تكنولوجيا

فعاليات اليوم الأول من قمة “سوبر بريدج” 2024 تبحث إمكانات النمو الاقتصادي لمختلف المناطق

دبى : هرمز نيوز

Advertisement

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الثانية من قمة “سوبر بريدج” 2024، التي تعقد بالتزامن مع معرض “جيتكس جلوبال”ويقام الحدث على مدى يومين في “وَن آند أونلي وَن زعبيل” في دبي بالتعاون بين مركز دبي التجاري العالمي و “سوبر بريدج كاونسل”، حيث تضمّن اليوم الأول 11 حلقة نقاشية وكلمة افتتاحية، إلى جانب محادثات متنوعة، جمعت تحت مظلتها نخبة من قادة الفكر في مجالات متعددة وصانعي السياسات والقرارات العالميين.

في اليوم الافتتاحي للقمة، استهلت الجلسات بعرض مقطع فيديو تجريبي يسلط الضوء على رحلة قمة “سوبر بريدج”، تلاه كلمة افتتاحية ألقتها سارة كوكر التي تتولى تقديم القمة، وخطاب ترحيبي ألقاه هادي بدري، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتنمية الاقتصادية، إحدى مؤسسات دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي. وانطلقت الحلقة النقاشية الأولى بعنوان “نمو وتحديات القوى الاقتصادية من الجيل المقبل”، وإدارة شين تيدجاراتي، رئيس مجلس إدارة شركة «في إس بارتنرز» والمؤسس المشارك في «قمة سوبربريدج كاونسل». وسلطت الحلقة النقاشية الضوء على دور الاستثمارات الاستراتيجية في تعزيز الابتكار ودعم مسيرة الدولة في التحول إلى قوة اقتصادية. خلال الجلسة، شارك المتحدثون، بمن فيهم تاكاشي ماروياما، مدير الاستثمار في “أسيت مانجمنت ون”، اليابان، وسوزانا هارغيتاي، المدير التنفيذي، قسم تمويل وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، المملكة المتحدة، قصص نجاح العديد من الأفراد والمنظمات الذين بدأوا مسيرتهم بالقليل وحققوا النجاح من خلال الاستثمارات الاستراتيجية والابتكار. كما ناقشوا التدابير اللازمة للتغلب على التحديات الناجمة عن التضخم والأزمات المناخية وزيادة نسبة الشيخوخة في اقتصاد عالمي معقد.

Advertisement

SBSDaysessions2

قال وانغ يي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ليكس” LAIX Inc والشريك الرئيسي لقمة “سوبر بريدج” 2024: “تقدم قمة “سوبربريدج” 2024 فرصة مميزة لإعادة تعريف منهجيتنا المتبعة في التعاون العالمي. ويعمل الذكاء الاصطناعي على تحويل قطاع التعليم بطرق تفاعلية ديناميكية توفر فرصاً للأفراد من كافة الفئات العمرية والخلفيات للازدهار في عالم أكثر اتصالاً”.

كما تحدث الدكتور تشينغ ليو، مدير المركز الوطني للابتكار بالتميز (NICE)، الصين، في كلمته الرئيسية حول “التعاون المفتوح مع مجتمع الابتكار العالمي لتعزيز النمو”، عن تطوير منظومة تعاون عالمية تهدف إلى تحويل الاكتشافات التقنية المتطورة إلى محركات نمو اقتصادي من خلال الجمع بين المبتكرين والعلماء وقادة الصناعة، لمعالجة تحديات العالم الحقيقي ودفع التنمية الإقليمية.

علاوة على ذلك، وخلال حلقة نقاشية بعنوان “الرمال المتحركة 2.0: مسيرة تحول منطقة الخليج إلى مركز ابتكار العالمي“، سلط المتحدثون الضوء على مسيرة التحول التي تقودها منطقة الشرق الاوسط نحو ترسيخ مكانتها كوجهة رائدة للابتكار الى جانب القطاعات النفطية. وركزت الجلسة على دور اتفاقات التجارة الحرة في رسم ملامح المشهد الاقتصادي لمدن الخليج وتيسير الابتكار وجذب الأعمال التجارية الدولية. كما ألقى الكلمة الافتتاحية، خلال الجلسة، الدكتور عبد الخالق عبد الله أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات، وضمت اللجنة أيضًا طارق سلطان، نائب رئيس مجلس إدارة شركة أجيليتي في الكويت، وهانز دويسترز، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة Sioux في هولندا، وإيان جونستون، الرئيس التنفيذي لسلطة دبي للخدمات المالية (DFSA) بالإمارات العربية المتحدة. وأدار الجلسة كيفن لي، رئيس شركة موجيا بايوتيك، الصين.

وقالت سوزانا هارغيتاي، المدير التنفيذي، قسم تمويل وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية وأحد المتحدثين في القمة: “توفر قمة “سوبربريدج” 2024 منصة مميزة تحثنا على الاستفادة من معارفنا الجماعية وقدراتنا الابداعية لتطوير حلول تتجاوز الحدود والتوقعات، لنتمكن معاً من تشكيل مستقبل مشرق للجيل المقبل، يرتكز على التعاون في تعزيز التقدم والشمولية”.

SBSDaysessions3

كما تخلل القمة محادثة بعنوان “الاتصال البشري في العصر الرقمي” وإدارة جين صن، الرئيس التنفيذي في مجموعة “تريب دوت كوم”، تناولت أهمية التفاعلات البشرية وسط التطورات التكنولوجية، فضلاً عن الحاجة الملحة للتفاعل البشري وموازنة التقدم التكنولوجي في سد الفجوة الرقمية الحالية. وأدار الجلسة مصطفى الراوي، مدير المجموعة لشراكات التحرير، الشركة العالمية للاستثمارات الإعلامية، حيث شارك خبراته في هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك، سلط المتحدثون خلال حلقة نقاشية بعنوان “آسيا من أجل العالم” الضوء على الدور الرئيسي للدول الآسيوية في قيادة العولمة. وضمت اللجنة، بإدارة فانيسا شو، الرئيسة التنفيذية لشؤون الاستثمار في شركة «في إس بارتنرز» والمؤسسة المشاركة في “سوبر بريدج كاونسل”، وشهدت الجلسة مشاركة تيموثي تشين، الشريك العام لـ ACHI Capital، في الولايات المتحدة، والدكتورة مينيا شاتيرجي، الرئيس التنفيذي لـ Sustain Labs Paris في باريس، والدكتور كريم الصلح، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة جلف كابيتال، والدكتور كريم الوادي، الشريك المؤسس لمجموعة بيلتواي Beltway في الصين. كما تطرق أعضاء اللجنة الى التحديات التي تواجهها الشركات الآسيوية في المشهد العالمي ومستقبل هذه الشركات.

وتناولت جلسة أخرى التأثير التحويليّ لموضوعي الجسر: من المختبر إلى المصنع و “من الملكية الفكرية إلى مكتب الملكية الفكرية على التنمية العالمية من خلال المنتجات المتطورة التي توضح كيفية تحويل الابتكارات العلمية الرائدة إلى تطبيقات في العالم الحقيقي. وشهدت الجلسة مشاركة البروفيسور توني تشان، الرئيس السابق لجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، المملكة العربية السعودية، وسينا أميدي، الشريك الإداري في شركة Plug and Play Tech Center في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، إسبانيا، والبروفيسور الدكتور حسن ماندال، رئيس جامعة اسطنبول التقنية (ITU)، تركيا، والدكتور أليكس أليبر، المؤسس المشارك ورئيس (Insilico Medicine) دولة الإمارات.  وقدمت الجلسة للحضور تجربة مباشرة للوسائل التي يدعم بها الموضوعان الرحلة من الملكية الفكرية إلى الحلول المؤثرة. وقد أدار الجلسة لينغ لورشنر، رئيس ومدير معهد بحوث التكنولوجيا الصناعية في جيانغسو (JITRI)، قسم التعليم التعاوني، الصين.

كما شهد يوم الافتتاح عروضاً تقديمية ومناقشات فردية حول دراسات الحالة، والتي سلطت الضوء على إمكانات النمو في الدول الآسيوية، وأكدت دور الذكاء الاصطناعي والحلول التقنية في بناء مستقبل القطاعات، بما في ذلك الرعاية الصحية والتعليم والاستدامة.

SBSDaysessions4

إضافة إلى ذلك، عُقدت حلقة نقاش بعنوان “ربط الثقافات وبناء المرونة: مخطط الجيل القادم”، وشهدت المناقشة، والتي أدارتها يان دوان،  مؤسسة شركة Simple Steps في الصين، كلمة افتتاحية ألقاها الدكتور يي وانغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة لايكس المحدودة (LAIX Inc)، الصين، ومشاركة جاك هسو، المؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة إيفي إنترناشيونال المحدودة (Ivy Group International Inc.)، الصين، وأحمد إمري بويوكيليتش، مستشار الدولة، مكتب الاستثمار التابع لرئاسة تركيا؛ وزيشان خاتاك، الرئيس التنفيذي لمجلس صادرات البرمجيات في باكستان. وتناولت الجلسة الطرق التي يمكن للابتكار من خلالها أن يتفوق على التقدم التقني في تعزيز التعاطف والاستدامة والشمولية، مما يقوّي التواصل بين الثقافات ويؤسس عالمًا أكثر مرونة وترابطًا.

وتناولت حلقة نقاشية مهمة أخرى بعنوان “بناء البنية التحتية البيئية للتصنيع: نهج مستدام”، كيف يمكن للتقنيات المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي، معالجة تحديات المناخ وخلق التآزر بين التقدم التقني والإشراف البيئي. وتضمنت قائمة أعضاء اللجنة الدكتور بو باي، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لمجموعة إن في جي إكس (MVGX) في سنغافورة، والذي ألقى كلمة افتتاحية إلى جانب تيان نغوين، الشريك المؤسس لشركة إيرث فينتشر كابيتال (Earth Venture Capital) في فيتنام؛ وسانافان بينوبارتي، كبير مسؤولي التكنولوجيا والمعلومات في AIQ، وغانم حبليل، كبير مفاوضي التخفيف في مؤتمر الأطراف (COP28)، وروبرت جينكن، الرئيس التنفيذي لكلاود سيغما (Cloud Sigma)، حيث ناقشت الجلسة، بإدارة مصطفى موكاس، المؤسس والرئيس التنفيذي لـ Earth Technologies في فرنسا، كيف يمكن للتنمية الصناعية المستدامة من خلال البنية التحتية القوية ضمان جودة الهواء وإدارة المياه والتخلص من النفايات وتوليد الطاقة النظيفة.

كما ركزت محادثة جانبية حول “اللوحة الرقمية: حيث يلتقي الفن بالاستثمار” على النقلة النوعية الحالية في الاستثمار الفني، حيث تتحول اللوحة الرقمية إلى مسرح حيوي للإبداع، مما يجعل الفن أكثر شفافية وتنوعًا وسهولة في الوصول، ويعيد تشكيل تقديرنا وتجربتنا له. وشهدت الجلسة مشاركة مارسيل كاسوموفيتش، نائب رئيس قسم المعلومات بشركة Coinbase Asset Management في الولايات المتحدة والإمارات العربية المتحدة، وشون موس بولتز، الشريك المؤسس لشركة فيرال فايل، ومؤسس شركة بيتمارك، الولايات المتحدة. وتضمّن اليوم أيضًا عرضًا فنيًا رقميًا غير مسبوق نظمته شركة فيرال فايل (Feral File)، والذي سلط الضوء على التقارب بين التكنولوجيا والإبداع بالإضافة إلى قوة الفن في سد الفجوات الثقافية وإلهام الأفكار الجديدة.

وقال رافايل روزندال، أحد الفنانين المشهورين: “تتيح سوبر بريدج منصة فريدة لاستعراض كيف يحول العالم الرقمي تجربتنا في الفن والثقافة. وقد مكنني التواصل مع الرواد في مختلف المجالات من التفكير في كيفية مساهمة أعمالي في سد الفجوات بين التقنية والتجربة البشرية، ومنحني نظرة أوسع حول التنقل بين المساحات الرقمية وتفسيرها”.

وفي حلقة نقاشية أخرى بعنوان “إعادة التفكير في الأسواق الناشئة”، دارت مناقشات حول الأسباب التي أدت إلى تحول التردد عن الاستثمار في الأسواق النامية، والعوامل التي سببت هذا التغيير. وأدار الجلسة خالد طلحوني، الشريك الإداري في شركة “نواة كابيتال”، الإمارات العربية المتحدة، بمشاركة كل من فانيسا شو، الرئيسة التنفيذية لشؤون الاستثمار في شركة “في إس بارتنرز” بهونغ كونغ والمملكة العربية السعودية، وفرناندو دونير، الرئيس التنفيذي لشركة إنكا إنفستمنت (Inca Investment) (شركة إدارة الاستثمار في أمريكا اللاتينية)، الولايات المتحدة؛ وجلال قاسيموف، الرئيس التنفيذي لشركة باشا هولدينغ (PASHA Holding)، أذربيجان، وتشارلي غراهام براون، المدير العام لشركة Seedstars International Ventures، سويسرا.

واختُتمت حلقات النقاش في اليوم الأول من القمة بمناقشة بنّاءة بعنوان “إطلاق العنان لإمكانات أفريقيا”، والتي أدارها جوشين راغوبار، رئيس شركة إكينيو فينتشرز، ويوفو أفريقيا ومجموعة إنفيست (UVU Africa & the Inves Group)، جنوب أفريقيا، وتحدث فيها كل من لمين عبد الملك، المرشح  لجائزة نوبل للسلام (الوكالة الدولية للطاقة الذرية) عام 2005 والمستشار الأول لرئيس شركة رولاند بيرغر، الإمارات العربية المتحدة، والدكتور مصطفى محرم، الرئيس التنفيذي لشركة محرم وشركاه للسياسات العامة والاتصال الاستراتيجي، مصر، وتوماس بايز، الرئيس التنفيذي لشركة أوزو، جنوب أفريقيا وأوموساليوا أديمي، مسؤول التوسع والشراكة في  Flutterwave، الولايات المتحدة الأمريكية وناقش الأعضاء كيف يجب على أفريقيا، وهي المنطقة الأقل تصنيعًا في العالم، تعزيز دورها التصنيعي في الاستثمار والتجارة الوطنية من خلال رسم مسار أنظف وأكثر كفاءة في استخدام الموارد، ما يعزز الإنتاج ويضمن الاستدامة البيئية. وألقت سارة كوكر، التي تتولى تقديم الحدث، الكلمة الختامية لليوم الأول من القمة.

ومن المتوقع أن يتيح اليوم الأخير من قمة سوبر بريدج منصة فعالة لمناقشة التطورات المستقبلية في مختلف المجالات، بما فيها التمويل العالمي والطاقة الخضراء والابتكار. كما سيقدم جدول أعمال حيويًا يتضمن خطابًا وزاريًا ومناقشات جماعية وعروضًا تقديمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى