طاقة

ميناء الدقم : خطوة مهمة نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

أصبحت الخطوات التقدمية في مجال الاستدامة ليست خيارًا بل أمرًا إلزاميًا. ويُعد ميناء الدقم نموذجًا بارزًا في هذا الصدد ، حيث يسعى بثبات في مهمتها للتحول إلى مركز للاستدامة الخضراء. وباعتباره كيانًا محوريًا في البنية التحتية , فإن الميناء يخطو خطوات كبيرة ليس فقط للتوافق مع معايير الاستدامة العالمية ، ولكن أيضًا لصياغة مسار المسؤولية البيئية الذي قد يتبعه الآخرون في المنطقة.

توقيع اتفاقية مع مركز الخليج الأخضر للتدوير

Advertisement

ميناء الدقم ومركز الخليج الأخضر 2

وفي خطوة نحو مبادراته الخضراء ، شهدت مراسم توقيع اتفاقية خدمة بين ميناء الدقم ومركز الخليج الأخضر للتدوير ، الرائدة في مجال جمع وإعادة تدوير النفايات الإلكترونية. حدد هذا الحدث الهام بداية مشروع يستهدف إدارة النفايات الإلكترونية ، مما يشكل مرحلة هامة في جهود ميناء الدقم  نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ميناء أخضر ، نحو تحقيق الحياد الكربوني

في الوقت الذي يكافح فيه العالم تداعيات التدهور البيئي ، يقود ميناء الدقم مفهوم تحقيق الحياد الكربوني. يؤكد هذا النموذج القوي والشامل على طموحات الميناء الحماسية المتمثلة في “إنشاء مركز أخضر مستدام للمستقبل”.

وبموجب الاتفاقية الجديدة ، من المقرر أن يتم تشكيل آلية لجمع النفايات الإلكترونية وإعادة تدويرها. وكجزء من هذا المسعى ، سيقوم مركز الخليج الأخضر للتدوير بتوفير ثلاثة أكشاك موضوعة بشكل استراتيجي اثنتين منها في الدقم ، بينما سيكون للثالث في مقر الميناء في مسقط. وستكون هذه الأكشاك بمثابة نقاط تجميع للنفايات الإلكترونية ، مما يسهل التخلص منها وإعادة تدويرها بسهولة.

ميناء الدقم ومركز الخليج الأخضر 3

إن مبادرة المخلفات الإلكترونية ليست مجرد خطوة نحو المسؤولية البيئية ولكنها أيضًا بمثابة فرصة رائعة لتسليط الضوء على المبادرات الخضراء للميناء. ويلتزم الميناء بالاستفادة من هذه المبادرة لتعزيز الوعي على نطاق واسع حول توفر هذه الأكشاك في مواقع محددة ، مع ضمان الاستخدام السليم وتجنب سوء الاستخدام.

رحلة نحو مستقبل مستدام

وبينما تنطلق شركة ميناء الدقم بحماس في هذه الرحلة الخضراء ، فإنها تقف كمنارة للتغيير ، تجسد رؤية مستقبل أكثر اخضرارًا واستدامة. ومن خلال الجهود المتضافرة وأوجه التآزر مثل تلك التي مع  مركز الخليج الأخضر للتدوير ، لا تعمل شركة ميناء الدقم على تحقيق أهداف التنمية المستدامة فحسب ، بل تعمل أيضًا على تعزيز مخطط للإشراف البيئي الذي يَعِد بتوجيه الأجيال القادمة إلى طريق الاستدامة والازدهار.

ومن خلال دمج مبادئ الاستدامة في استراتيجيته الأساسية ، يتجه ميناء الدقم نحو مستقبل يسير فيه النمو الاقتصادي والمسؤولية البيئية جنبًا إلى جنب ، وبالتالي صياغة إرث ليس مزدهرًا فحسب ، بل أخضر أيضًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى