تكنولوجيا

الإعلان عن الفائزين في النسخة الأولى من جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي 2024

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

نظّمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات مساء الأربعاء حفل الإعلان عن الفائزين في النسخة الأولى من جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي تحت رعاية معالي الشيخ الفضل بن محمد الحارثي الأمين العام لمجلس الوزراء.

وشملت جائزة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي عشر جوائز مقسمة على أربع مسارات هي: المؤسسات، والمبادرات، والخدمات، والكفاءات.

Advertisement

Tecnolgievent2

ففي مسار “المؤسسات”، فازت هيئة تنظيم الاتصالات بجائزة أفضل مؤسسة محققة للتحول الرقمي الحكومي ، وفازت شرطة عُمان السلطانية بجائزة أفضل مؤسسة محققة لتجربة المستخدم الرقمية ورضا المستفيدين.

وفي مسار “المبادرات” فازت وزارة الصحة بجائزة أفضل مبادرة رقمية متكاملة للتحول الرقمي عن تطوير نظام فحص اللياقة الطبية الإلكتروني ، وكذلك فاز المجلس العُماني للاختصاصات الطبية بجائزة أفضل مبادرة في الابتكار وتوظيف التقنيات المتقدمة عن مركز المحاكاة والابتكار الطبي ، كما قامت اللجنة بحجب الجائزة عن فئة أفضل مبادرة للمشاركة المجتمعية الإلكترونية لعدم استيفاء المشاركات متطلبات ومعايير التقييم المحددة للفئة.

أما في مسار “الخدمات” ففازت وزارة الداخلية بجائزة أفضل خدمة حكومية رقمية مقدمة للمستفيدين عن تطبيق “انتخب” ، وفازت شرطة عُمان السلطانية بجائزة أفضل خدمة حكومية رقمية مقدمة لقطاع الأعمال عن تطبيق “بيان”.

وفازت محافظة ظفار (بلدية ظفار) وصندوق الحماية الاجتماعية في مسار “الكفاءات” عن فئة أفضل فريق للتحول الرقمي الحكومي.

Tecnolgievent4

كما فاز سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار وفهد بن خلفان البطاشي المدير العام المساعد للمديرية العامة للتخطيط لتقنية المعلومات بوزارة العمل بجائزة “أفضل موظف وقائد للتغيير الرقمي”، كما تم تقديم شهادة تقدير استثنائية لشؤون البلاط السلطاني؛ مقابل الجهود المتميزة في توظيف التقنيات والتحول الرقمي لتحسين كفاءة العمل في المؤسسة.

وقال سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات : إن جوائز الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي جاءت تكريمًا للجهود التي أسهمت في تقديم حلول رقمية مبتكرة كان لها الأثر البالغ في تحسين وتطوير نماذج وبيئة العمل الحكومي؛ مؤكدًا على الحرص والاهتمام المستمر في تمكين وتحفيز المؤسسات الحكومية لتبني أعلى المعايير وتطبيق أفضل الممارسات في رحلتها للتحول الرقمي والإسهام في تحقيق أولويات رؤية “عُمان 2040” لإيجاد جهاز حكومي مرن ومبتكر صانع للمستقبل.

Tecnolgievent3

وأضاف سعادته : إن سلطنة عُمان تواصل مساعيها لتعزيز مكانتها في عالم متسارع يسير قدمًا نحو توظيف الرقمنة وابتكار طرق جديدة لتجويد أداء القطاع الحكومي، وتبسيط وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين ورجال الأعمال بشكل خاص ، مؤكدًا على السعي لتقديم خدمات ذكية تتسم بالكفاءة وسهولة الوصول في أي وقت ومكان.

وبيّن سعادته أن الجائزة تهدف إلى تحفيز المؤسسات والأفراد على الاستمرار في الابتكار والتفوق في مجال التحول الرقمي وتبني ثقافة التغيير الرقمي في القطاع الحكومي، وتشجيع التنافسية وتجويد الخدمات الرقمية وتوظيف التقنيات المتقدمة، ما يتيح بناء مجتمع رقمي متكامل يتجاوز التحديات ويستثمر الفرص.

Tecnolgievent5

وأوضح سعادته أن الجائزة شهدت مشاركة واسعة من مختلف المؤسسات الحكومية ، حيث بلغ إجمالي عدد المشاركات في مسارات الجائزة (المبادرات، الخدمات، الكفاءات) 111 مشاركة من إجمالي 40 مؤسسة حكومية ، بينما بلغ عدد المؤسسات التي يستهدفها مسار “المؤسسات” (56) مؤسسة حكومية خاضعة لنظام التقييم الدوري للإجادة في التحول الرقمي الحكومي، مشيرا إلى أن هذا التفاعل الكبير للمشاركة في الجائزة وفي نسختها الأولى يعكس مدى اهتمام وسعي والتزام المؤسسات الحكومية بالتحول الرقمي وتبني توظيف التقنيات الحديثة والمتقدمة.

وأشار سعادته إلى أنه تم تقييم مشاركات الجائزة من خلال لجنة تضم نخبة من الخبراء والمختصين المستقلين عن القطاع الحكومي الذين تم اختيارهم بناءً على مجالاتهم وخبراتهم العملية وإسهاماتهم في عدد من المبادرات ومشاركتهم في مجموعة من الجوائز المحلية والدولية في مجال التحول الرقمي وذلك لضمان تحقيق مبدأ الشفافية والحيادية.

وحول المشاركة في الجائزة ، قال سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي : إن التحول الرقمي في القطاع الصحي هو من أولويات وزارة الصحة الاستراتيجية ، مبيّنا أن الوزارة ملتزمة بدعم وتشجيع المشاريع التي تسهم في تحقيق هذا الهدف.

Tecnolgievent6

وأضاف سعادته : إن وزارة الصحة شاركت بنظام فحص اللياقة الطبية الإلكتروني في فئة أفضل مبادرة رقمية متكاملة للتحول الرقمي ، حيث تتيح هذه المبادرة لوزارة الصحة أتمتة إجراءات فحص اللياقة الطبية ابتداءً من خطوة تقديم الطلب ودفع الرسوم إلكترونيًّا ، مرورًا بجميع الإجراءات في مراكز الفحص الطبي الخاصة المرخصة بسلطنة عُمان ، وصولاً إلى إجراءات استخراج شهادة اللياقة الطبية أو تأكيد نتائج الفحوصات الإيجابية بمراكز الفحص الحكومية بحسب البروتوكول الطبي الذي وضعته الوزارة لحوكمة إجراءات فحص اللياقة الطبية.

وأكد سعادته أن النظام حقق عددًا من الأهداف الاستراتيجية للوزارة بما يتماشى مع خطة التحول الرقمي لوزارة الصحة وفقًا لرؤية “عمان 2040″، ويسهم النظام في تسخير التقنية لتحقيق الأهداف المرجوة من البرامج والمبادرات الصحية المعنية بمكافحة الأمراض المعدية كالسل وفيروس نقص المناعة المكتسب، والزهري ، وفيروس الكبد الوبائي بما يضمن أمن وسلامة المجتمع العُماني.

من جهته تحدث سعادة الدكتور أحمد بن محسن الغساني رئيس بلدية ظفار عن مشاركة محافظة ظفار قائلًا : إن مشاركة المحافظة في مسابقة الإجادة الرقمية في القطاع الحكومي تأتي في إطار تعزيز مسيرة التحول الرقمي بالمحافظة وتحقيق رؤية “عُمان 2040″، مؤكدًا على استخدام التقنيات الحديثة في تقديم الخدمات بالمحافظة؛ ما من شأنه تسهيل الإجراءات وتحسين الخدمات.

وقال سعادته : إن البلدية شاركت في فئة أفضل فريق للتحول الرقمي الحكومي حيث سعت المحافظة إلى زيادة الخدمات المقدمة باستخدام الحلول الرقمية من خلال فريق يتبنّى باستمرار مبادرات جديدة تقودها روح العمل الجماعي والدؤوب لتحقيق الأهداف الرقمية للمحافظة ، مؤكدًا على الالتزام بتقديم حلول رقمية مبتكرة وفعّالة تلبّي تطلعات المجتمع نحو سرعة وكفاءة إنجاز المعاملات ومواصلة العمل على تعزيز التحول الرقمي وتقديم خدمات حكومية متميزة تسهم في تحسين جودة الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى