صحة

مستشفى أستر رويال الرفاعة يكشف النقاب عن تقنيات متطورة لإجراء عمليات التنظير الفراغي من المستوى الثالث

لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي في سلطنة عُمان

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

رفع مستشفى أستر رويال الرفاعة الكائن في مسقط، بعُمان ، باعتباره جزءًا من مجموعة أستر دي إم للرعاية الصحية الرائدة في مجال الرعاية الصحية المتكاملة في دول مجلس التعاون الخليجي، الستار مؤخرًا عن خدمات متطورة لإجراء عمليات التنظير الفراغي من المستوى الثالث الأمر الذي عزّز من مكانته كرائد في تقديم خدمات الرعاية الطبية المبتكرة في عُمان ومنطقة دول مجلس التعاون الخليجي. وبصفته أول مستشفى خاص في عُمان يقدم هذه الخدمات المتطورة، يوسّع مستشفى أستر رويال الرفاعة من قدراته، ليضمن حصول السكان المحليين على أحدث العلاجات الطبية.

يمتد مستشفى أستر رويال الرفاعة ، وهو منشأة متخصصة في الرعاية الصحية على مساحة 25,750 مترًا مربعًا ويضم 175 سريرًا، ويقدم خدماته الطبية المتقدمة التي تشمل عمليات التنظير الفراغي من المستوى الثالث، مثل بضع العضل بالمنظار (POEM)، وتخفيف السماكات في الجهاز الهضمي (EFTR)، وفصل الأغشية تحت المخاطية بالمنظار (ESD)، واستئصال الأنفاق تحت المخاطية بالمنظار (STER).  تمثَل هذه العمليات الجراحية البسيطة، التي لم تكن متاحة سابقًا في عُمان، بداية عهد جديد في مجال أمراض الجهاز الهضمي، حيث توفر علاجات فعالة وسريعة لمجموعة متنوعة من اضطرابات الجهاز الهضمي. وتقدم هذه البدائل خيارات علاجية تقلل من مدة النقاهة، وتخفض خطر حدوث مضاعفات، وتحسّن النتائج العلاجية، ما يؤدي إلى تقصير مدة الإقامة في المستشفى.

Advertisement

لقد شهدنا حالة فريدة لفتاة في التاسعة عشرة من عمرها كانت تعاني من مرض يؤثر على قدرتها على البلع، وهو ما يُعرف بتعذر الارتخاء المريئي. وعلى الرغم من خضوعها لعدة جلسات علاجية بالمنظار، استمرت معاناتها مع اضطراب البلع، مما أثر بشكل كبير على روتينها اليومي ونوعية حياتها. خضعت المريضة إلى عملية بضع العضل بالمنظار، التي استغرقت أقل من ساعة. وفي اليوم التالي للجراحة، بدأت المريضة بتناول الطعام والشراب فمويًا، وفي المتابعة عقب أربعة أسابيع، أبلغت عن تعافيها من الأعراض، مما أحدث تحوّلاً إيجابيًا في نوعية حياتها.

في حالة أخرى، عانى رجل يبلغ من العمر 52 عامًا من تدهور تدريجي في مشكلة البلع (عسر البلع) بسبب الاضطراب نفسه (تعذر الارتخاء المريئي). وقد أثّر هذا المرض تأثيرً بالغًا على حياته اليومية. أثبتت عملية بضع العضل بالمنظار فعاليتها الكبيرة في تخفيف الأعراض، ما يجعلها خيارًا علاجيًا واعدًا. ويؤكد نجاح هذه العمليات على التزام المستشفى بتقديم رعاية مركزة على المريض وعلاج الحالات الطبية المعقدة باستخدام أحدث التقنيات.

الدكتور أشيك سينو محي الدين، وهو استشاري أول في أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمنظار العلاجي بمستشفى أستر رويال الرفاعة، ويقود الفريق المسؤول عن تنفيذ هذه العمليات المتطورة. وقد أعرب عن حماسه قائلاً: “إنه لمن دواعي سرورنا تقديم هذه التقنيات الجديدة إلى دول مجلس التعاون الخليجي، حيث ستوفر حلولاً طبية تقلل من التدخل الجراحي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي التي كانت تُعالج سابقًا باستخدام طرق جراحية تتطلب تدخلاً جراحيًا بشكلٍ أكبرٍ. يهدف برنامجنا الشامل للتنظير الفراغي من المستوى الثالث إلى تعزيز القدرات التشخيصية والعلاجية، ما يساهم في تحسين نتائج المرضى ورفع مستوى الرعاية الصحية.

من شأن التنظير الفراغي من المستوى الثالث، المعروف أيضًا بالتشريح تحت المخاطية بالمنظار، أن يسمح للأطباء بالوصول إلى الطبقات العميقة من الجهاز الهضمي دون إلحاق الضرر بالطبقة الخارجية. وقد ساهم هذا النهج في توسيع نطاق المنظار الداخلي التدخلي، ما مكّن الأطباء من علاج حالات الجهاز الهضمي المختلفة التي كانت تتطلب سابقًا تدخلات جراحية بشكلٍ أكبرٍ.

تتضمن تقنية استئصال الأنفاق تحت المخاطية بالمنظار إنشاء نفق تحت المخاطية ليكون بمثابة مساحة عمل لإدخال المنظار واستئصال الورم. تعد تقنية (STER) مفيدة بشكل خاص في علاج الأورام تحت المخاطية مثل الورم السدوي المعدي المعوي (GIST)، والأورام الدهنية غير السرطانية (الليبوما)، والأورام الخلوية المنتجة للهرمونات (الأورام العصبية)، والأورام العضلية الملساء غير السرطانية (الليوميوما)، حيث تقدم خيارًا يتطلب تدخلاً جراحيًا بشكل أقل مقارنة بالطرق الجراحية التقليدية.

تُعدّ تقنية فصل الأغشية تحت المخاطية بالمنظار (ESD) تقنية متقدمة أخرى تستخدم لإزالة الاورام الحميدة أو الخبيثة في مراحلها المبكرة من الجهاز الهضمي. وتسمح هذه التقنية بإزالة الورم بالكامل كقطعة واحدة، ما يساهم في التشخيص الدقيق ويفتح المجال أمام إمكانية علاج بعض أنواع السرطانات المبكرة، مثل سرطان الغدد المخاطية.

يهدف هذا البرنامج، الذي يأتي ضمن مبادرة “العلاج في عُمان”، إلى رفع مستوى الوعي بالخدمات الطبية المتقدمة المتاحة محليًا، ما يقلل من الحاجة إلى السفر إلى الخارج لتلقي العلاج.

وقد شارك السيد شايلش جونتو، الرئيس التنفيذي لمستشفيات وعيادات أستر في عُمان، رؤيته بشأن هذا التطوّر المهم قائلاً “نسعى جاهدين لتطوير قطاع الرعاية الصحية ورفع مستوى الخدمات المقدمة فيه”. ويُعد إطلاق خدمات منظار الجهاز الهضمي في مستشفى أستر الرفاعة التابع لمجموعة أستر شاهداً على التزامنا بتقديم أرقى مستوى من الرعاية الصحية لمرضانا. ونفخر بكوننا أول مستشفى خاص في سلطنة عمان يقدم هذه العمليات المتطورة ونتطلع إلى مواصلة ريادتنا في مجال الرعاية الصحية.”

إن قسم الجهاز الهضمي في المستشفى، الذي بدأ رحلته في عام 2011، هو مثال على التميز الطبي، حيث حصل على لقب مركز التمّيز في عام 2013، وأصبح رائداً في مجال أمراض الجهاز الهضمي في السلطنة. يبرزّ تقديم خدمات منظار الجهاز الهضمي الجديدة كدليل جليّ على سعي المستشفى الدائم للابتكار وتوفير أفضل الرعاية الطبية لمرضاه. ولا تقتصر هذه المبادرة على تعزيز قدرات المستشفى فحسب، بل إنها تضع سلطنة عُمان في صدارة الدول الرائدة في مجال الرعاية الهضمية المبتكرة بمنطقة مجلس التعاون الخليجي، ما يجذب المرضى الباحثين عن أرقى مستوى من العلاج الطبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى