تكنولوجيا

الإعلان عن الفائزين في جميع فئات مسابقات الروبوتات خلال المؤتمر الأكبر من نوعه في المنطقة (آيروس 2024)

أبوظبي : هرمز نيوز

Advertisement

تم الإعلان عن أسماء الفائزين في جميع فئات مسابقات وتحديات الروبوتات في اليوم قبل الأخير من النسخة الـ 36 للمؤتمر الدولي للروبوتات والأنظمة الذكية (آيروس 2024)، والذي تستضيفه جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، حيث شهد هذا اليوم أيضًا تنظيم مجموعة من الجلسات النقاشية المتميزة والتي ركزت على الأنظمة الذكية والميكانيكا الحيوية وعلم الأعصاب.

شهد اليوم قبل الأخير لمؤتمر آيروس 2024 الإعلان عن الفائزين في التحديات التي شملت تحدي المركبات الأرضية وتحدي الروبوتات رباعية الأرجل وتحدي الإنشاءات الروبوتية وتحدي التفاعل مع الأجسام المحيطة وتحدي الروبوتات الغواصة وتحدي سباق المركبات ذاتية التحكم وتحدي مراقبة الصقور.

Advertisement

وقد تم إعلان الفائزين بالجوائز التي يُقدّمها الرُعاة في الفئات التي تشمل أفضل ورقة بحثية حول الروبوتات المعرفية في آيروس، برعاية جمعية الروبوتات الكورية، وجائزة أفضل ورقة بحثية لتحدي كأس الروبوتات في آيروس، برعاية كأس الروبوتات وجائزة أفضل ورقة تطبيقية في آيروس، برعاية معهد التحكم والروبوتات والأنظمة، وجائزة أفضل ورقة بحثية لطالب في المؤتمر وجائزة أفضل ورقة بحثية تُشارك في المؤتمر.

KhalifaIros2

وتم كذلك الإعلان عن “جوائز اللجنة التوجيهية” والتي شملت جائزة (زميل آيروس) و(جائزة آيروس هاراشيما للتكنولوجيات المبتكرة) وجوائز آيروس للخدمات المتميزة وجائزة (آيروس توشيو فوكودا يونغ المتخصصة)، إلى جانب تقديم جوائزالمراجعين البحثيين.

وساهمت الجلسة النقاشية بعنوان “تجسيد الأنظمة الذكية والميكانيكا الحيوية وعلم الأعصاب”، والتي تحدث فيها الأستاذ الدكتور يوشيهايكو ناكامورا، رئيس قسم الروبوتات بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بتعزيز اهتمام المشاركين بالنقاشات المطروحة في الأساليب البحثية الجديدة التي تعد مستقبلًا بتطوير روبوتات ذات إمكانيات معززة تماثل قدرات البشر.

واستعرض اليوم الرابع لمؤتمر آيروس 2024، إلى جانب الموضوع الرئيس للمؤتمر وهو الأنظمة الذكية والروبوتات، مجموعة واسعة من الابتكارات في مجال الروبوتات والتكنولوجيا. وتضمن هذا اليوم أيضًا تقديم ست كلمات رئيسة تناولت مجموعة واسعة النطاق من الموضوعات التي تشمل “الأنظمة الذكية الاقتصادية” والتي تحدثت بها الأستاذة الدكتورة باربرا كابوتو، من جامعة بوليتيكنيكو دي تورينو في إيطاليا وتحدث الأستاذ الدكتور مروان دباح من جامعة خليفة عن “تطبيق برنامج جي بي تي في الاتصالات”، كما تحدث الدكتور هي وانغ من جامعة بكين عن “مستقبل الروبوتات العامة” وركز الدكتور جينوي زانغ من جامعة هامبورغ في ألمانيا في كلمته على موضوع “التحكم في الروبوتات الناعمة”، بينما طرح الأستاذ الدكتور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي موضوع “التعلم متعدد الوسائط”، والذي سلط الضوء من خلاله على مدى التوسع الراهن في البحث والابتكار.

KhalifaIros3

وشهد اليوم كذلك تنظيم سلسلة من المنتديات المتخصصة لبحث قضايا مهمة تأتي في مقدمة الموضوعات الخاصة بالروبوتات منها منتدى “الروبوتات الطبية والجراحية المستدامة” والذي ركز على تطوير روبوتات طبية ذات إدراك بيئي والروبوتات الطبية سهلة الوصول، كما ركزت نقاشات منتدى “تمكين الأصوات المتنوعة في الروبوتات” على الشمولية والتمثيل في المجال. إضافة لذلك، عُقد منتدى يركز على الاتجاهات المستقبلية بعنوان “التعايش بين الإنسان والنماذج الافتراضية”، حيث بحث المنتدى لتأثير الاجتماعي المحتمل للتحكم عن بعد في نماذج افتراضية عديدة. وبحث منتدى، بعنوان “هدف برنامج البحث والتطوير الطموح 3: تصور مستقبل التعايش بين الإنسان والروبوتات”، موضوع قدرة الروبوتات الفعالة على إعادة صياغة حياة البشر وبيئات العيش، كما سلطت الضوء على مجموعة واسعة النطاق من بحوث الروبوتات وتبعياتها مستقبلًا”.

أقيمت أكثر من 80 ورشة عززت إثراء المؤتمر ومشاركة المعرفة بين الخبراء في أنظمة الروبوتات ذات الأرجل والروبوتات المستخدمة في قطاع الرعاية الصحية والتفاعل بين البشر والروبوتات والعديد من المجالات التخصصية الأخرى. وشمل برنامج اليوم مجموعة كبيرة من التخصصات، ومنها رؤية الروبوتات والتعلم العميق وتخطيط حركة الروبوتات والملاحة والتموضع ورسم الخرائط المتزامن والأنظمة والأسراب متعددة الروبوتات والأنظمة الجوية. وتضمن البرنامج أيضًا ورش عكست طابع التنوع والتطور المتسارع الذي يتسم به مجال الروبوتات، ومنها ورش عن الروبوتات البحرية والأيادي متعددة الأصابع وأجهزة الاستشعار والتشغيل اللينة وآلات الأنظمة الجوية والتحكم فيها والروبوتات الجراحية والتعلم بالمحاكاة والروبوتات المرنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى