صحة

إطلاق برنامج التدريب على رأس العمل لفئة المساعديين الصحيين

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير : عبدالفتاح الغافري

أطلقت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لشؤون التمريض صباح اليوم الأحد برنامج التدريب على رأس العمل لفئة المساعديين الصحيين بمشاركة (45) مساعداً صحياً من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظة مسقط لمدة  3 أشهر (12 أسبوعا) .

Advertisement

حضر الفعالية بمركز التطوير المهني المستمر الدكتور جمال بن عيد الخضوري- مدير عام شؤون التمريض بوزارة الصحة .

وألقى الدكتور جمال بن عيد الخضوري ، مدير عام شؤون التمريض بوزارة الصحة كلمة رحب في بدايتها بالحضور ، وأكد على أهيمية تنفيذ البرنامج والأمال المعلقة على المشاركين فيه ليكونوا مدربين لزملائهم الآخرين في تخصصاتهم المختلفة .

الصحة والمساعدين الصحيين 3

واستعرض الخضوري في كلمته المهام الاخرىالتي قد تسند للمساعدين الصحيين بما يخدم مصلحة المريض ويرفع من جودة العمل ، وتمنى في ختام كلمته للمشاركين التوفيق والاستفادة الجيده من فعاليات البرنامج.

البرنامج يهدف إلى تأهيل الكادر العُماني من فئة المساعديين الصحيين للقيام بالأعمال والمهام المنوطة بهم ، وفقا للائحة التنظيمية للشؤون الوظيفية لشاغلي الوظائف الطبية والطبية المساعدة بالمؤسسات الحكومية(المدنية والعسكرية) ، حيث سيساهم هذا البرنامج التدريبي في تعزيز المهارات المعرفية والعملية للمساعديين الصحيين مما له دور  إيجابي في تعزيز جودة الخدمات الصحية المقدمة في مختلف المؤسسات الصحية والاستفادة المثلى من الموارد البشرية.

يركز البرنامج ضمن نطاق العمل على المحاور الأساسية الآتية : الممارسة المهنية والأخلاقية ، ومهارات التواصل مع المريض ، وإجراءات مكافحة العدوى ، ومهارات معاينة المريض ، وتقديم الإسعافات الأولية ، وبعض المهارات الأساسية للغة الإنجليزية وتقنية المعلومات.

الصحة والمساعدين الصحيين 2

وسوف يستمر هذا البرنامج مدة  3 أشهر (12 أسبوعا)  ويشمل الجانب النظري لمدة 3 أسابيع  والجانب العملي الإكلينيكي لمدة 4 أسابيع (بحيث يكون كل أسبوع نظري يناظره أسبوعان عمليان ) ، بالإضافة إلى أسبوع واحد في معمل المحاكاة للتطبيق العملي للإجراءات الأساسية لرعاية المرضى. كما  سيلتحق المتدربون لمدة 3 أسابيع في المستشفيات أو أماكن عملهم بوجود مشرف إكلينيكي وسيتخلل البرنامج المتابعة والتقييم المستمرين للمتدربين. وبعد استكمال جميع متطلبات البرنامج (المحفظة التعليمية الكفايات الأساسية والتقييم النهائي) سيتمكن المتدرب من الحصول على شهادة اجتياز البرنامج التدريبي على رأس العمل لفئة المساعديين الصحيين.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج يعد هو الأول من نوعه ، وسيبدأ في تنفيذه مركزيا في محافظة مسقط ومن ثم لامركزيا في جميع محافظات سلطنة عُمان ، ومن أجل تحقيق أهداف هذا البرنامج على أكمل وجه عقدت ورشة تدريب المدربين (TOT) في يوليو الماضي لمشرفي البرنامج حيث بلغ عددهم (33) مشاركا من مختلف المؤسسات الصحية التابعة لوزارة الصحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى