صحة

المديرية العامة لمستشفى خولة تخطو خطوات جديدة لرفع كفاءة الخدمات الصحية

مبادرات استثنائية

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

أطلقت وزارة الصحة اليوم الأحد ممثلة بالمديرية العامة لمستشفى خولة عددًا من المبادرات الصحية التي ستنفذ في مستشفى خولة ، ومستشفى النهضة خلال المرحلة القادمة؛ حيث تهدف هذه المبادرات إلى حلحلة التحديات وتقليص قوائم الانتظار في الخدمات الطبية التي تُقدم في المستشفيين لضمان الاستمرارية والاستدامة في تلك الخدمات.

HealthKhwala2

Advertisement

رعى  حفل الانطلاق معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة – ، بحضور أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة والدكتورة سهام بنت سالم السنانية رئيسة المدينة الطبية الجامعية.

HealthKhwala8

انقسمت المبادرات الصحية إلى ثمان مبادرات تشمل تنفيذ 12000 ألف أشعة رنين مغناطيسي ال MRI في مستشفى خولة خلال سنة عبر إجراء 45 إلى 50 حالة بمعدل 5 أيام في الأسبوع و20 حالة في إجازة نهاية الأسبوع بمعدل 1000 أشعة رنين مغناطيسي في الشهر الواحد بحيث تكون مدة انتظار موعد الأشعة أقل من 4 أسابيع خلال مدة تنفيذ المبادرة ، بعد أن كانت تصل خلال العامين 2022 و 2021 إلى 16 شهر ، وبلغت مدة الانتظار أقل من 10 أشهر في العام الحالي 2024م.

HealthKhwala6
وتأتي مبادرة تقليص قوائم التنظير في قسم المناظير ضمن المبادرات المعلن عنها حيث وُسعت وحدة المناظير في مستشفى خولة ومستشفى النهضة بزيادة عدد الغرف من غرفة واحدة إلى 3 غرف  لتقليص قوائم الانتظار من سنة إلى شهرين وفي المرحلة الثانية إلى 4 أسابيع للمواعيد الاعتيادية مع تفّعيل وحدة المناظير في مستشفى النهضة.

HealthKhwala3

وتضم المبادرات تنفيذ 1000 ألف عملية استئصال للوزتين ولحمية الأطفال خلال عام واحد بحيث تُنفذ 83 عملية خلال شهر واحد مع تفعّيل غرف عمليات مبنى الرعاية النهارية بمستشفى خولة لإجراء العمليات .
كما تتضمن مبادرة إجراء 1000 عملية استبدال مفصل الركبة حيث سُتنفذ 27 عملية خلال الأسبوع مع تكثيف زيادة المواعيد الأسبوعية تدريجيًا لتقليص قوائم الانتظار من 700 يوم إلى 120 يوما خلال مدة تنفيذ المبادرة وتفعّيل عطلة نهاية الأسبوع لإجراء العمليات.

HealthKhwala4

وتشمل مبادرة تنفيذ 1500  عملية نزول أبيض خلال عام واحد إجراء 1000 عملية نزول أبيض في مستشفى النهضة ، و500 عملية نزول أبيض أخرى تُجرى في مستشفى خولة في مبنى الرعاية النهارية بمعدل 8 حالات موزعة بين الأوقات الصباحية والمسائية للإسهام في تقليص قوائم الانتظار بنسبة 50%.

وتأتي مبادرة تفعّيل العيادة المسائية لقسم الأسنان وجراحة الفم والوجه والفكين بمستشفى النهضة خلال 3 أشهر من ضمن المبادرات التي أطلقتها وزارة الصحة بتفعيل العيادات المسائية حيث سيعاين أكثر من 900 مريض خلال مدة تنفيذ المبادرة لتقليص قوائم الانتظار إلى أسبوعين للحالات الطارئة حدا أقصى وستصل مدة الانتظار إلى أقل من 6 أسابيع للمواعيد الاعتيادية.

HealthKhwala9
وتشمل المبادرات أيضا مبادرة إتمام علاج الحالات العاجلة من ذوي الاحتياجات الخاصة لعلاج الأسنان تحت التخدير العام خلال 4 أشهر حيث تصل قائمة الانتظار الحالية إلى أكثر من 300 مريض مما سيساعد من تقليل قوائم انتظار العمليات خلال 4 أشهر ، بحيث يُزاد عدد غرف العمليات لمرضى الأسنان من ذوي الاحتياجات الخاصة تحت التخدير العام خلال أيام الأسبوع.

ولكون مستشفى خولة مركزا للحوادث والكوارث تأتي مبادرة إدارة دورة الإيرادات في مستشفى خولة التي  تهدف إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لنظام الفوترة الحالي، وتحسين الأداء المالي.

HealthKhwala5

انطلقت المبادرات تحت إشراف مباشر من معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة – وبمتابعة أصحاب السعادة وكلاء وزارة الصحة والدكتور راشد بن محمد العلوي المدير العام للمديرية العامة لمستشفى خولة.

وأكد الدكتور راشد بن محمد العلوي المدير العام للمديرية العامة لمستشفى خولة في كلمة له أن إطلاق المبادرات بالمديرية العامة لمستشفى خولة  ممثلةً بمستشفى خولة ومستشفى النهضة يأتي ضمن توجيهات معالي وزير الصحة الموقر وخطة وزارة الصحة لتقليل قوائم الانتظار والعمليات وأشعة الرنين المغناطيسي وتجويد الخدمات الطبية التخصصية،

HealthKhwala7 1

مشيرًا إلى أن هذه المبادرات دورها كبير في تحفيز الابتكار ورفع كفاءة العمل، وكل ذلك يأتي متماشيًا مع الأهداف الوطنية طويلة الأمد لتحقيق مجتمع صحي ومستدام كما تطمح إليه رؤية عمان 2040 ، وأن الثمان مبادرات ستدخل حيز التنفيذ ابتداءً من اليوم الأول من سبتمبر 2024، وتستمر لعام كامل حتى الأول من سبتمبر 2025.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى