صحة

ماهو السكر الخفي وكيف نتجنبه ؟

كتبت : منال الشقصية

Advertisement

تعد التغذية السليمة المتوازنة من أهم مقومات الحياة الصحية الخالية من الأمراض؛ وتواكبا مع متطلبات العصر أصبح وجود الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات المحلاة أمراً سهلاً ومتاحاً لدى الجميع بضغطة زر ، مما أدى إلى زيادة انتشار أمراض السمنة والسكري وأمراض القلب بين فئات مختلفة في المجتمع.

يلعب السكر دوراً كبيراً في تحسين مذاق وجودة الطعام ، كما أنه من أهم مصادر الطاقة ، حيث  يمد الجسم ب 4 سعرات حرارية لكل جرام ، ويوجد بشكل طبيعي في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ، مثل الحبوب ، الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف والمعادن الأساسية ومضادات الأكسدة ومنتجات الألبان التي تحتوي على البروتين والكالسيوم اللازم لنمو العظام.

Advertisement

ولكن ماذا عن السكر الخفي؟

ساد الاعتقاد بين الناس أن السكر موجود في الحلويات فقط ، إلا أن هناك العديد من الأطعمة والمشروبات تحتوي على سكر خفي مضاف مثل : الكاتشاب ، الشوربات الجاهزة ، وصلصات المعكرونة والسلطات ، والمشروبات الغازية وبعض مشروبات الفاكهة ومشروبات الطاقة ومبيضات القهوة ، كذلك الأطعمة الخفيفة مثل البسكويت وبعض أنواع الخبز والمخبوزات.

ونجد هذا السكر تحت مسميات أخرى مثل : شراب الذرة ، شراب القصب ، شراب الشعير ، شراب الفاكهة ، دبس السكر ، شراب القيقب ، رحيق الصبار والكلمات التي تنتهي ب “أوز” وغيرها.

كيف يمكننا تجنب السكر الخفي؟

  • قراءة البطاقة الغذائية في المنتج لمعرفة نوع وكمية السكر.
  • تناول الفواكه بدلا من شرب العصير أو تحضيره منزليا بدون إضافة السكر.
  • شرب الماء بدلاً من تناول العصائر عند العطش .
  • يفضل عدم شرب الحليب المنكه أو الزبادي المحلى واستبداله بالسادة أو تحضير النكهات من الفاكهة الطازجة.
  • الابتعاد عن شرب القهوة المحلاة.
  • استبدال السكر بنكهات صحية كالفواكه المجففة والقرفة عند تحضير الطعام.
  • التقليل من استهلاك الصلصات والشوربات الجاهزة لاحتوائها على السكر الخفي.
  • تحضير الخبز منزليا لضمان عدم احتوائه على السكر المضاف.

في الختام فإن  منظمة الصحة العالمية توصي بتقليل استهلاك السكر المضاف إلى 10% من إجمالي الطاقة المستهلكة للفرد ، والذي من شأنه أن يساعد في تخفيف الإصابة بزيادة الوزن والسمنة والسكري وأمراض القلب والشرايين وتسوس الأسنان.

مركز الرستاق الصحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى