صحة

الصحة تدشن لقاح الروتا والنسخة الرابعة من الدليل الوطني لبرنامج التحصين والدليل العُماني للتحصين

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير : عبدالفتاح الغافري

دشنت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض (دائرة مكافحة الأمراض المعدية ) أمس (الاثنين ) إدارج لقاح الروتا في الجدول الوطني لبرنامج التحصين ، والنسخة الرابعة من الدليل الوطني لبرنامج التحصين ، والدليل العُماني للتحصين.

Advertisement

رعى حفل التدشين معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي ، وزير الصحة ، وبحضور سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي ، وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ، والدكتورة أمل بنت سيف المعني ، المديرة العامة للمديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة ، وعدد من مديري العموم والمسؤولين بالوزارة ، وذلك بفندق مسقط دبليو.

وألقى معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي ، وزير الصحة ، كلمة قال فيها :  أن سلطنة عُمان تمضي قدمًا نحو تحقيق الكثير من المبادرات التي نفخر بها ، وأن ذلك كان جليًا من خلال الإنجازات التي تحققت خلال السنوات الماضية.

وأضاف أن العدالة والحصول على اللقاحات يمثلان أهم العناصر في هذا المجال. ومن هنا تكمن أهمية الحصول على اللقاحات من أجل مجتمع يتمتع بقدر أكبر من الصحة بمعايير دولية ، ولذلك تعتبر الصحة عنصرًا هامًا وضروريًا للاستثمار .

الصحة ولقاح الروتا 2

كما ألقى سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي ، وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ، كلمة قال فيها : إن تدشين لقاح الروتا والنسخه الرابعة من الدليل الوطني لبرنامج التحصين  يأتي ضمن اهتمامات وزارة الصحة للقضاء على الأمراض المعدية.

وأضاف سعادته : إن تحديث إستراتيجية العمل الوطنية للقاحات تعد هي الخارطة العملية التي تحدد الرؤية للتحصينات في سلطنة عُمان خلال السنوات القادمة  2030 التي تتضمن حزمة من الأهداف والأنشطة التي ستنفذها سلطنة عُمان في هذا المجال ، حيث قطعت شوطًا كبيرًا في رفع معدلات التغطية بالتحصين لجميع الفئات المستهدفة والقضاء على الأمراض المعدية والتخلص منها .

وأضاف أن حالات الإصابة بالإسهال بسبب فيروس الروتا سنويا  حوالي 111 مليون حالة منها  أكثر من  مليوني حالة  تنويم ، وما يزيد على 600 ألف حالة وفاة ، أما على  الصعيد المحلي تقُدر  نسبة الإصابة السنوية  بفيروس الروتا بحوالي 60 ألف  حالة منها ما يقارب 6000 حالة تنويم بمعدل 36% من عدد المنومين ، حيث سيحصن الأطفال بهذا اللقاح بواقع  جرعتين  لكل طفل  في الشهر الثاني والشهر الرابع  من العمر  للفئات المستهدفة التي تقدر بحوالي تسعين ألف طفل سنويا ، الأمر الذي سيعمل على خفض نسبة التنويم بمقدار 90% في الوقت الذي تنفق  الحكومة فيه حاليا ما يعادل حوالي مليون ريال عُماني  للمنومين في المستشفيات من حالات  الإسهال  بسبب فيروس الروتا .

وأضاف سعادته ستدشن كذلك النسخة الرابعة من الدليل الوطني لبرنامج التحصين  التي تعد دليلا استرشاديا  للعاملين في مجال التحصين ، وسيدشن الدليل العُماني للتحصين  الذي صدر  بقرار وزاري  رقم 274/2023 حيث يضع هذا الدليل  المهام والمسؤوليات لجميع الجهات  ذات العلاقة من الكوادر الطبية  والمديريات الفنية المختصة للنهوض بالبرنامج لتحقيق الأهداف المرجوة  على جميع المستويات.

الصحة ولقاح الروتا 3

وأشار بأن البرنامج الوطني للتحصين قد حقق إنجازات كبيرة في مكافحة الأمراض المعدية والمستهدفة بالتحصين من أهمها حصول سلطنة عُمان على أعلى معدل عالمي في الإدارة الفاعلة للقاحات عام 2016 ، وفي عام 2019 حصلت سلطنة عُمان على شهادة من منظمة الصحة العالمية بخلوها من مرض الحصبة والحصبة الألمانية .

كما أكد سعادته على أن البرنامج الوطني لتحصينات الأطفال يتضمن  عدد 14 طعمًا  مُعتمدا من اللقاحات ، وبلغ معدل تغطية المستهدفين بالتحصين للتطعيمات الأساسية للأطفال  أكثر من 99% لجميع الجرعات لمختلف أنواع الطعوم مما أدى إلى انخفاض كبير في معدلات المراضة والوفيات الناجمة عن الأمراض السارية لدى الأطفال خاصة وفيات الرضع وكذلك وفيات الأطفال دون الخامسة من العمر.

وقدم وكيل الوزارة للشؤون الصحية بوزارة الصحة شكره وتقديره لكل من ساهم في إعداد  ومراجعة هذه الاستراتيجيات ، وإلى اعضاء اللجنة الإستشارية الوطنية  للقاحات والتحصين ضد الامراض المعدية (NITAG)   والقائمين على برنامج  التحصين على المستوى المركزي وعلى مستوى محافظات سلطنة عُمان ، وللشركة الداعمة لحفل التدشين .

بعدها قدم بدر بن سيف الرواحي ، مدير دائرة مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة ، محاضرة  عن التحصين  ، استعرض فيها تاريخ اللقاحات في دول العالم وفي سلطنة عُمان ، ومدى أهميتها في الوقاية من الأمراض المعدية ، وأبرز الانجازات والابتكارات في مجال اللقاحات.

تخلل الحفل تقديم عرض مرئي عن الإنجازات التي حققها البرنامج في مسيرة التحصين بالخمس السنوات الماضية.

بعدها دشن معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة لقاح الروتا في الجدول الوطني لبرنامج التحصين ، والنسخة الرابعة من الدليل الوطني لبرنامج التحصين ، والدليل العُماني لبرنامج التحصين .

هذا ويعرف فيروس الروتا بأنه أحد الفيروسات شديدة العدوى التي تسبب الإصابة بالإسهال الشديد بين الرضع والاطفال الصغار ،  ولقاح الروتا هذا يستخدم للحماية من عدوى فيروس الروتا ، ويعطى عن طريق وضع قطرات في فم الطفل .

وتم إدراج لقاح الروتا في الجدول الوطني لتحصينات الاطفال مواليد شهر نوفمبر 2023 فما فوق وبواقع جرعتين ، الجرعة الأولى عند عمر الشهرين ، والجرعة الثانية عند عمر أربعة أشهر .

ويحمي هذا اللقاح جميع الاطفال الذين يحصلون عليه من الإسهال الحاد الذي        قد يصيبهم بالجفاف الشديد الناتج عن فيروس الروتا .

والأعراض التي تصاحبه هي الحمى والاسهال المائي والتقيؤ المستمر براز مصحوب بدم أو غشاء مخاطي والشعور بالتعب والألم والجفاف ، والفئة الأكثر عرضة للإصابة هم الرضع والأطفال الصغار والأقارب والمخالطين.

ومن أبرز طرق انتقال هذا الفيروس : الأيدي غير المغسولة والأسطح الملوثة والطعام الملوث ، ( حمايتهم مسؤوليتنا ـــ التحصين حماية ووقاية لأطفالك ).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى