صحة

الصحة تحتفل باليوم الوطني السابع والعالمي السادس لسلامة المرضى

تحت شعار "تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى"

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

أحتفلت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة اليوم (الثلاثاء) باليوم الوطني السابع والعالمي السادس لسلامة المرضى ، الذي يصادف الاحتفاء به يوم السابع عشر من سبتمبر من كل عام ، ويقام هذا العام تحت شعار “تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى” والذي تم تحديده من قبل منظمة الصحة العالمية.

ورعى سعادة الشيخ منصور بن زاهر بن سالم الحجري ـ عضوا مجلس الشورى ممثل ولاية بدية ورئيس اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى ، بحضور الدكتورة قمراء بن سعيد السريرية ـ المديره العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين بالمركز فعالية الاحتفال بهذه المناسبة في مركز عُمان أفنيوز مول ـ مسقط.

Advertisement

HealthDay1 1

برنامج الاحتفالية اشتمل على افتتاح معرض الأوراق العلمية عن التشخيص العلاجي  حيث قام سعادته بالتجول في أركان المعرض.

بعدها تم تقييم الأوراق العلمية عن التشخيص العلاجي المشاركة بالمعرض من قبل لجنة الحكام.

وتسلط فعاليات هذا العام الضوء على أهمية التشخيص الصحيح والمناسب لتحسين سلامة المرضى ، ويشتمل التصحيح المبكر للأخطاء التشخيصية على عوامل بنيوية ومعرفية متعددة. كما تسعى الفعاليات هذه إلى تعزيز التعاون بين المرضى والعاملين الصحيين ، وقادة الرعاية الصحية لضمان تقديم رعاية صحية آمنة وفعالة.

HealthDay4

وبدأت أنشطة الشهر الوطني لسلامة المرضى في الأول من سبتمبر من خلال  تنفيذ فعاليات توعوية تثقيفية ، من حيث تمكين المرضى من خلال منصات التواصل الاجتماعي ، واقامة معرض علمي عن التشخيص العلاجي في مركز عمان أفنيوز مول ـ يومي 17 و18 سبتمبر الحالي . كما سيتم تنظيم حلقة عمل عن المعايير المختصة بالتشخيص العلاجي في نظام الاعتماد الوطني العُماني ومناظرة علمية عن التشخيص التقليدي باستخدام الذكاء الاصطناعي يوم 19 سبتمبر من الشهر نفسه .

كذلك ستشمل فعاليات الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى على تنفيذ حملات توعوية مكثفة بمشاركة المحافظات والمستشفيات بإقامة حملات توعوية وعروض مرئية ومعارض ورسائل تثقيفية لأفراد المجتمع و للعاملين في القطاع الصحي من قبل المديرية العامة  لمركز ضمان الجودة بالوزارة بالتعاون مع المديريات العامة المركزية المختصة طوال شهر سبتمبر الحالي.

كما تم إضاءة  عدد من المباني الصحية والمعالم السياحية بمختلف محافظات سلطنة عمان  باللون البرتقالي ، الذي يرمز الى الاحتفاء باليوم العالمي لسلامة المرضى.

وتهدف وزارة الصحة من اقامة هذه الفعاليات إلى رفع الوعي العالمي عن الأخطاء في التشخيص ، وتعزيز أهمية التشخيص الصحيح في الوقت الصحيح  والأمن كخطوة أساسية نحو تحسين جودة الرعاية الصحية واعطاء الأولوية الحفاظ على سلامة المرضى.

HealthDay5

وقد جاء اختيارشعار هذا العام 2024 ” تحسين التشخيص من أجل سلامة المرضى”  أي  “افعل ذلك بشكل صحيح ، اجعله آمناً”  سعياً لتسليط الضوء على أهمية التشخيص الصحيح في الوقت الصحيح، لضمان تحقيق السلامة للمرضى، ولتحسين النتائج الصحية له ، ولإعطاء الأولوية للسلامة التشخيصية في سياسة سلامة المرضى والممارسة السريرية على جميع مستويات الرعاية الصحية، لتتماشى مع خطة العمل العالمية لسلامة المرضى 2021-2030..  ولتعزيز التعاون بين واضعي السياسات وقادة الرعاية الصحية والعاملين الصحيين ومنظمات رعاية المرضى وأصحاب المصلحة الآخرين في تطوير مفهوم التشخيص الصحيح  والآمن في الوقت المناسب لتمكين المرضى وأسرهم من المشاركة بفاعلية جيده مع العاملين الصحيين وقادة الرعاية الصحية من أجل تحسين عمليات التشخيص ومشاركة المريض في التشخيص العلاجي عبر منصات التواصل الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى