صحة

المستشفى السلطاني ينظم فعالية اليوم الوطني السادس والعالمي الخامس لسلامة المرضى

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير : عبد الفتاح الغافري

نظمت المديرية العامة للمستشفى السلطاني ممثلة بدائرة إدارة الجودة وسلامة المرضى فعالية بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني السادس والعالمي الخامس لسلامة المرضى ، تحت شعار “إشراك المرضى من أجل سلامتهم” وذلك تحت رعاية سعادة هلال بن حمد الصارمي – عضو مجلس الشورى – ممثل ولاية السيب ، بحضور الدكتور سامي الفارسي – مدير عام المستشفى السلطاني – والدكتور عامد العريمي – المدير العام المساعد للشؤون الطبية بالمستشفى ، والدكتورة سفانة السعيدية – مديرة دائرة الاعتماد في مركز ضمان الجودة بوزارة الصحة ، وعدد من مديري الدوائر ورؤساء الأقسام  وموظفي المستشفى والمدعوين ومجموعة من أفراد المجتمع.

Advertisement

الصحة والمستشفى السلطاني 2

في بداية الفعالية ، رحبت الدكتورة سعاد الإسماعيلية – مديرة دائرة إدارة الجودة وسلامة المرضى بالمستشفى السلطاني – براعي المناسبة والحضور وأشادت بأهمية الحدث الذي أتت إقامته لهدف تعزيز الشراكة الفعالة بين المرضى ومقدمي الرعاية الصحية ، وركزت على أهمية تمكين الأفراد لتحمل مسؤولية رحلتهم الصحية الخاصة ، وضمان أن تصبح أصواتهم مسموعة ، وأن تُدمج في خطط  رعايتهم ، كما ثمنت حضورهم والدور الذي قاموا به لإنجاح الفعالية ، ورجت التوفيق للمشاركين والمنظمين ومختلف المؤسسات المساهمة.

الصحة والمستشفى السلطاني 3

بعدها أوضحت فاطمة بنت سعيد الجهورية – رئيسة قسم سلامة المرضى وإدارة المخاطر بالمستشفى السلطاني -، في مقطع مسجل (فيديو) أن سلامة المرضى هو ليس شعار يحتفل به كل عام ، بل هو وعد والتزام وتعاون ومسؤولية مشتركة بين الجميع ، وقد تُرجِمت عبارة ” تحدث من أجل سلامتك” بأكثر من 10 لغات لنشر الوعي بين الجميع بأهمية سلامة المرضى.

فيما قدمت الدكتورة هـدى الخليلية – عرضا مرئيا عن إستراتيجيات التواصل الفعال مع المرضى وذويهم ، وركزت في نفس الوقت على أهمية الاستماع إلى المرضى من أجل تحقيق الخطط العلاجية الملائمة.

الصحة والمستشفى السلطاني 4

تلتها زوينة السليمانية – عضو لجنة الشراكة المجتمعية في المستشفى السلطاني – بإلقاء كلمة عن أهمية هذه اللجنة ودورها الفعال في إشراك المجتمع في وضع السياسات والمساهمة في تعزيز أنظمة الصحة المجتمعية والمشاركة الفعالة في مبادرات تحسين الرعاية الصحية في المستشفى.

وأشارت نرجس اللواتية – اختصاصية في سلامة المرضى – أن الفعالية أقيمت لتسليط الضوء على أهمية سلامة المرضى ، وأنها جزء لا يتجزأ من منظومة متكاملة لضمان أعلى معايير الجودة الآمنة التي تتوافق مع المعايير الدولية.

الصحة والمستشفى السلطاني 5

بعدها استعرض ست من المبادرات الناجحة التي أسهمت بدور فعال في تعزيز إشراك المرضى ، ليكونوا شركاء في رحلة علاجهم بالمستشفى؛ حيث قدم شرح مختصر لهم عن المبادرات والنتائج التي تحققت منها.

ثم عُقدت جلسة حوارية نقاشية أدارها الدكتور ماجد البادي ، مع سعادة هلال الصارمي – راعي المناسبة – والدكتورة سعاد الإسماعيلية ، وزوينة السليمانية حيث تناولوا دورالتشريعات والقوانين في ضمان شراكة فعالة  بين مقدمي الرعاية الطبية والمرضى وذويهم.

في ختام الفعالية كرم المشاركون والمنظمون والجهات المساهمة في إنجاح الفعالية التوعوية ، ثم افتتح سعادة هلال بن حمد الصارمي راعي المناسبة المعرض المصاحب للفعالية ، الذي قُسِم بناءً على الأهداف العالمية الستة لسلامة المرضى ، وقدم المشاركون الشرح باستخدام شاشات عرض إلكترونية ، عرضت فيها الملصقات واللوحات الإرشادية والمقاطع التوعوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى