صحة

الصحة تنظم الندوة السابعة عشرة حول أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة

للصيادلة العاملين بالمؤسسات الصيدلانية الخاصة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

ضمن إطار التعليم الصيدلاني المستمر ؛ اليوم (الخميس) نظمت المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة بفندق الشيراتون بروي ، الندوة السابعة عشرة حول أسس الممارسة الصيدلانية الجيدة للصيادلة العاملين بالمؤسسات الصيدلانية الخاصة ، وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية.

تضمن الافتتاح كلمة للدكتور محمد الربيعي – مدير عام الصيدلة والرقابة الدوائية بوزارة الصحة – أكد فيها على أن هذه الندوة تعد فعالية سنوية دأبت المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية على عقدها وتنظيمها بصفة دورية منتظمة ، بهدف التطوير المعرفي لمهارات الكــادر الصيـــدلاني العامل بالقطاع الصيــدلاني الخاص ، كـي يواكــب المستجدات العلمية وآخــر الإبتكارات والمعلومات الدوائية ، ليتمكن من تقديم رعايـة صيـــدلانية مجتمعيـــة مجيدة .

Advertisement

الصحة والصيادلة 2

موضحا بأن الندوة تستهدف واحد من أهم قطاعات العمل الصيــدلاني بالسلطنة ، ألا وهو صيــــدلة المجتمع  لما يمثله هذا القطاع من أهمية بالغة في توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية للقطاع الصحــي بالسلطنة بشقيه العام والخاص، من خلال عدد 975 صيدلية تتعامل مع الجمهور موزعة على كافة أنحاء السلطنة و 120 مستودع أدوية يقوم بتوفير وبيع الأدوية بالجملة للمؤسسات الصحية والصيدلانية بالإضافة لعدد (5) مصانع أدوية تساهم برفد السوق الدوائي في السلطنة بمنتجاتها الدوائية.

الصحة والصيادلة 3

مؤكدا على أن وزارة الصحة تسعى للارتقاء بمهنة الصيدلة ، وتفعيل دورها المهم؛ لرفع مستوى الأداء ، وضبط جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى بحيث يتم تقديم العلاج الدوائي لجميع المرضى بأسلوب مهني عالٍ؛ للحصول على النتائج الإيجابية المرجوة من استخدام الدواء سواء للعلاج، أو الوقاية، كما تسعى الوزارة إلى تقليل حدوث المشكلات الدوائية، أو الحد منها عن طريق الاستخدام الأمثل للأدوية، بأقل التكاليف حيث يُعد ذلك من صميم مسؤولية الصيدلي تجاه المريض.

الصحة والصيادلة 4

وقال الربيعي : إن إقرار الرؤية الاستراتيجية عُمان 2040 فتح المجال واسعا أمام جميع القطاعات الحكومية والمجتمعية لتهيئة نفسها للاضطلاع بمسؤولياتها الوطنية الكبرى لتحويل هذه الرؤية الى خطط تنموية وبرامج وطنية متنوعة ومشاريع استثمارية ومبادرات نوعية تغطي كافة مجالات الحياة الاجتماعية والاقتصادية في عموم السلطنة؛ حيث خلقت الرؤية الجديدة زخما متناميا للتفكير والابداع الفردي والجماعي، وتشجيع أجواء التنافس البنّاء لتفجير الطاقات الخلّاقة والتميّز النوعي لتحقيق أهداف الرؤية وبناء الإنسان العُماني بناءً صحيا متكاملاً كي يسهم بفعالية في التنمية الشاملة على طريق تحسين نوعية حياته ورفاهه الاجتماعي والاقتصادي المنشود.

الصحة والصيادلة 5

واستطرد : وقد أولت سلطنة عُمان أهمية كبيرة لتطوير القطاع الصحي والصيدلاني حيث جاء في المرتبة الثانية بين الأولويات الــ12 الواردة في وثيقة “رؤية عُمان 2040”. وهنالك خطة إستراتيجية مدروسة لتطوير هذا القطاع وفق معايير عالمية ، وتعزيز التعاون بين كل الجهات ذات العلاقة في القطاعين الحكومي والخاص.

وأضاف : من أجل تطوير المنظمومة الرقابية ، بحيث تشمل بالاضافة الى الأدوية .. الأجهزة والمستلزمات الطبية والتى لها دور حيوي ضمن منظمومة الرعاية الصحية، فقد تم وضع التشريعات اللازمة لتنظيم استيراد وتصنيع وتداول هذه المنتجات ، حيث أُضيفت هذه التشريعات إلى اللائحة التنفيذية الجديدة المنفذة لقانون تنظيم مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية. وبالطبع فسوف يكون لصيدليات المجتمع والكادر الصيدلانى العامل بها دور أساسي فى تفعيل هذه التشريعات والأنظمة. هذا وسيتم البدء بتسجيل شركات الأجهزة والمستلزمات الطبية ومنتجاتها في بداية العام القادم 2024 حيث سيتم قريبا عرض خطة العمل الخاصة بهذا المشروع الحيوي والهام على شركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال عن طريق عقد عدد من ورش العمل.

الصحة والصيادلة 6

وفي ختام الافتتاح كرم سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي ـ وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ـ  أفضل (5) من الصيادلة المجيدين للعام 2023 ، وأفضل (5) مؤسسات صيدلانية مجيدة ، وأفضل (5) مساعدي صيدلي مجيدين ، وأفضل (7) موظفين في الإبلاغ عن الآثار العكسية للأدوية في المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة ، وأفضل (11) موظفا من أقسام الرقابة الصيدلانية والمستودعات الطبية بمحافظات سلطنة عمان المختلفة ، إضافة إلى تكريم المحاضرين .

الصحة والصيادلة 7

كما تجول سعادته في المعرض المصاحب الذي نظمته عدد من المؤسسات والشركات الدوائية ، والمتضمن العديد من المنتجات الجديدة ، وآخر المستجدات في المجال الدوائي والصيدلاني ، حيث استمع والحضور إلى شرح واف عنها .

الندوة شارك فيها حوالي (250) صيدليا ومساعد صيدلي يعملون في المؤسسات الصيدلانية الخاصة في مختلف أنحاء سلطنة عمان للعام 2022 وذلك تشجيعًا وعرفانًا لما قدموه ، وتحفيزًا للآخرين لمزيد من التجويد الذي سيصب بلا شك في مصلحة الرعاية الصيدلانية التي تقدم للمجتمع ، وحاضر خلالها صيادلة متخصصون من المؤسسات الصحية والخاصة في سلطنة عمان.

الصحة والصيادلة 8

هدفت الندوة التي اعتمدت (Accredited) من قِبل المجلس العُماني للاختصاصات الطبية إلى رفع المستوى الفني وتطوير الأداء المهني للصيــــادلة ومساعدي الصيـــدلة العاملين بتلك المؤسسات بما يسهم وينعكس على رفع مستوى وجودة الخدمة الصيـــدلانية التي يقدمونها للمجتمع.

وتناولت الندوة عدداً من المواضيع الحيوية ذات الصلة بطبيعة عمل الصيدلي بصيدليات المجتمع والمتمثلة في : الاستشارة الدوائية في الصيدليات الخاصة (المفهوم ،التحديات) ، أسس التواصل الفعال بين الصيدلي والمريض ، آخر التحديثات على الأنظمة واللوائح المنظمة لمهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية ، تجديد تراخيص الصيادلة العاملين في القطاع الصحي الخاص بنقاط اعتماد ساعات التطوير المهني المستمر  .(CPD)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى