صحة

وزارة الصحة تستعرض تطوير خدمات تعزيز الصحة وإستراتيجياتها

بمشاركة رئيس الشبكة العربية لتعزيز الصحة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير : محمد الكندي

بدأت صباح اليوم حلقة عمل حول تطوير مجالات تعزيز الصحة وإستراتيجياتها التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بدائرة التثقيف وبرامج التوعية الصحية تحت رعاية سعادة الدكتور جان جبور – ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان- التي تستمر يومين بفندق كراون بلازا بالقرم.

Advertisement

HealthWorkShop3 1

ويدير أعمال الحلقة البروفيسور زهير السباعي  – رئيس الشبكة العربية لتعزيز الصحة – بمشاركة نخبة من الاختصاصيين من وزارة الصحة، ومستشفى جامعة السلطان قابوس، وعدد من الأكاديميين، وبحضور عدد كبير من الأطباء والمثقفات الصحيات من محافظات سلطنة عُمان المختلفة.

HealthWorkShop2 1

وتستعرض حلقة العمل خلال اليومين أهمية برامج تعزيز الصحة محليا وإقليميا ودوليا، ودور المدن والقرى الصحية في سلطنة عمان، وتستعرض أيضا مبادرة المدارس المعززة للصحة، وتأثير السلوك  والتواصل في الصحة العامة، والخطوات المستقبلية لتعزيز الصحة بسلطنة عمان، وتطوير الإستراتيجيات الوطنية لتعزيز الصحة وتعزيز أدوار التثقيف الصحي في رفع الوعي لدى المجتمع وتقليل نسبة المراضة.

HealthWorkShop4 1

وأشارت الدكتورة/ نوال بنت علي الراشدية – مديرة دائرة التثقيف الصحي وبرامج التوعية الصحية- إلى أن التثقيف الصحي يعتبر احد استراتيجيات تنفيذ برامج تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض التي تهدف إلى تغيير معارف الناس ومواقفهم وسلوكياتهم، عبر زيادة إدراك المخاطر وتعزيز السلوكيات الصحية الايجابية وتوعية الجمهور بالسلوكيات الصحية  والتأثير على القرارات الفردية والمجتمعية التي تعزز الصحة، وتمكينهم من اتخاذ خيارات وانماط حياة صحية أفضل.

وأوضحت الراشدية أن هذه الحلقة تعتبر تمهيداً للملتقى الثاني لتعزيز الصحة الذي ستنظمه وزارة الصحة يوم الخميس المقبل بولاية نزوى ويشارك فيه مجموعة كبيرة من المختصين والعاملين الصحيين من مختلف المؤسسات الصحية بسلطنة عمان.

وتجدر الإشارة إلى أن البروفيسور زهير السباعي  – رئيس الشبكة العربية لتعزيز الصحة –   يزور سلطنة عُمان لمدة أسبوع بهدف تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والشبكة العربية لتعزيز الصحة في مجالات عدة منها التعاون في إصدار الإستراتيجية الوطنية متعددة القطاعات لتعزيز الصحة وتطبيقها، وتدريب الفئات الصحية في مجال تعزيز الصحة، واستعراض تجارب الدول الأخرى في مجال تعزيز الصحة والاستفادة منها، والتعرف على خدمات الرعاية الصحية الأولية وبرامجها وآلية تبنيها لمبادئ تعزيز الصحة وذلك بزيارة عدد من المؤسسات الصحية بسلطنة عُمان.

وتهدف الشبكة العربية لتعزيز الصحة منذ إنشائها إلى استقطاب مجموعة متميزة من المؤسسات المعنية بتطوير الرعاية الصحية بالوطن العربي، والاستفادة من إمكاناتها البشرية الفنية والتقنية في تقديم خدمات راقية للمؤسسات الصحية الأهلية والحكومية في الوطن العربي، مثل برامج التعليم والتدريب، والتدريب الإداري والمهني، والاستشارات، والدراسات الميدانية. والإسهام في رفع المستوى الصحي في الوطن العربي بإعداد جيل من القادة الصحيين، والمساعدة في تنفيذ برامج تطويرية في الرعاية الصحية وصولا لمجتمع ينعم بالصحة والعافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى