صحة

بدء أعمال الملتقى الخامس للقيادات الصحية بوزارة الصحة “تمكين”

لاستعراض المنظومة الصحية في البلاد ومتابعتها ولحل التحديات

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بهدف تعزيز الجهود المبذولة لتمكين القيادات الصحية للمشاركة الفعالة في القطاع الصحي ، وتحسين قدرتها على اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب ، وتعزيزًا للمعرفة والوعي بما يمكنها من صناعة القرارات الصحية المناسبة للاستجابة السريعة للتحديات التي تواجه القطاع الصحي ، وتبني بيئة عمل محفزة لاستقطاب واستبقاء الموارد البشرية لضمان تحقيق الرضا الوظيفي ، واستعراض المبادرات الرامية إلى تطوير المنظومة الصحية وعرضها ؛ بدأ اليوم (الأربعاء) بمنتجع بارسيلو – المصنعة  الملتقى الخامس للقيادات الصحية بوزارة الصحة “تمكين” الذي يستمر ليومين.

الملتقى الذي رعى افتتاحه معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة -؛ يشهد مشاركة أصحاب السعادة وكلاء الوزارة ومديري عموم الخدمات الصحية ومديري المستشفيات بمحافظات سلطنة عُمان المختلفة ومديري الدوائر التابعة لمكتب وزير الصحة .

Advertisement

Healthleadr2

وفي بداية الملتقى أكد معالي وزير الصحة أن الملتقى الذي يأتي تكميلا للملتقيات السابقة ؛ تتمثل أهميته في التأكيد على ضرورة العمل المنظم والمدروس لضمان استمرارية تحسين وتطوير النظام الصحي بما يتوافق مع تطلعات الوزارة لتحقيق أهداف رؤية  عُمان 2040 في المجال الصحي، مقدما شكر الوزارة وتقديرها على الجهود المبذولة المتواصلة والمخلصة في الارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة.

مشيرًا معاليه الى ان الملتقى يركز على العديد من المواضيع الهامة وهي : حوكمة القطاع الصحي ، التركيز على تعزيز الإنتماء والولاء المؤسسي لدى الموظفين ، أهمية القيادة في نجاح المشاريع والمبادرات الوطنية ، الورشة التدريبية حول القيادة وصناعة القرارات .

Healthleadr3

كما استعرض معاليه رؤية وزارة الصحة ومشاريعها المستقبلية وهي : تطوير نموذج الرعاية الصحية ، تعزيز الحوكمة من خلال تطوير السياسات والتشريعات اللازمة لتعزيز القطاع الصحي القائم على اللامركزية في  الخدمات الصحية ، تطوير منظومة الموارد البشرية من خلال التخطيط وإستقطاب الكفاءات  وتنميتها لتمكينها في العمل في القطاع الصحي ، التحول الرقمي ، ترسيخ ثقافة إدارة المشاريع وإدارة التغيير والتحسين المستمر.

من جهته قدم سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري – وكيل وزارة الصحة للتخطيط والتنظيم الصحي – عرضا عن القيادة والفعالية في أنظمة الرعاية الصحية سلط من خلاله الضوء على مفهوم القيادة في القطاع الصحي ، وأهميتها ، ومواصفات القيادي المتمكن ، وحالات الاخفاق التي قد يتعرض لها القيادي ، مستعرضا بعض التجارب الدولية في هذا الشأن.

Healthleadr4

كما قدم الدكتور يوسف الفارسي – مدير عام الخدمات الصحية لمحافظة جنوب الباطنة – عرضا مرئيا عن المشاريع والمبادرات في محــافظة جنوب الباطنة سلط فيه الضوء على أهم المبادرات والمشاريع والحملات الصحية في جنوب الباطنة وهي: مشروع مركز بــلد سيت الصحي، والتقييم الثاني لمنظمة الصحة العالمية للمستشفيات المراعية لمبادرة سلامة المرضى، ومشروع تقييم (تقييم وإشراف أطباء الأسرة على الأطباء العموم) .

Healthleadr5

ومن المبادرات والمشاريع الأخرى: مبادرة فحص الأسنان لمرضى السكري، ومبادرة فحص صحة الفم والأسنان للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، كذلك مبـادرة إتـقان، ومشروع موعد ، ومبادرة الأرشفة الإلكترونية لصور الأشعة، ومشروع برنامج تنظيم الأدوار (Q-system)، إضافة إلى مشروع بيئة (خفض حجم المخلفات الطبية) ، وحملة الإصحاح البيئي المنزلي، ومشروع عناية (الرعاية التنفسية العنقية للأطفال في المنزل).

بعد ذلك كرم معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة – المشاركين في انجاز مشروع مركز بلد سيت الصحي بمحافظة جنوب الباطنة والمشاريع الاخرى بالمحافظة.

Healthleadr6

كذلك كرم معاليه المجيدين الذين حققوا تقدير عال في استبانة رضا المستفيد للخدمات الصحية على مستوى مديريات الخدمات الصحية في المحافظات والأطباء والمؤسسات الصحية وذلك كالتالي :

حصد المراكز الثلاثة الاولى في فئة الاطباء كل من : الدكتور محمد المقبالي من مجمع صحم الصحي بمحافظة شمال الباطنة ، والدكتور بدر المجرفي من مرك الاخضر الصحي بمحافظة الظاهرة ، والدكتور شاكر الغيثي من مركز السيب الصحي .

Healthleadr8

أما في فئة المحافظات فكان التكريم من نصيب مديريات الخدمات الصحية لمحافظات : مسقط ، وشمال الباطنة ، والداخلية .

وفي فئة المؤسسات الصحية كرمت عدد من المؤسسات وهي : مجمع صحار الصحي بمحافظة شمال الباطنة ، مركز السعادة الصحي بمحافظة ظفار ، مركز المعبيلة الجنوبية بمحافظة مسقط ، المديريتان العامتان لمستشفيي السلطاني وخولة ، مستشفى السلطان قابوس بمحافظة ظفار ، ومجمعات السيب وصحم والبريمي الصحية.

كما تخلل برنامج اليوم الأول حلقة عمل حول تعزيز الانتماء المؤسسي لدى الموظفين حاضر خلالها الدكتور غالب بن سيف الحوسني – الرئيس التنفيذي لوحدة الموارد البشرية في الشركة العمانية للاتصالات “عمانتل”.

Healthleadr7

يذكر أن هذه اللقاءات الدورية بين كبار مسؤولي وزارة الصحة ومسؤولي الخدمات الصحية تأتي ضمن إطار استعراض المنظومة الصـحية ومتابعتها في البلاد والتحـديات التـي تواجهها وسـبل حلها وتطويرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى