صحة

الصحة تحتفل بإطلاق الدليل الوطني للإدارة السريرية للسمنة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

احتفلت وزارة الصحة اليوم (الخميس) بفندق جراند ملينيوم الخوير بإطلاق الدليل الوطني للإدارة السريرية للسمنة ، الاحتفالية نظمتها المديرية العامة للمستشفى السلطاني ممثلة بالمركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء بالتعاون مع الجمعية العُمانية للسكري وشركة نوفو نورديسك.

رعى حفل الإطلاق  معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي – وزير الصحة – ، بحضور السيدة الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء ، ورئيسة الجمعية العُمانية لمرض السكري ، وعدد من المسؤولين بالوزارة.

Advertisement

healthdalil2

تطرّقت السيدة الدكتورة نور بنت بدر البوسعيدية مديرة المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء رئيسة جمعية السكري العُمانية في كلمتها أن أكثر من 800 مليون شخص حول العالم يعيشون حاليًا مع السمنة ، ومن المتوقع بحلول عام 2030 زيادة نسبتها لدى الأطفال بنسبة 60% ، مما يعني تأثيرها في 250 مليون طفل. ومن المتوقع أن تتجاوز التكاليف الطبية العالمية السنوية المرتبطة بالسمنة تريليون دولار بحلول العام المقبل.

healthdalil3

وأوضحت أنه وفقًا لمسحSTEPS  الاستطلاعي لمنظمة الصحة العالمية لعام 2017، زادت نسبة السمنة في سلطنة عُمان بين البالغين العُمانيين بمعدل 1.1% سنويًا على مدى العقد الماضي ، لتصل إلى 35%. وبالمثل ارتفعت أيضا نسب السمنة بين الأطفال والمراهقين قرابة 1.4% كل أربع سنوات للجنسين. وتعد محافظة ظفار الأكثر تأثرًا، حسب إشارة البيانات من البرامج الوطنية للفحص والمسوحات.

healthdalil5

وذكرت أنّ لمواجهة السمنة حُددت أربعة جوانب حاسمة هي : تصميم أنموذج للممارسات الفضلى ، وتعزيز تدريب طب السمنة، وإعطاء الأولوية للبحث، ورفع الوعي الصحي العام ، كما أُنشئت فرق إدارة السمنة السريرية متعددة التخصصات في المركز الوطني لعلاج أمراض السكري والغدد الصماء؛ حيث تقدم رعاية شاملة وموحدة وتضم أطباء وممرضات تثقيف في مجال السمنة واختصاصيّ التغذية ومستشاري النشاط البدني وصيادلة وعيادات جراحة الدهون والكوليسترول والمناعة.

healthdalil4

وصاحب حفل الإطلاق إقامة حلقة عمل هدفت إلى تعزيز الوعي بخطورة السمنة في سلطنة عُمان وتأثيرها في الصحة العامة ، وفهم المخاطر المرتبطة بها، مع التركيز على الأمراض القلبية والأوعية الدموية ، كذلك تعزيز معرفة المشاركين حول الدليل الوطني العُماني للعلاج السريري للسمنة ، والتوصيات الرئيسة بشأن مسارات الإحالة ضمن نظام الرعاية الصحية في سلطنة عُمان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى