صحة

الصحة تسعى إلى توطين خدمات زراعة القلب في سلطنة عُمان

في خطوة لتطوير برنامج زراعة الأعضاء:

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تواصل وزارة الصحة دورها الوطني في تجديد الأمل في نفوس المرضى وعائلاتهم من المصابين بفشل في بعض الأعضاء والأنسجة العضوية التي يمكن إعادة زراعتها في الجسم عبر متبرعين وفقا للممارسات الدولية المتبعة.

في مرحلة جديدة يخطوها البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء بدأت استعدادات الوزارة لتوطين “خدمات زراعة القلب” خلال عام2025-2026م؛ حيث عقدت اللجنة الفنية لزراعة القلب بالبرنامج الوطني لزراعة الأعضاء اليوم الاثنين اجتماعها الأول برئاسة معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.

Advertisement

HealthHeart2

هدف الاجتماع إلى التحضير لبدء عمليات زراعة القلب في سلطنة عُمان والبحث في التجهيزات والمتطلبات اللازمة من الأجهزة الطبية والجراحية، والموارد البشرية اللازمة لبدء هذا النوع من العمليات، إضافة إلى البدء في إنشاء قوائم انتظار وطنية لمرضى الفشل القلبي .

وأوضح الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي – مدير البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء أن خطوة الاستعداد لتوطين خدمات زراعة القلب تأتي ضمن إطار جهود الدولة الرامية إلى تعزيز الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين وتطويرها وتقديم السبل والحلول المتاحة لإنقاذ حياة المرضى الذين يعانون من القصور العضوي ما من شأنه أن يعزز صحة المجتمع وجودة حياة أفراده.

HealthHeart3

وأشار إلى أن هذه الخطوة تعد بارقة أمل للمرضى الذين يعانون من مرض الفشل القلبي الذين هم بحاجة إلى زراعة القلب.

تجدر الإشارة أن البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء قد فعل خيار التبرع بالقلب بعد الوفاة عبر تطبيق شفاء الخاص بوزارة الصحة؛ لأن التبرع به لا يمكن أن يتاح إلا بعد الوفاة، إضافة إلى تفعيله التبرع بالأعضاء الأخرى بعد الوفاة بالتسجيل في البرنامج ذاته.

ولقد بلغ سابقا عدد العائلات المتبرعة بأعضاء أقاربها المتوفين دماغيًاعام 2023 ثلاث عائلات، حيث زُرعت بهذا التبرع  خمسة أعضاء وهي (4) كلى، كما أجريت به أول عملية زراعة كبد من متبرع متوفٍ.

كما بلغ عدد المسجلين عبر تطبيق شفاء كمتبرعين للأعضاء في عام 2023 أكثر من 12000 مسجل للتبرع بعد الوفاة.

ويدعو البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء جميع أفراد المجتمع إلى المبادرة بالتعبير عن رغبتهم في التبرع بالأعضاء بعد الوفاة عبر تطبيق شفاء التابع لوزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى