صحة

الصحة تنظم فعالية “أنا ودوائي في رمضان”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي بالتعاون مع الجمعية الصيدلانية العُمانية في المجمع التجاري مسقط مول فعالية  “انا ودوائي في رمضان”.

الصحة والدواء 2

Advertisement

رعى الفعالية الصيدلي إبراهيم بن ناصر الراشدي – مدير عام التموين الطبي بوزارة الصحة – وذلك بمشاركه عدة جهات كدوائر وأقسام الرعاية الصيدلانية بالمستشفيات كالمستشفى السلطاني ، ومستشفى خولة ، ومستشفى المسرة ، ومستشفى جامعة السلطان قابوس ، ومجمع السيب التخصصي ، والمديرية العامة للخدمات الصحية بمسقط ، كذلك شاركت مؤسسات من خارج وزارة الصحة كدائرة الإفتاء بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية ، والخدمات الطبية بديوان البلاط السلطاني ، وبعض الكليات  والجامعات منها : الجامعة التقنية والعلوم التطبيقية ، كلية عُمان للعلوم الصحية ، والجامعة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا.

الصحة والدواء 3

تأتي هذه الفعالية لتجيب على تساؤلات الزوار المتكررة حول تناول الأدوية أثناء الصيام ومدى تأثير الأدوية على جسم المريض الصائم وكيفية تناولها ، وكذلك توضيح أي التباس حول الأدوية وطرق تناولها في شهر رمضان  المبارك مما يجعل الكثير من المرضى يتوقفون عن تناول الأدوية الضرورية في نهار رمضان ويجعلهم عرضة لانتكاسة صحية كبيرة.

تم خلال الفعالية التركيز على عدد من الجوانب أهمها كيفية تنظيم تناول أدوية الأمراض المزمنة بشكل عام وأدوية الضغط والسكري والأدوية النفسية والمضادات الحيوية بشكل خاص خلال الشهر الفضيل وذلك للمرضى المصابين بالأمراض المزمنة وطرق التغلب على الجوانب السلبية لاستخدام الدواء ووسائل المحافظة على الصحة خلال فترة الصيام.

الصحة والدواء 4

أيضا اشتملت الفعالية على العديد من الفقرات منها عرض الفيديوهات التوعوية عن استخدام الأدوية في شهر رمضان بعضها مدعم بلغة الإشارة للصم والبكم. وتم توزيع العديد من الكتيبات والمطويات التثقيفية عن الاستخدام الأمثل والآمن للدواء ، وكيفية حفظ الدواء في المنزل والتأكد من تاريخ صلاحيته ، وكيفية تجنب الأخطاء الدوائية وكيفية تناول أدوية السكري والضغط أثناء شهر رمضان.

كانت هناك كذلك أركان خاصة لقياس الوزن  للزائرين الراغبين بذلك وركن خاص للاستشارات الخاصة بالتغذية السليمة مع المتخصصين.

كما شملت الفعالية أيضا العاب ترفيهية للأطفال وعمل المسابقات المتعلقة بالاستخدام الأمن والرشيد للأطفال وتوزيع الهدايا.

هدفت الفعالية الى توعية الجمهور بشكل عام والمرضى المصابين بأمراض مزمنة كالضغط والسكري والقلب وغيرها من الأمراض بشكل خاص ، حول كيفية تناول وترتيب جرعات الأدوية في شهر رمضان ، حيث تواجد في الفعالية مجموعة من الصيادلة الاختصاصين للاجابة عن الاستفسارات التى طرحت من قبل الزائرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى