سياحة

أكثر من 50 ألف زائر لقرية “مسفاة العبريين” خلال النصف الأول من العام 2024م

  • وجهة سياحية تبرز الآثار القديمة والمعالم التراثية بولاية الحمراء منها بيت البيتين وفلج مسفاة العبريين.
  • الآثار القديمة ساهمت في حصول القرية على جائزة “أفضل القرى السياحية في العالم” من منظمة السياحة العالمية.
  • القرية تشتهر بهندستها المعمارية وزراعتها التقليدية وهي عبارة عن واحة عُمانية.
  • القرية تعتبر وحدة ريفية تعمل بكامل طاقتها وتلعب دورها المهم في إيجاد مستقبل مستدام للمجتمع المحلي.
  • القرية تعتبر أيقونة سياحيه عالمية والاستراتيجية السياحة للقرية تركيز على التعاون المجتمعي وتطوير وتعزيز التعاونية المجتمعية.
  • مجالات التعاون بين وزارة التراث والسياحة وأهالي القرية تتمثل في تسهيل جميع التحديات والاستثمارات للمشاريع بالقرية.
  • تعمل القرية خلال هذه الفترة على عدد من الخطط لإضافة مشاريع جديدة وفريدة لزيادة الأنشطة السياحية وسياحة المغامرات.
  • مشروع الدراسة الشاملة مع مركز أركيم للتراث والثقافة في جامعة ليفربول البريطانيه شملت الجوانب الفنية والثقافية والاجتماعية لإعادة إعمار القرية القديمة واستغلالها كقرية تراثية سياحية.

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تحظى قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية باقبال واسع من الزوار من خارج وداخل سلطنة عُمان ، حيث تعتبر القرية إحدى أبرز الوجهات السياحية في الولاية لما تتمتع به من مفردات متنوعة بين الطبيعة والتراث والثقافة وغيرها من المقومات التي تميزها عن غيرها من القرى السياحية في ولاية الحمراء.

Mesfaah2

Advertisement

وبلغ عدد زوار قرية مسفاة العبريين  خلال النصف الأول من العام الحالي أكثر من 50 ألف زائر من داخل وخارج سلطنة عُمان.

وتشتهر قرية مسفاة العبريين بالعديد من الآثار القديمة والمعالم التراثية والتي من بينها ، قلعة روغان الأثرية التي بنيت في فترة وجود الفرس في سلطنة عُمان قبل أكثر من 1000 عام وبيت البيتين الذي مازال شامخا وتم بناءه قبل 500 سنة ، وفلج مسفاة العبريين والهندسة الفريدة في شقه من الوادي ليروي جميع المزارع بالقرية الجبلية ، كما تضم القرية 6 نزل وبيوت للضيافة.

حيث أن هذه المشاريع السياحية جميعها ساهمت في حصول قرية مسفاة العبريين على جائزة أحد أفضل القرى السياحية في العالم وذلك من خلال مبادرة منظمة السياحة العالمية في نسختها الأولى التي أقيمت في عام 2021م حيث أن المبادرة تهدف إلى تحديد القرى الملتزمة بتعزيز وصون تراثها الثقافي والتنمية المستدامة.

مفردات متنوعة

Mesfaah3

وقال سلطان بن جميل المخمري رئيس قسم تطوير التجارب السياحية بوزارة التراث والسياحة : “تعتبر قرية مسفاة العبريين بولاية الحمراء بمحافظة الداخلية أحد أبرز الوجهات السياحية لما تتمتع به من مفردات متنوعة بين الطبيعة والتراث والثقافة وغيرها من المقومات التي تحظى بها القرية وتميزها عن غيرها من القرى الأخرى بالولاية. وتشتهر بهندستها المعمارية وزراعتها التقليدية ، وهي عبارة عن واحة عُمانية ، كانت عبارة عن مجتمع متماسك ذاتي الاكتفاء يعتمد على أنظمة الري بالأفلاج القديمة منذ 2000 عام على الأقل. كما تعتبر القرية وحدة ريفية تعمل بكامل طاقتها ومكتفية ذاتيا ومترابطة وتلعب أيضا دورها المهم في إيجاد مستقبل مستدام للمجتمع المحلي من خلال المبادرات التي تقودها وزارة التراث والسياحة وتحقيق رؤية عُمان 2040.

نظم ري وزراعة تقليدية

Mesfaah6

وأضاف سلطان المخمري : إن محافظة أهالي قرية مسفاة العبريين على نظم الري والزراعة بالطريقة التقليدية وإضافة البرامج السياحية كالأنشطة والتجارب السياحية المتنوعة جعل منها محطة لأنظار السياح من مختلف الجنسيات وساهم ذلك بأن تكون محل إقامة لهم من خلال النزل التراثية والتعرف على التجربة الفريدة التي تقدمها للنزلاء والتي تجمع بين الماضي والحاضر. مؤكدا أن القرية تنفرد بطبيعه خلابة من خلال مزارع النخيل والليمون وغيرها ،كما أن القرية تتميز ببيوتها وبواباتها وطرقها القديمة كذلك فإن مجلس مسفاة العبريين القديم والسوق القديم في القرية والعادات والتقاليد القديمة التي يتميز بها أهالي قرية المسفاة خلال المناسبات والأعياد الدينية جعل من السياح التعرف على هذه العادات خلال هذه المناسبات.

وأشار رئيس قسم تطوير التجارب السياحية إلى أن قرية مسفاة العبريين استوفت المعايير الخاصة بجائزة أحد أفضل القرى السياحية في العالم وذلك من خلال مبادرة منظمة السياحة العالمية في نسختها الأولى التي اقيمت في عام 2021م حيث أن المبادرة تهدف إلى تحديد القرى الملتزمة بتعزيز وصون تراثها الثقافي والتنمية المستدامة.

معايير لتقييم القرى السياحية

Mesfaah5

وأوضح رئيس قسم تطوير التجارب السياحية بوزارة التراث والسياحة بأنه يتم تقييم القرى السياحية على أساس مجموعة من المعايير التي تغطّي تسعة مجالات أساسية والتي تتمثل في : الموارد الثقافية والطبيعية والترويج للموارد الثقافية والحفاظ عليها والاستدامة الاقتصادية والاستدامة الاجتماعية والاستدامة البيئية والتنمية السياحية ودمج سلسلة القيمة والحوكمة وتحديد أولويات السياحة والبنية التحتية والاتصالات والصحة والسلامة والأمن.

أيقونة سياحيه عالمية

Mesfaah7

من جانبه قال حسني بن مبارك العبري رئيس مجلس إدارة شركة مسفاة العبريين الأهلية: تعتبر قرية مسفاة العبريين أيقونة سياحيه عالمية حيث أن الاستراتيجية السياحية للقرية تهدف إلى التركيز على الجوانب الرئيسية والتي تتمثل في التعاون المجتمعي والمرونة، وتطوير وتعزيز التعاونية المجتمعية الرائدة من خلال شركة المسفاة الأهلية وتنفيذ الأنشطة المتعلقة بالسياحة من خلالها وتطوير القدرات والمرونة داخل التعاونية المجتمعية لإدارة السياحة، وتحقيق التوازن بين تطلعات المقيمين والسياح، وتشكيل وإدارة توقعات الزوار.

تعاون بين وزارة التراث والسياحة القرية

Mesfaah8

وأضاف : تتمثل مجالات التعاون بين وزارة التراث والسياحة وأهالي قرية مسفاة العبريين في تسهيل جميع التحديات والاستثمارات للمشاريع بالقرية ، ودعم شركة المسفاة الأهليه في إعادة ترميم البوابة الرئيسية للقرية وبعض البيوت القديمة لاستثمارها وإيجاد فرص عمل للأهالي. مشيرا إلى أن مشروع الدراسة الشاملة قامت بها وزارة التراث والسياحة مع مركز اركيم للتراث والثقافة في جامعة ليفربول البريطانيه شملت الجوانب الفنية والثقافية والاجتماعية لإعادة إعمار القرية القديمة واستغلالها كقرية تراثية سياحية حيث أن الدراسة تعد خارطة طريق لأي مشروع يقام بالقرية لكي لا تفقد هويتها وطرازها الفريد.

وقال حسني العبري : كما أن هناك تعاون كبير بين القرية وعدد من الجهات المعنية الحكومية والخاصة لجلب  السياح للقرية طوال فترة العام وذلك من خلال اقامة العروض الترويحية من قبل شركات السياحة بالقرية وخارجها والتي تساهم بدورها في جلب السياح.

خطط لإفادة مشاريع جديدة

Mesfaah10

وأكد رئيس مجلس إدارة شركة مسفاة العبريين الأهلية أن قرية مسفاة العبريين تعمل خلال هذه الفترة على عدد من الخطط لإضافة مشاريع جديدة وفريدة داخل القرية وحولها لزيادة الأنشطة السياحية وسياحة المغامرات والعمل على إقامة  فندق على واجهة القرية ليكون خيار آخر للإقامة، كما تتواصل في القرية أعمال انشائية في البنية التحتية والتي من بينها انشاء مواقف للسيارات وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة. موضحا أن التنوع الجغرافي الفريد بين الأودية والجبال يساعد على ممارسة الكثير من الأنشطة مثل تسلق الجبال واستكشاف ما تمتاز به قرية مسفاة العبريين من كهوف واودية وأفلاج مقامة بطريقة تقليدية عمانية فريدة. مشيرا إلى أن القرية شاركت باقي القرى السياحية على مستوى العالم في الاجتماعات الأخيرة في مدينة العلى بالمملكة العربية السعودية ومشاركتها في قرية سانجنيسيو الإيطالية للاستفادة من التجارب الناجحة في قرى اخرى وتبادل الأفكار والتجارب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى