صحة

مستشفى خولة ينظم فعالية بمناسبة ” اليوم العالمي للصحة النفسية “

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير / عبد الفتاح الفافري

الصحة النفسية 2

Advertisement

نظمت المديرية العامة لمستشفى خولة ممثلة بقسم التثقيف الصحي والارشاد اليوم ( الثلاثاء ) فعالية بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف الاحتفال به يوم العاشر من أكتوبر من كل عام.

الفعالية أقيمت تحت رعاية السيدة الدكتورة زكية بنت قحطان البوسعيدية ، بحضور الدكتور راشد بن محمد العلوي ، مدير عام المديرية العامة لمستشفى خولة ، وعدد من المسؤولين والكادر الطبي والطبي المساعد والفئات الطبية المساعدة والعاملين المستشفى ، وذلك بقاعة المؤتمرات بمستشفى خولة.

وألقى الدكتور راشد بن محمد العلوي مدير عام المديرية العامة لمستشفى خولة  كلمة رحب فيها براعية المناسبة وبالمشاركين والمنظمين والقائمين عليها وبالراعي الرسمي للفعالية والحضور وتحدث عن أهمية الصحة النفسية والجانب النفسي الذي أشار عنه بأنه مهم جدا ، وتتطرق للحديث عن الصحة النفسية من الجانب الطبي ، وأكد العلوي على أهمية الاحتفالية بهذه المناسبة التي تهدف الى توعية وتثقيف أفراد المجتمع عامة حول كل ما يتعلق  بالصحة النفسية والجوانب المحيطة بها في مجتمعنا حاليا.

وقدم مديرعام مستشفى خولة الدكتور راشد العلوي في ختام كلمته شكره للمشاركين والمنظمين والقائمين على الفعالية التوعية ، وثمن جهود الجميع في سبيل الخروج بها بالصوره المجيدة.

بعدها القت السيدة الدكتورة زكية بنت قحطان البوسعيدية ، كلمة قدمت فيها شكرها لادارة مستشفى خولة على الدعوة الموجهة لها ، كما قدمت شكرها للمشاركين والمنظمين والقائمين على الفعالية وتمنت التوفيق لهم.

وقالت بأن الجسد والعقل لايمكن فصلهما عن بعض فهما متصلين ، وأن الصحة النفسية تؤثر على الصحة الجسدية والعكس صحيح ، كون الجسدية ايضا تؤثر على الصحة النفسية ، كما تحدثت عن الضغوظات النفسية وقالت بأنها  تعتبر جزءا من حياتنا اليومية ، وان الحياة لا تخلو من الضغوطات النفسية وغيرها أبدا خاصة في حياتنا العامة ، ويجب علينا ان نفكر بالمرونه النفسية التي ذكرت بأنه يجب علينا أن نفكر بها كاسلوب حياة ( صحي ، نفسي ، صحي ) وكتعزيز لها من خلال ممارسة افراد المجتمع للنشاط الرياضي بصورة مستمرة.

كذلك القت جوخة بنت محمد البروانية ، أخصائية نفسية بمستشفى خولة كلمة ارتجالية قالت فيها أنه ليس من السهل أن تحافظ على اتزانك النفسي في وسط كل ضغوطات الحياة التي تمر بها ، لكنها قالت بأنه يجب علينا أن نسعى جاهدين بالاهتمام بالجانب النفسي ، فهو يؤثر على  مختلف جوانب حياتنا سواء كان أدائنا في العمل أو من خلال تعاملنا مع أسرتنا وفي علاقتنا الإجتماعية …

وأضافت أنه يجب علينا أن نرى انعكاس الراحة النفسية من عدمها على صحتنا الجسدية ، فالجسد يشعر بك وبكل ماتمر به ، اذن من المفيد جداً أن تكون لديك مظلتك النفسية التي تحميك ، وتكون سند لك إن ضاقت بك الحياة وفقدت الاستمتاع بها قد يكون الأهل أو الاصدقاء أو ركن هادىء ترتاح فيه ، وأن على الجميع أن يتعلم بتقنيات تساعده على تصفيه ذهنه لكي يستطيع إعادة الشغف لحياته ، ومعها ستنتج بكل حب وعطاء.

الصحة النفسية 3

وألقى سعيد الحارثي مدير برامج المسؤولية الاجتماعية بالشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال (ش .م .م) الراعي الرسمي للفعالية كلمة قدم شكره فيها لإدارة مستشفى خولة وللقائمين على تنظيم الفعالية وللمشاركين فيها ، وقال بأن القطاع الخاص يعد هو شريك اساسي للقطاع الحكومي ويعمل معه جنبا الى جنب حاليا بالمساهمة في تنفيذه لمختلف الفعاليات والانشطة المتنوعة ، وأنهم بالشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال (ش .م .م) حريصين كل الحرص على التواجد ودعم تلك الفعاليات ، خاصة التي تختص بخدمة أفراد المجتمع والمقيمين على أرض سلطنة عُمان.

بعدها تم تقديم عرض مرئي عن الاحتفال باليوم العالمي للصحة النفسية.

بعدها قامت السيدة الدكتورة زكية بنت قحطان البوسعيدية ، بتكريم الفائزين في مسابقة اليوم العالمي للصحة النفسية والمنظمين والشركة الراعية.

في ختام الفعالية قامت السيدة الدكتورة زكية بنت قحطان البوسعيدية ، راعية المناسبة ، بزيارة المعرض التوعوي الذي صاحب الفعالية الذي احتوت أركانه على لوائح ارشادية ومنشورات ارشادية وتوعوية اختصت بالصحة النفسية بصوره عامة.

الفعالية هدفت الى نشر الوعي بأهمية الاعتناء بالصحة النفسية ، وعمل مسابقات بين أقسام المستشفى لترجمة شعار الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية ، وتعريف المرضى والمراجعين للمستشفى بالخدمات التي يقدمها قسم التثقيف الصحي والارشاد النفسي ليصل الى أكبر قدر مما يحتاجون للدعم النفسي والخدمات النفسية.

الجدير بالذكر أن الفعالية التي نظمها قسم التثقيف الصحي والارشاد بمستشفى خولة هي ليست الأولى من نوعها التي ينظمها القسم ، حيث سبق له وأن نظم فعاليات مماثلة بالأعوام السابقة استهدفت الطاقم الطبي والفئات الطبية المساعدة الأخرى والمراجعين للمستشفى ، وحظىت باهتمام وحضور من قبل الجميع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى