صحة

“نمو واستدامة” من أجل الصحة .. إجتماع تحضيري للورشة التطويرية في الموارد البشرية في القطاع الصحي

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

ضمن تكاملية القطاعات الحكومية في تنفيذ أولويات رؤية عُمان 2040 والتركيز على أهم محاور الرؤية التي تأتي في مقدمتها تعزيز كفاءة الموارد البشرية ومن بينها الموارد العاملة في القطاع الصحي.

وزارة الصحة 2 scaled

Advertisement

عُقد اليوم الأربعاء في مسرح مكتب متابعة وتنفيذ رؤية عُمان 2040 الاجتماع التحضيري للورشة التطويرية في الموارد البشرية في القطاع الصحي من أجل الصحة ” نمو واستدامة”.

حضر الاجتماع معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة وبمشاركة صاحب السمو الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد رئيس جامعة السلطان قابوس وسعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، والسيد منذر البوسعيدي نائب رئيس وحدة تنفيذ رؤية عُمان 2040 وعدد من مديري العموم لمختلف المديريات الصحية والوحدات الحكومية وعمداء الكليات والجامعات الصحية في سلطنة عمان من القطاعات العسكرية والمدنية والخاصة.

وزارة الصحة 3 scaled

هدف الاجتماع بالتعريف بأبرز التحديات التي تواجه منظومة الموارد البشرية في النظام الصحي وبحث آلية التوافق والتكامل مع الجهود الوطنية المبذولة والأدوار المتوقعة من الجهات ذات العلاقة.

واستعرض الدكتور بدر بن طالب العلوي مدير مكتب متابعة وتنفيذ رؤية عُمان 2040 بوزارة الصحة أهم التحديات التي تواجه الموارد البشرية عالمياً والصحة بشكل خاص، والتحديات في سلطنة عُمان فيما يخص ملف الموارد البشرية والعجز الحالي في إعداد الممارسين الصحيين وازدياد الطلب مع نقص المعروض.

وزارة الصحة 4 scaled

كذلك استُعرضت التحديات الرئيسية في الموارد البشرية الصحية مثل السياسات وسوق العمل والتدريب والتمويل.

وناقش الدكتور بدرالعلوي أولوية الصحة وأهمية التركيز على محور الموارد البشرية من أجل الصحة ومسارات العمل المقترحة التي ستكون حاضرة في حلقة العمل التطويرية لحلحلة هذه التحديات في أول اسبوعين من شهر أكتوبر القادم، وتطرق إلى الأدوار المقترحة من الجهات ذات العلاقة كالمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة والمؤسسات التدريبية الحكومية والخاصة والمنظمات الدولية.

وزارة الصحة 5 scaled

تم مناقشة الخطة الزمنية المتوقعة لتحضير مشروع ورشة العمل التطويرية والطلب من الجهات ذات العلاقة المشاركة فيها ، والأدوار المتوقعة من هذه الجهات، في تعزيز السياسات الصحية وتخصيص الموارد المالية لتطوير وتعزيز الموارد البشرية الصحية وتوجيه الاستراتيجيات الوطنية لتحسين التدريب والتعليم الطبي وتشجيع العمل في مجالات الرعاية الصحية ذات الأولوية، كذلك إنشاء يرامج تحفيزية لجذب والحفاظ على الكوادر الصحية المؤهلة وتعزيز بيئة عمل جاذبة ومشجعة.

وزارة الصحة 6 scaled

تضمن الاجتماع التحضيري جلسة حوارية ناقشت أهمية تكاملية الأدوار بين الجهات ذات العلاقة في القطاع الصحي من أجل تعزيز التوعية بتحديات الموارد البشرية الصحية وتنسيق الجهود بين أصحاب العلاقة في القطاع الصحي من أجل خلق قاعدة بيانات موحدة  تعنى بالموارد البشرية.

في ختام الاجتماع وجه معاليه إلى ضرورة التعاون والمضي قدماً بالعمل متمنياً للجميع التوفيق ومثمناً الجهود الكبيرة والمخلصة التي تبذل لتحقيق المصلحة العامة للعمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى