صحة

الرعاية التلطيفية حلقة عمل تنظمها وزارة الصحة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بدأت بفندق هوليداي مسقط (الثلاثاء) حلقة عمل الرعاية التلطيفية التي تنظمها لعدة أيام وزارة الصـحة ممثلة بالمـديرية الـعامة للرعـاية الطبـية التخصـصية بالتعـاون مع منـظمة الصـحة الـعالمية.

تشهد الورشة مشاركة مجموعة من الأطباء والممرضين وغيرهم من العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين يقدمون الرعاية مثل الصيادلة والاختصاصيين الاجتماعيين واختصاصيّ التغذية واختصاصيّ العلاج الطبيعي بانتظام للمرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة ، فيما يحاضر فيها محاضرون متخصصون في الرعاية التلطيفية من المستشفى السلطاني ، ومن منظمة الصحة العالمية.

Advertisement

الورشة تهدف إلى إعداد الأطباء في الخطوط الأمامية في المستشفيات المخصصة للحالات الخطرة في جميع أنحاء سلطنة عُمان ، وأقسام الطوارئ ، والرعاية الصحية الأولية الذين يتعاملون في كثير من الأحيان مع المرضى والأسر التي تواجه مرضًا خطيرًا وتزيدهم بالمعرفة والمهارات والسلوكيات اللازمة لممارسة الرعاية التلطيفية على المستوى الأولي. ويتطرق برنامجها إلى مواضيع حول تقييم الألم وإدارته، والتعامل مع الأعراض، الدعم النفسي الاجتماعي والروحي، والمسائل الأخلاقية، والرعاية في مرحلة الاحتضار.

الصحة والرعاية التلطيفية 2

وتعرف الورشة الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية بأساسيات ممارسة الرعاية التلطيفية، ما يسهم في إنشاء شبكة من المتخصصين في الرعاية الصحية القادرين على تقديم الرعاية في مستشفيات المحافظات ومراكز الرعاية الصحية الأولية على المستوى الوطني.

وسيكتسب المشاركون المعرفة حول التعريف الحديث للرعاية التلطيفية، والمبادئ الأساسية التي توجه تقييم وإدارة المعاناة متعددة الأبعاد لدى المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة، وسيؤدي هذا في نهاية المطاف إلى تحسين الوصول إلى خدمات الرعاية التلطيفية الأساسية في بيئات مختلفة من خلال نشر أساسيات ممارسة الرعاية التلطيفية الحديثة والقائمة على الأدلة لموظفي الرعاية الصحية السريرية وغير السريرية.

ومن النتائج المتوقعة لمخرجات الورشة : صياغة تعريف حديث لنطاق ومهمة ممارسة الرعاية التلطيفية ، فهم الركائز الأساسية للرعاية التلطيفية ونماذج تقديمها ، التمييز بين الرعاية التلطيفية العامة والمتخصصة ، وصف الاتجاهات العامة ومسارات الأمراض الخطيرة والاحتضار والموت ، تحديد أهم المبادئ الأخلاقية ، شرح عناصر وعملية التخطيط المسبق للرعاية ، فهم المبادئ الأساسية لتقييم والتعامل مع الألم وإدارة الأعراض الجسدية الشائعة الأخرى (ضيق التنفس والغثيان وضعف الشهية واضطرابات المزاج) .

الصحة والرعاية التلطيفية 3

ومن النتائج المتوقعة كذلك : التعرف على دور الدعم النفسي والاجتماعي والروحي ضمن ممارسة الرعاية التلطيفية ، فهم أدوار مقدمي الرعاية واحتياجاتهم ، التعرف على الأنواع المختلفة لديناميكيات الأسرة ، التعرف على التحديات التي يواجهها مقدمو الرعاية والتي تتطلب إجراء التدخلات ، تطبيق المهارات المتعددة الأبعاد لممارسة الرعاية التلطيفية عالية الجودة على السيناريو المحدد لرعاية المريض المحتضر وأسرته ، وتحديد استراتيجيات الإدارة الطبية والنفسية والاجتماعية أو علامات وأعراض الموت الوشيك .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى