صحة

المستشفى السعودي الألماني – عسير يجري بنجاح عملية جراحية لمريض يعاني انسداد بالصمام التاجي

عسير : هرمز نيوز

Advertisement

في إنجازٍ طبي فريدٍ من نوعه، تمكن المستشفى السعودي الألماني – عسير من إنقاذ مريض مصاب بانسداد في الصمام التاجي ناتج عن تكلسات شديدة ووجود جلطة. وكان المريض يعاني أيضاً من احتقان رئوي حاد، مع ضعف شديد بعضلة القلب وتسارع أذيني.

تم تأكيد التشخيص الدقيق باستخدام جهاز الايكو بالمنظار عن طريق المريء ومن ثم عن طريق جهاز القسطرة، الذي أظهر أنَّ الصمام الميترالي لا يعمل بكفاءة بسبب وجود الزوائد التكلسية عليه. وتم على الفور تشكيل فريق طبي على أعلى مستوى من الكفاءة من استشاريين القلب وجراحة القلب والتخدير وبنك الدم، وتم الاتفاق على دخول الحالة غرفة العمليات بصورة عاجلة كإنقاذ حياة.

Advertisement

ولجأ د. محمد الراجحي، رئيس قسم القلب والقسطرة القلبية، إلى إجراء عملية استبدال الصمام التاجي. وعلى الرغم من أن المريض كان قد خضع لإجراء طبي مماثل في عامي 1999 و2008، إلا أن هذه الإجراءات تسببت في وجود التصاقات شديدة نتيجة فتح الصدر أكثر من مرة.

وتكللت العملية بالنجاح بعون الله تعالى وبفضل الإمكانات الطبية المتطورة للمستشفى وطاقمه الطبي رفيع المستوى.

ويُعد الصمام التاجي أحد الصمامات القلبية الأربعة، ويقع في الجانب الأيسر من القلب، حيث يفصل بين الأذين والبطين الأيسرين. ويتيح الصمام التاجي مرور الدم المُحمّل بالأكسجين من الأذين الأيسر إلى البطين الأيسر، ليحافظ على تدفق الدم في اتجاه واحد ويمنع عودته إلى الأذين.

ونجح المستشفى السعودي الألماني- عسير في علاج هذه الحالة بفضل كوادره الطبية المتميزة من الاستشاريين بمختلف التخصصات، إضافة إلى شراكته مع المستشفى الأشهر عالمياً “مايو كلينك” لدعم إمكاناته الطبية، وتطوير الأداء في تقديم الرعاية الصحية، تجسيداً لشعار مجموعة السعودي الألماني الصحية “نرعاكم كأهالينا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى