عقارات و انشاءات

السعودية .. بدء بناء أكبر مبنى في العالم بكلفة 50 مليار دولار

الرياض : هرمز نيوز

Advertisement

بدأت في العاصمة السعودية الرياض أعمال بناء “المكعب”، الذي يُتوقع أن يصبح أكبر ناطحة سحاب في العالم بتكلفة تُقدّر بنحو 50 مليار دولار ، وذلك ضمن إطار المشاريع التنموية التي يقودها ولي العهد السعودي ، الأمير محمد بن سلمان. ويبلغ ارتفاع “المكعب” 1300 قدم ، وعرضه 1200 قدم ، مما يمنحه مساحة تكفي لاحتواء 20 مبنى بحجم “إمباير ستيت”.

هذا المشروع الضخم ، الذي يتماشى مع رؤية “السعودية 2030″، يهدف إلى إحداث نقلة نوعية في قطاع التطوير الحضري داخل المملكة. وسيضم “المكعب” مطاعم راقية ، ومساحات تجارية ، ومكاتب ، ومساحات خضراء واسعة ، بالإضافة إلى 104 آلاف وحدة سكنية ، و9 آلاف غرفة فندقية. ومن المقرر أن يدمج المشروع تقنيات الذكاء الاصطناعي لخلق تجارب فريدة للزوار ، مثل شاشات عملاقة تغطي جوانب المبنى ، بطريقة مشابهة لـ”كرة لاس فيغاس” العملاقة.

Advertisement

يستوحي التصميم المعماري للمكعب من البيئة المحلية ، حيث يجمع بين عناصر مستوحاة من العمارة النجدية، بما في ذلك استخدام الطوب اللبن والتصاميم التقليدية للأبواب والنوافذ. كما صُممت المناطق المحيطة بالمكعب كواحة حضرية مستلهمة من الوديان ، مع مسارات متعرجة تعكس تدفق الجداول الصحراوية.

من المتوقع أن يضيف المشروع 51 مليار دولار إلى الناتج المحلي غير النفطي ويخلق 334 ألف وظيفة جديدة. ويعد هذا المشروع جزءًا من عدة مشاريع ضخمة تشمل “أوكساجون” المدينة العائمة، ووجهة “تروينا” الجبلية السياحية، ومدينة “نيوم” المستقبلية، بالإضافة إلى مشروع “THE LINE” الممتد بطول 105 أميال ، والتي تهدف جميعها إلى تنويع الاقتصاد السعودي وتقليل الاعتماد على النفط بحلول عام 2030.

المصدر :  The Sun

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى