تكنولوجيا

“عنان” الإماراتية تبرم مذكرة تفاهم مع جامعة دبي وجامعة شيان جياوتونغ ومختبر SRJ

لتعزيز التعاون الدولي في العلوم التطبيقية

دبى : هرمز نيوز

Advertisement

أبرمت “عنان”، وهي شركة تكنولوجيا تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها وتقود مسيرة التطور في قطاع النقل من خلال التنقل الجوي المتقدم (AAM) ، مذكرة تفاهم مع جامعة دبي (UD) وجامعة شيان جياوتونغ (XJTU) ومختبر Zhuji SRJ Materials Laboratory (SRJ) لتعزيز التعاون الدولي في العلوم التطبيقية وتوسيع نطاق نشر المعلومات الأكاديمية والبحثية.

ووقع المذكرة كل من الدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي؛ وريموند شيفلر، أحد المساهمين في شركة “عنان الإماراتية”، وشينغ جين، عضو اللجنة الدائمة لمجلس جامعة شيان جياوتونغ (XJTU)؛والدكتور لي لي، المدير التنفيذي لمختبر SRJ، وذلك خلال حفل توقيع أقيم بحضور ممثلين لكافة الشركاء والمعنيين وأصحاب المصلحة. وتهدف هذه الشراكة إلى تعزيز التبادل الأكاديمي بين أعضاء الهيئات التدريسية وزملاء ما بعد الدكتوراه والطلاب، بما يثري الخبرة الأكاديمية والعملية لدى كافة الأطراف المعنية.

Advertisement

وسيتم في إطار هذه الشراكة إنشاء مختبر متطور في جامعة دبي، يهدف إلى تعزيز التعاون بين أطراف الشراكة، ودفع عجلة البحث الأكاديمي والجمع بين المعرفة الأكاديمية والخبرة العملية، بالإضافة إلى رفد الطلاب بالتدريب العملي في مجالات تخصصهم، ودعم وتمكين التواصل بين الخبراء والطلاب. وتأتي هذه الأهداف مواكبةً للنمو المضطرد الذي يشهده قطاع التنقل الجوي في دولة الإمارات، والتي تعد إحدى الأسواق الأسرع نمواً وتوسّعاً في قطاع الصناعة الفضائية.

وقال ريموند شيفلر ، أحد المساهمين في شركة “عنان الإماراتية”: “يشرفنا التعاون مع مؤسساتٍ أكاديمية رائدة مثل جامعة دبي وجامعة شيان جياوتونغ ومختبر SRJ، لتقديم إسهامات فاعلة وتطوير قطاع التنقل الجوي. وتتيح لنا مذكرة التعاون توظيف خبراتنا وإمكاناتنا المشتركة لتطوير تقنيات وحلول مبتكرة تعزز قطاع التنقل الجوي وترسم معالم مستقبله. ونتطلع إلى المضي قُدُماً في تعاوننا مع شركائنا لتعزيز تبادل الكفاءات وتنمية المواهب وإحداث تأثير ملموس في هذا المجال.”

ويكتسب تطوير هذا المختبر في دبي أهميةً كبيرة، حيث يسعى المختبر إلى تعزيز العلاقات بين الإمارات والصين، ودعم الابتكار والتقدُّم التكنولوجي بالاستعانة بالخبرات والموارد المشتركة.

ومن جانبه، قال الدكتور عيسى البستكي، رئيس جامعة دبي: “يسرنا إبرام هذه الشراكة الاستراتيجية مع كلٍّ من عنان، وهي إحدى شركات التكنولوجيا الرائدة في الدولة، وجامعة شيان جياوتونغ ومختبر SRJ. ونطمح من خلال هذه الخطوة إلى تعزيز تعاوننا الأكاديمي، وإرساء دعائم منصةٍ نوعية للبحث العلمي المثمر والبنّاء. ويأتي هذا التعاون تماشياً مع رسالتنا المتمثلة في توطيد أواصر التعاون والشراكة بين دولة الإمارات والأوساط الأكاديمية ومجتمعات الأعمال العالمية، وتمتين الروابط بين مختلف الثقافات. ونحرص على أن نكون عنصراً رئيسياً في هذه الشراكة نظراً لأهميتها الكبيرة في دعم طموحات دولة الإمارات لترسيخ مكانتها الرائدة عالمياً في مجال التنقل الجوي والمحركات الكهربائية، عبر تعزيز وتمكين مساعي وجهود تطوير التكنولوجيا المبتكرة في هذ القطاع.”

EANANinksMoU1

وقال وشينغ جين، عضو اللجنة الدائمة لمجلس جامعة شيان جياوتونغ (XJTU): “تعتمد جامعة شيان جياوتونغ استراتيجية متكاملة لدمج التعليم والصناعات على اختلافها، وتأتي مذكرة التفاهم هذه مع جامعة دبي (UD) و”عنان” ومختبر SRJ استكمالاً لهذه الاستراتيجية، لما تحمله من أهمية كبيرة تعود بفوائد عديدة على كافة الأطراف المعنية. وسيوفّر إنشاء هذا المختبر المشترك فرصة مميزة للأكاديميين والباحثين، لاكتساب الرؤى والمعلومات القيمة في المجالات ذات الصلة، كما سيشكل منصة رائدة تتيح لنا إحراز تطورات ملحوظة في مجالات العلوم والبحوث والصناعات في المستقبل وتوفّر مساحة مهمة لتعزيز التواصل والعلاقات الثنائية بين شركائنا، ودعم التعاون بين جمهورية الصين الشعبية والإمارات العربية المتحدة.

وبدوره، قال الدكتور لي لي، المدير التنفيذي لمختبر SRJ: “يركز مختبر SRJ، بصفته منصة بحث وتطوير عالية الطاقة قائمة على التعاون الدولي، على اكتشاف التقنيات الرئيسية المستخدمة في معالجة أسطح المواد وتحسينها. وسيساهم هذا المختبر المشترك الجديد في تعزيز دورنا ودعم جهودنا في مجالات أوسع مثل المواد الجديدة ومعدات الطاقة الجديدة والأنظمة الكهربائية للطائرات. كما سنعمل معاً للتغلب على التحديات التي قد نواجهها في مسيرتنا نحو تعزيز البحث العلمي وتحقيق إنجازات تكنولوجية وفق أعلى المستويات”.

وبموجب هذا التعاون، ستتيح جامعة دبي الدعم الميداني والتسهيلات والمرافق اللازمة لتأسيس المختبر، بينما ستتولى “عنان” مسؤولية تشغيله. وتتيح الاتفاقية للأطراف إمكانية تبادل الوفود للتعرف على الأنظمة التعليمية والمناهج التدريسية المعتمدة لدى كل منها. كما يشمل نطاق التعاون وجوب استيفاء طلاب ما بعد مرحلة الدكتوراه لدى الأطراف المتطلبات التي يحددها الطرف المتلقي حتى يتسنى لهم الحصول على قبول في البرنامج التعليمي المنشود، سواء أكان يشمل درجة علمية أو لا يشملها.

يشار إلى أن شركة “عنان” التي تأسست في دبي تعتبر أول شركة تتخصص في مجال الطائرات ذات المروحيات المتعددة “ملتيكوبتر” والطائرات ذات الأجنحة الطائرة ثابتة الجناحين المنتجَة في منشأة تصنيعية محلية، والتي تستوفي القوانين والمتطلبات واللوائح التنظيمية الصارمة المعتمدة في قطاع الطيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى