صحة

اختتام كونجرس ومعرض عُمان الدولي للصيدلة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

خرج كونجرس ومعرض عُمان الدولي للصيدلة في ختام أعماله (الثلاثاء) بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض بالعديد من التوصيات الهامة منها على سبيل الذكر : التركيز على الدور الإكلينيكي للصيدلة من ضمن الفريق الطبي في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية ، واعتماد خدمة الصيدلي الواصف للدواء للأمراض المزمنة في الرعاية الصحية الأولية بوجود صيادلة إكلينيكيين متمكنين في هذا المجال أسوة بالدول المتقدمة .

كذلك أوصى المؤتمرون بإنشاء نظام متكامل متعدد التخصصات في إدارة نقص الإمدادات ، وضرورة التعاون الخليجي لتطبيق برامج السلامة الدوائية ، والاستمرار في التحول الرقمي في قطاع الممارسة الصيدلانية تحقيقا لأهداف رؤية عُمان 2040 ، وتم مناقشة مشروع إنشاء الاتحاد الخليجي للصيدلة بدول مجلس التعاون الخليجي وأخذ الموافقات اللازمة لذلك ، وتأهيل الصيادلة العاملين في مجال المشتريات وسلاسل الإمداد.

Advertisement

اختتام معرض الصيدلة 2

المؤتمر الذي نظمته لعدة أيام وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة للتموين الطبي وسط مشاركة محلية وإقليمية ودولية ؛ يحمل شعار “صياغة مستقبل الخدمات الصيدلانية” استرشادا بمرتكزات رؤية عُمان 2040 والنظرة المستقبلية للصحة 2050 ، وأهداف التنمية المستدامة ، وبرنامج عمل منظمة الصحة العالمية بشأن الوقاية من الأمراض غير المعدية ومكافحتها والاتفاق العالمي إلى المضي قُدمًا نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة.

وقد شهد المؤتمر حضور أكثر من (1200) مشارك من الكوادر الصحية من صيادلة وأطباء وممرضين ومساعدي صيادلة من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظات سلطنة عُمان المختلفة ، بالإضافة إلى مشاركين آخرين من دول مجلس التعاون ومشاركين دوليين آخرين ، ومسؤولين من مختلف المنظمات الدولية المتقدمة في مجال الممارسة الصيدلانية .

اختتام معرض الصيدلة 3

كما شهد المؤتمر مشاركة الجمعية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي (ASHP)، معهد الممارسات الدوائية الآمنة الأمريكي والكندي (ISMP Canada)  ، والاتحاد الدولي للصيادلة  (FIP)، وجميع جمعيات الصيدلة لدول مجلس التعاون الخليجي.

إضافة إلى ذلك شهد هذا العام مشاركة كلٍ من : المعهد المعتمد للمشتريات والتوريدات (CIPS) والرابطة الوطنية للرعاية الأولية (NAPC) ، الأمر الذي يعد إنجازا كبيرا للكونجرس ، وهو ما سيثريه بالكثير من التجارب والممارسات والخبرات العالمية في مجال سلاسل إمداد وتوريد الدواء والممارسة الصيدلانية المتطورة في الرعاية الصحية الأولية والتخصصية.

اختتام معرض الصيدلة 4

وحاضر في المؤتمر (95) متحدثا دوليا وخليجيا ومحليا ، ونُوقش خلاله (105) ورقة عمل لأحدث مستجدات الممارسة الصيدلانية موزعة على (14) ورشة عمل وجلستين حواريتين ، إضافة إلى (42) ملصقا علميا معدا من قبل الممارسين الصحيين وطلبة كليات الصيدلة .

المؤتمر صاحبه أيضا معرضا شاركت فيه العديد من أهم وأكبر الشركات العالمية المصنعة للأدوية والأجهزة الطبية ، والصيدليات الرائدة في سلطنة عُمان بالإضافة إلى قطاع التصنيع الدوائي ، ويستعرض أحدث المنتجات في مجال الأدوية وتوفير المعلومات الدوائية .

اختتام معرض الصيدلة 5

وقد بدأ المؤتمر فعالياته صباح (الأحد) ببرنامج ما قبل المؤتمر الذي اشتمل على جلسة حوارية عن تمكين وصياغة مستقبل التعليم الصيدلي ، وحلقات عمل عديدة منها حلقة عمل حول منهجية المنظومة الطبية لإدارة نقص الأدوية التي ناقشت العناصر الأساسية للإدارة الفعالة لنقص الأدوية ومدى تأثير هذا النقص على سلامة المرضى وكيفية تحديد البدائل ، إضافة إلى حلقة عمل عن : ممارسات السلامة الدوائية في دول الخليج التي تعد من المواضيع المشوقة والمهمة التي تناولت أفضل الممارسات السلامة الدوائية في دول الخليج والتحديات التي تواجه تطبيق برامج وإستراتيجيات السلامة الدوائية ، إضافة إلى حلقة عمل عن القوانين المنظمة للأجهزة الطبية وأهم معايير الجودة الدولية والمتطلبات التنظيمية لضمان أقصى فائدة للمرضى.

أما جلسات المؤتمر ؛ فهناك عدة مواضيع حصرية ناقشها البرنامج يوم (الاثنين) في مجال : البدائل الحيوية والبيولوجية في الممارسة السريرية والأسلوب المنهجي للاستخدام الآمن والفعال للبدائل الحيوية التي استعرضتها خبرات دولية وخليجية ومحلية ، أهم التحديثات للعلاجات الدوائية/علم الجينوم ، حيث نوقشت أحدث العلاجات الدوائية في تخصصات مختلفة بما فيها (علم الممارسات السريرية خاصة الطب الجينومي لخفض الدهون ، تحديث للأدوية والعقاقير لعلاج السمنة مع قصة نجاح من قطر لآثار إنشاء عيادة المايلوما المتعددة بقيادة الصيدلي الإكلينيكي) .

اختتام معرض الصيدلة 6

ومن المواضيع التي نوقشت خلال اليوم الثاني كذلك : أحدث الاتجاهات وأفضل الممارسات في السلامة الدوائية المستهدفة من قبل المعهد الأمريكي والكندي للسلامة الدوائية وذلك لمنع الأخطاء الدوائية عند تنقل المرضى بين مستويات الرعاية الصحية والحد من الأخطاء الدوائية في استخدام اللقاحات وكيفية إشراك المرضى في السلامة الدوائية ، تسجيل الأجهزة الطبية في سلطنة عُمان وما هي أهم المبادئ التوجيهية لإنشاء مبنى التصنيع الطبي مع عرض بعض اللوائح الدولية للأجهزة الطبية ، وأيضا المبادىء التي تقوم عليها ممارسات التيقظ الدوائي الجيد في سلطنة عُمان ، أحدث الاتجاهات والعلاجات الدوائية في إدارة مضادات الميكروبات وما الدور المعاصر للصيادلة؟ وعواقب تمديد مدة العلاج للمضاد للميكروبات واستعراض أحدث الأدوية المضادة للفطريات المعتمدة مؤخرًا.

ومن أوراق العمل التي تناولها المؤتمر (الثلاثاء) : مكافحة الأمراض غير المعدية في الرعاية الصحية الأولية والعوامل التي تساهم في عدم التزام المرضى العُمانيين بالعلاج الدوائي مع التركيز على دور الصيدلي الإكلينيكي من ضمن الفريق الطبي لتقديم رعاية صحية شاملة بالرعاية الصحية الأولية ، البرنامج الوطني العماني لزراعة الأعضاء وتعزيز دور الصيدلي الإكلينيكي في تقديم الرعاية الصيدلانية لمرضى زراعة الأعضاء بعد الاطلاع على التجرية الأمريكية لصيادلة النظام الصحي والتجرية الكندية ، الممارسات السريرية لعلم الوراثة الدوائية في زراعة نخاع العظم ، التحول الرقمي لخدمات الرعاية الصيدلانية وعرض تجارب من عدة مستشفيات في إسبانيا حول المراقـبة الإلكترونية للجرعات العالـية من عقـار الميثوتريكـسات .

اختتام معرض الصيدلة 7

وفيما استعرض المؤتمر في يومه الأخير تجربة مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج أمراض السرطان حول تنفيذ حلول صيدلية مؤتمتة بالكامل ؛ ناقش المؤتمر كذلك مواضيع : فرص التحول الرقمي والتحديات في الرعاية الصحية وكيف تسهم الصيدلة الرقمية في تحسين الرعاية الصيدلانية ، علم السموم والدور الحيوي للصيادلة في هذا المجال وعرض تحدي علم السموم لدى فئة الأطفال ، الكفاءة العلاجية والسلامة المرتبطة بالاختلافات في جرعات مضادات التجلط لدى المرضى الذين يعانون من الرجفان الأذيني الطبقي بواسطة معادلات الثلاث صيغ لوظائف الكلى ، وناقش استشاري طب الطوارئ بمستشفى عبري النهج التعاوني في إدارة حالات التسمم بين أطباء السموم الطبية والصيادلة ، والبروتوكولات المثبطة للمناعة المبكرة والمبادئ التوجيهية  للتغذية الوريدية في فئة حديثي الولادة والأطفال ، وتجربة قسم الصيدلة لخدمات إدارة العلاج الدوائي في مركز السلطان قابوس المتكامل لعلاج أمراض السرطان ، إضافة إلى مشاركة تجربة تطور مركز مكافحة السموم في المملكة العربية السعودية بإدارة صيدلانية والذي حاز على جوائز وأصبح برنامجا وطنيا .

زيادة على ذلك صاحب برنامج كونجرس ومعرض عُمان الدولي للصيدلة العديد من ورش العمل منها : مستقبل القيادة في المشتريات وسلاسل التوريد ، إنشاء خدمة المعلومات الدوائية المتقدمة في المؤسسات الصحية ، كيفية استخدام المعلومات عن الأخطاء الدوائية في الإجراءات التحسينية ، مهارات الصيدلة الإكلينيكية للرعاية الصحية الأولية ( التركيز على العيادات المدارة من قبل الصيدلي) ، تقييم استخدام الدواء ، التجارب السريرية المبتكرة مع التركيز على (التصميم والتحليل) .

اختتام معرض الصيدلة 8

وفي لقاء مع عدد من المشاركين أكد الدكتور محمد الشناوي – مدير عام الإدارة العامة للرعاية الصيدلانية في وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية – على نجاح الكونجرس الذي شهد نقلة نوعية من المحلية إلى الإقليمية فالعالمية ، مشيرا إلى أن من أهم المحاور التي تناولها المؤتمر : دور الصيدلي في المجال الصحي ، أهمية السلامة الدوائية على المرضى وتأثيرها الاقتصادي على المجتمع ، أهمية تعاون الجهات الصيدلانية في مختلف دول الخليج لتطوير المهنة ، فضلا عن ميزة مشاركة الأفكار والاستفادة من الخبرات .

من جهته أوضح الدكتور إبراهيم خضره – أستاذ مشارك . مستشار رئيس جامعة سترت كلايد جلاسكو لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمملكة المتحدة – أنه شارك بورقة عمل حول تطوير التعليم الصيدلاني في سلطنة عُمان والمنطقة العربية ككل سلط فيها الضوء على : تحديات تطوير أداء الصيدلي في سلطنة عُمان والمنطقة العربية ، واستعداد العالم العربي لمواكبة التطور الذي شهده العالم في دور الصيدلي ، والدور الذي بإمكان المؤسسات أن تلعبه لتطوير المادة العلمية في الجامعات ، إمكانية الاتفاق على توحيد مسميات مخرجات الصيدلة .

اختتام معرض الصيدلة 9

كذلك من المشاركين أشار الصيدلاني سعيد الراشدي – مدير دائرة المستودعات الطبية بوزارة الصحة – إلى أن من أهم المحاور التي تناولها المؤتمر وتتعلق بالمستودعات الطبية محور الإمدادات الطبية وتأثير نقص الإمدادات على الرعاية الصحية المقدمة ، وركز على الظروف التي تؤثر على الإمدادت الطبية والخيارات المطروحة لحلها كإيجاد مخزون إستراتيجي يوفر الأشياء الضرورية لفترة تتراوح من أربعة أشهر إلى نصف عام بحيث يمكن خلالها معالجة المشكلة .

وقال : هناك أيضا محور الرعاية الصيدلية ودور الصيدلي في الفريق الطبي كشريك في تصنيع واستخدام ومتابعة والتزام المريض بالدواء وضمن الرعاية الإكلينيكية . كذلك عقدت ورشة عمل اختصت بتقييم التقنيات الطبية من حيث جدواها وتكلفتها الباهظة ، بمعنى مـقارنة الفائدة الـعلاجية بتكلفة الـشراء.

اختتام معرض الصيدلة 10

وبالنسبة للصيدلانية كوثر الحكمانية – رئيسة قسم المستودعات الطبية بمستشفى الرستاق المرجعي – فقالت عن استفادتها : كانت الاستفادة كبيرة من خبرات التموين الطبي في الإدارة الرشيقة التي تعد الحل الأمثل لتقليص بعض الإجراءات كتوفير مساحة تخزين كافية ، ووقت وجهد الموظفين ، ورفع جودة الصرف لإدارة المخزون ، وبعض الإستراتيجيات للتغلب على نقص الأدوية والمنتجات الطبية .

وأضافت : أما المعرض فاستفدنا منه بالاطلاع على الشركات الصيدلانية الكبيرة المشاركة ومنتجاتها ، وكيفية تقديم النصح والإرشاد للمرضى ، والملصقات العلمية ، والمبادرات المقدمة من المستشفيات .

اختتام معرض الصيدلة 11

أما الدكتور فيصل الحلسي – أستاذ مشارك في جامعة الملك سعود للعلوم الصحية بالرياض – فقال : شاركت في المؤتمر بورقة عمل عن التغذية الوريدية للأطفال المواليد والخدج تناولت كيفية حماية الأطفال الخدج من سوء التغذية والأمراض المصاحبة لفترة الخداجة ، وهو من التخصصات الجديدة في المملكة  .

بدوره أوضح الصيدلي ماجد المعمري – الصيدلي بمجمع صحم الصحي – أنه شارك في الكونجرس بملصق علمي حول تحسين وصف المضادات الحيوية باستخدام شاشة تفاعلية ، إضافة إلى مشاركته بمبادرة برنامج تحويل الذي يختص بأدوية المرضى المحولين من المستشفيات المرجعية إلى مجمع صحم الصحي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى