صحة

الصحة تنظم ورشة عمل تدريبية حول “النفايات المشعة في المؤسسات الصحية”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بمشاركة عدد من المهنيين الصحيين من مختلف المؤسسات والمراكز الصحية والحكومية بسلطنة عُمان ، نظمت دائرة الصحة البيئية والمهنية ممثلة بقسم إدارة النفايات وقسم الحماية من الاشعاع بوزارة الصحة صباح اليوم (الإثنين) ورشة العمل التدريبية حول “النفايات المشعة في المؤسسات الصحية” بحضور عدد من المسؤولين بالوزارة ، وذلك بالمستشفى السلطاني.

هدفت الورشة التدريبية إلى  تعزيز الوعي بأهمية إدارة النفايات المشبعة بطرق صحية وآمنة في المؤسسات الصحية والتأكد من أن التعرض الإشعاعي للعامة والعاملين في مجال الإشعاع والبيئة لا يتجاوز الحدود الآمنة والمقررة ، والحث على استخدام الأدوات اللازمة لإدارة النفايات المشعة استنادا إلى المنشور الذي اشتركت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنظمة الصحة العالمية في رعايته بعنوان “الإجراءات العامة لإدارة النفايات النووية الطبية”.

Advertisement

الصحة والنفايات المشعة 2

ابتدأ برنامج الورشة بكلمة ترحيبية ألقتها سلوى بنت سالم المعشرية رئيسة قسم ادارة النفايات في دائرة الصحة البيئية والمهنية  بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض أشارت فيها : إن الهدف الرئيسي من هذه  الورشة هو العمل على تعزيز دور أخصائيين الصحة والسلامة والبيئة في متابعة ومراقبة وإدارة النفايات النووية ، وفهم مسؤولياتهم والعمل على تأدية واجباتهم بأمان وأن يتمكنوا من حماية أنفسهم ومريضهم وبيئتهم من مخاطر الإشعاع بالتعاون مع ذوي الاختصاص في هذا المجال.

وأضافت : تنتج مؤسساتنا الصحية  الحكومية مع نظائرها من القطاعات الأخرى كميات كبيرة من  النفايات والتي تنقسم لنوعين أساسيين الغير خطرة (أو ما يسمى بالنفايات العامة) والخطرة أو شديدة الخطورة ؛ والتي قد تصنف لسبع مجموعات وقد تكون ثمان ؛ حيث تأتي النفايات المشعة من ضمنها والتي قد تتولد بدورها من استخدام المستشفيات بشكل متزايد النظائر المشعة للتطبيقات التشخيصية والعلاجية، حيث يأخذ  قسم الطب النووي بالمؤسسة الصحية نصيب الأسد في انتاج النفايات المشعة.

الصحة والنفايات المشعة 3

تخلل برنامج الورشة التدريبية على عدد من المحاضرات العلمية تمحورت حول مقدمة عن الإشعاع المؤين والحماية من الإشعاع من حيث أنواع ووحدات ومصادر التعرض للإشعاع والتعرض للإشعاع والملوثات ونصف عمر النظائر المشعة وخصائص وتصنيفات النفايات المشعة في الطب النووي وخصائص المواد المشعة المستخدمة في شمال البحر الأبيض المتوسط وكيفية التشخيص والعلاج.

محاضرات أخرى تناولت عن تصنيفات النفايات المشعة في شمال البحر الأبيض المتوسط وتنظيم وسياسات النفايات المشعة في سلطنة عُمان ، كذلك نقل ومعالجة النفايات المشعة مع الوضع الحالي لإدارة النفايات المشعة في المستشفى السلطاني وكيفية إدارة النفايات المشعة وحالات خاصة لإدارة النفايات المشعة في المستشفى.

الصحة والنفايات المشعة 4

كما ستركز الدورة التدريبية على جميع الممارسات والأعمال المتعلقة بإدارة النفايات المشعة ، بما في ذلك جميع عمليات التجميع والفصل والترميز والتصنيف والتحضير والمعالجة والتخزين والتخلص من النفايات المشعة الناتجة عن جميع الممارسات المشعة في المجال الطبي والصيدلاني. والمجالات البحثية والتعليمية وغيرها في المرافق الصحية.

وتخلل برنامج الفعالية أيضاً على تكريم المشاركين والمنظمين والراعين لهذا الحدث‘ تثميناً لجهودهم التي بذلوها في إنجاحه ، كما صاحب الحدث معرض مبسط شارك في تنفيذه قسم الصحة والسلامة والبيئة وقسم الطب النووي بالمستشفى السلطاني ودائرة نفايات الرعاية الصحية – شركة بيئة ، حيث ساهم المعرض في تقريب الصورة للمادة العملية المعروضه من خلال المحاضرات عن كيفية إدارة النفايات في المؤسسة الصحية ثم نقلها ومعالجتها في مرافق شركة بيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى