صحة

الصحة تنظم ورشة عمل الغسيل البريتوني للصيادلة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

نظمت دائرة الأمراض غير المعدية بالمديرية العامة للرعاية الصحية الاولية بالتعاون مع دائرة التموين الطبي بالمديرية العامة للتموين الطبي ورشة عمل تدريبية بعنوان ” الغسيل البريتوني للصيادلة” وذلك بفندق انتر سيتي .

هدفت هذه الورشة لتعريف الصيادلة بالمحافظات بالغسيل البريتوني وشارك فيها مجموعة من الصيادلة ومساعدي الصيادلة والممرضين من المستشفى السلطاني والمستشفيات المرجعية في محافظات السلطنة المختلف ، فيما حاضر خلالها محاضرون من المستشفيات المرجعية في محافظات السلطنة ومن دائرة الامراض غير المعدية بوزارة الصحة.

Advertisement

وقد اشتملت الورشة على عدة محاور أهمها : خدمة الغسيل البريتوني في سلطنة عُمان وتاريخه ، الوضع الحالي للغسيل البريتوني ، تعريف الغسيل البريتوني ، أنواعه واحتياجاته ، الغسيل البريتوني للأطفال ، دور الممرض والصيدلي في انجاح البرنامج بالمستشفى .

الصحة والغسيل البريتوني 2

تجدر الاشارة الى أن الغسيل البريتوني هو أحد علاجات الفشل الكلوي المزمن ، حيث يتطلب هذا النوع من العلاج أن يقوم مقدمي الخدمة الصحية بتعليم وتدريب المرضى أثناء تواجدهم في المستشفى حتى يتمكنون من تنفيذ الإجراءات في المنزل بمفردهم وبدون أي معوقات.

ويعد الصيدلي أحد أهم الكوادر الطبية لنجاح خدمة الغسيل البريتوني جنبا الى جنب مع الكوادر الطبية الاخرى من أطباء وممرضين ، حيث تتوفر خدمة الغسيل البريتوني حاليا في سبع محافظات وهي : مسقط ، جنوب الباطنة ، شمال الباطنة ، الداخلية ، الظاهرة ، البريمي وظفار .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى