صحة

الاحتفاء بوضع حجر الأساس لمشروع مستشفى سمائل الجديد بمحافظة الداخلية

يواكب النمو العمراني والسكاني ويلبي تطلعات السكان ..

سمائل : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير : عبد الفتاح الغافري

احتفلت وزارة الصحة اليوم (الأربعاء) بوضع حجر الأساس لتشييد مشروع مستشفى سمائل الجديد بمحافظة الداخلية ، وذلك تحت رعاية معالي الشيخ عبد الملك بن عبد الله الخليلي ـ رئيس مجلس الدولة ـ ، بحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي ـ وزير الصحة ـ ، وسعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري ـ محافظ  الداخلية ـ ، وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة ، وعدد من أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى والولاة بمحافظة الداخلية والوكلاء وأعضاء المجلس البلدي ، وعدد من كبار المسؤولين بالمحافظة من عسكريين ومدنيين والمشايخ والأعيان بالولاية.

Advertisement

SamaaelHospital1

مشروع المستشفى سيتكون من المبنى الرئيس الذي يحتوي على الطابق الأرضي؛ إضافة إلى أربعة طوابق ، ويقام على مساحة أرض إجمالية تقدر بـ 250 ألف متر مربع ، وبمساحة بناء تربو على 61 ألف متر مربع ، وبتكلفة تقديرية تزيد عن (45) مليون ريال عُماني. وقد روعي في إنشائه المواصفات الحديثة؛ حيث اُتبِع نمط التصميم الدولي وفق المعايير العالمية الحديثة للخروج بتصميم عصري فريد يختلف عن التصاميم المعتادة .

SamaaelHospital6

وبهذه المناسبة ألقى سعادة الدكتورسعيد بن حارب اللمكي ـ وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ـ كلمة الوزارة قال فيها:  إن ما يبذل من جهود استثنائية لمواكبة التوجهات الاستراتيجية لرؤية عُمان 2040 وموائمة البرامج الاستراتيجية لقطاع الصحة شاهدين على مسيرة التنفيذ في رحلة هندسة النظام الصحي في سلطنة عُمان ، بحيث يتم تقديم خدمات أكثر شمولية تتجسد في تحقيق صحة مستدامة للجميع ، وبرعاية وجودة أفضل مع التركيز على التشارك في عملية التنفيذ مع القطاعات الصحية الأخرى والجهات ذات العلاقة.

SamaaelHospital3

مؤكدا على أن مشروع توسيع نطاق مظلة الخدمات التخصصية وتأهيل المستشفيات المرجعية من أهم المشاريع الاستراتيجية لتحقيق برنامج التغطية الصحية الشاملة التي تركز عليها استراتيجية الصحة؛ وذلك لتقديم الرعاية الصحية على المستويين الثاني والثالث، ويتم ذلك حالياً من خلال إنشاء واستبدال ورفع كفاءة وتوسعة العديد من المستشفيات في أغلب محافظات سلطنة عُمان.

SamaaelHospital5

مشيرا الى أن عدد المؤسسات الصحية بوزارة الصحة في نهاية عام 2023م بلغ (265) مؤسسة صحية مقسمة على (194) مركزاً صحياً، و(21) مجمعاً صحياً، و(50) مستشفى ، وتضم أكثر من خمسة آلاف (5000) سرير، تقدم جميعها الرعاية الصحية بكافة مستوياتها وبالقدر العالي من الكفاءة والجودة، حيث تعمل الوزارة حالياً على إنشاء تسعة مستشفيات جديدة في كافة محافظات سلطنة عُمان، والتي من ضمنها مستشفى سمائل الذي يتم اليوم وضع حجر أساسه بكل فخر واعتزاز في محافظة الداخلية العريقة .

بدوره قدم المهندس يوسف بن يعقوب أمبو علي ـ مستشار وزير الصحة للشؤون الهندسية ـ عرضا مرئيا عن مكونات المشروع ، أوضح من خلاله أن مشروع مستشفى سمائل بمحافظة الداخلية يحتوي على 170 سريرا ، وسيشمل عيادات خارجية لجميع التخصصات الطبية ، وقسم الحوادث والطوارئ ، وقسم الأشعة الذي سيجهز بأحدث أنواع أجهزة الأشعة ، ووحدة العلاج الطبيعي ، ووحدة طب الكلى ، وعيادة الطب النفسي.

SamaaelHospital4

وقال : كما سيضم المستشفى قسم الرعاية النهارية ، وعيادة الأسنان ، إضافة إلى أجنحة الجراحة وأمراض الباطنية ، وثلاث غرف عمليات بجميع ملحقاتها، وقسما خاصا بالعناية المركزة. كذلك سيشمل المشروع طابقا متكاملا لأمراض النساء والولادة والأطفال يضم جناح الأطفال ، وقسما للعناية المركزة للأطفال ، وجناحا لأمراض النساء والولادة ، وقسما للولادة ، إضافة إلى غرفتي عمليات ووحدة رعاية الأطفال ناقصي النمو (الخدج).

SamaaelHospital7

وأضاف : سيشمل المشروع أيضا مختبرا متطورا وصيدليات موزعة في أنحاء المستشفى، ومرافق عامة، ومرافق للفئات الطبية، وورش لمهندسي الصيانة والمعدات الطبية. وسيتضمن المشروع كذلك مكاتب للإدارة ، ومباني للخدمات والمخازن الطبية والعامة ، إلى جانب محطة لمعالجة المياه، ومهبطًا للطائرات العمودية ، ومولدات كهربائية احتياطية ، وأجهزة لتنقية المياه ، وغيرها من الخدمات والمرافق العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى