة سوبر بريدج 2024” في جمع الرواد والخبراء والمبتكرين وواضعي السياسات لمناقشة الاتجاهات التي ستشكل مستقبل التمويل والاقتصادات العالمية، فضلاً عن المبادرات الرائدة لتوجيه الجيل الجديد. كما وضعت القمة الأساس للتعاون المستقبلي وقدمت فرصاً قيمة للتواصل بين جميع المشاركين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى