صحة

الصحة تنظم حلقة عمل “إدارة الجودة وسلامة المرضى للقطاع الحكومي”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير ـ: عبد الفتاح الغافري

نظمت  وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة اليوم ( الأربعاء )  حلقة عمل تعريفية مختصة حول “إدارة الجودة وسلامة المرضى” بحضور الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية “المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة” ، وبحضور عدد من المسؤولين بالمركز.

Advertisement

الصحة وادارة الجودة 2 scaled

الحلقة استهدفت مشاركة موظفي أقسام إدارة الجودة وسلامة المرضى ونقاط إرتكاز سلامة المرضى بالمديريات العامة للخدمات الصحية والمستشفيات بمختلف محافظات سلطنة عُمان.

بدأت الحلقة بكلمة ترحيبة للدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية “المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة” ، أكدت فيها على أهمية إقامة هذه الحلقات للإستفادة المرجوة التي سيخرج بها المشاركين ، وأثنت السريرية على الجهود المجيدة التي قام بها القائمين والمشرفين عليها بمركز ضمان الجودة ، وفي الختام تمنت التوفيق للجميع.

الصحة وادارة الجودة 3 scaled

وهدفت  الحلقة التي استمرت ليوم واحداً  إلى إكساب المشاركين المعارف والمفاهيم حول أدوات ومبادئ الجودة وسلامة المرضى والمهارات اللازمة في كيفية تحقيق مواصفات وأنظمة الجودة وقياس مؤشرات الأداء . كذلك التعرف على معايير نظام الإعتماد العُماني ونشر ثقافة سلامة المرضى وآلية توثيق السياسات الإكلينيكية والأدلة الإرشادية.

الصحة وادارة الجودة 4 scaled

وتضمنت الحلقة ثمانية محاور ، تضمن المحورين الأول والثاني التعريف بمفهوم إدارة الجودة من خلال التعرّف على أدوات ومبادئ الجودة ، وتناول المحور الثالث مواصفات نظام إدارة الجودة العالمية أيزو9001/2015 ، أمّا المحور الرابع فكان حول إدارة مؤشرات الأداء وكيفية تحليلها. وتناول المحور الخامس أهمية سلامة المرضى وإدارة المخاطر كمنظومة متكاملة في الرعاية الصحية.أما المحور السادس فكان حول تدريب الموظفين على كيفية عمل تقارير التدقيق . وتناول المحور السابع عن أهمية نظام أمان الالكتروني للإبلاغ عن الحوادث الطبية التي تحدث في المؤسسات الصحية ودور النظام في تحسين جودة الخدمات الصحية بكل أنواعها.

واختتمت الحلقة بالتعريف على النظام العُماني لإعتماد المؤسسات الصحية والمعايير الوطنية ومراحل تأسيس النظام و السياسات والإجراءات اللازمة لتطبيق النظام في المؤسسات الصحية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى