صحة

الصحة تنظم حلقة عمل وطنية حول “الفحص الموسع للأطفال حديثي الولادة”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل (قسم الطفل) اليوم الخميس بفندق معاني ـ مسقط ـ حلقة عمل وطنية حول” الفحص الموسع للأطفال حديثي الولادة”.

رعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي ــ وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ـ بحضور سعادة الدكتور جان جبور ـ ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان- ، وسعادة سومايرا تشودري ممثلة مكتب منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونسيف”، والدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية ـ مديرة دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة، وعدد من مديري العموم والدوائر بالوزارة، وبالمؤسسات الصحية والعسكرية والأمنية المختلفة.

Advertisement

EventHealth2 1

وألقى الدكتور مصطفى بن يعقوب الهنائي ـ المدير المساعد للمديرية العامة للخدمات الصحية والبرامج بوزارة الصحة- كلمة ترحيبية تحدث فيها عن أهمية الحلقة وأهدافها والاستفادة المرجوة من إقامتها، وركز على أهمية التكاتف المشترك بين القطاعات الصحية المختلفة المشرفة على البرنامج.

EventHealth3 1

بعدها قدمت الدكتورة آسيا بنت محمد النعمانية ـ طبيبة اختصاصية بقسم صحة الطفل بدائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة – ورقة علمية ألقت من خلالها نظرة عامة حول برنامج الفحص الموسع وأهدافه المرجوة، وآلية البدء في المرحلة التجريبية.

EventHealth4

بعدها قدم عدد من المحاضرين المشاركين بالندوة أوراق عمل علمية عن مؤشرات الأداء الرئيسة لفحص الأطفال حديثي الولادة، وأدوار أطباء التوليد ومسؤولياتهم، ودور فريق التمريض في نجاح برنامج فحص حديثي الولادة.

وشارك في حلقة العمل أطباء الأطفال، وطبيبات أمراض النساء والولادة، ومن أقسام التمريض، وفنيي المختبرات، ورئيسات أقسام صحة المرأة والطفل بالمديريات الصحية بمحافظات سلطنة عمان المختلفة، والمؤسسات الصحية الحكومية ، والمعنيين من المنظمات الدولية، ومن وزارة التنمية الاجتماعية، وحاضر فيها متحدثون من دائرة صحة المرأة والطفل، وأطباء الأطفال من المستشفى السلطاني، ومستشفى جامعة السلطان قابوس.

EventHealth5

واُستعرضت في هذه الحلقة أوراق عمل عن برنامج التوسع وأهميته، وكيفية متابعة تنفيذ البرنامج بقياس المؤشرات،  إضافة إلى عقد حلقات عمل أخرى متوازية، قُسم المشاركون فيها إلى مجموعات عمل حسب التخصصات الطبية.

وتعد حلقة العمل هذه أول حلقة تدريبية حول فحص الأطفال حديثيالولادة ، حيث تم استعراض أوراق عمل تعنى بالنظرة الشاملة حول برنامج فحص الاطفال حديثي الولادة ، وأهميته ، وكيفية متابعة تنفيذ البرنامج عن طريق قياس المؤشرات ، بالاضافة الى حلقات متوازية نظمت في مجموعات عمل حسب التخصصات المختلفة .

EventHealth8

وسيتم البدء في البرنامج بالمرحلة التجريبية في محافظة مسقط ، على أن يتم التوسع بعدها في باقي محافظات سلطنة عمان المختلفة بما فيها المؤسسات الصحية الخاصة .

وهدفت الحلقة إلى تدريب العاملين الصحيين بالمستشفيات حول موضوع الفحص الموسع للأطفال حديثي الولادة، وبناء فرق عمل بالمستشفيات تعنى بمتابعة تطبيق البرنامج.

EventHealth6

في ختام الحلقة كرم سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي ـ وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية المشاركين في تنفيذ المرحلة التجريبية للبرنامج.

هـذا وتُولِي وزارة الصحة عناية خاصة بالطفولة فهذه الفئة عماد المستقبل،  وتسعى في هذا المجال إلى تحقيق أعلى مستويات الصحة برفع الخدمات الصحية المقدمة للأطفال، وخفض معدلات المراضة والوفيات بينهم وكذلك خفض معدلات إصاباتهم ووفياتهم الناتجة عن الحوادث، إضافة إلى توعية أفراد المجتمع بأمراض الطفولة وأسبابها وطرائق الوقاية منها، وتعزيز دور القطاع الخاص والجمعيات الأهلية في الخدمات الصحية المقدمة للطفل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى