سياحة

أكاديمية عُمان للسياحة – كلية عُمان للسياحة تنظم دورة تدريبية بعنوان “تدريب المدربين في الارشاد السياحي “

بالتعاون مع الفدرالية الدولية لمنظمة المرشدين السياحيين

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

عقدت أكاديمية عُمان للسياحة – كلية عُمان للسياحة ، احدى الشركات التابعة لمجموعة عُمران ، دورة تدريبية بعنوان “تدريب المدربين في الارشاد السياحي ” بالتعاون مع الفدرالية الدولية لمنظمة المرشدين السياحيين من تاريخ 25 أغسطس الى 9 سبتمبر 2024. حيث شارك في الدورة 14 متدربا من مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة في قطاع السياحة العماني.

“تأتي دورة تدريب المدربين في الإرشاد السياحي ضمن جهود الكلية في رفد سوق السياحة العماني بالكفاءات المتخصصة في مجال تأهيل المدربين في مختلف مكونات القطاع، حيث إن الكلية تعتبر المركز الرئيسي لتأهيل المرشدين السياحين، وعليه فإن هذه الدورة تأتي وبالتعاون مع الفدرالية الدولية لمنظمة المرشدين السياحيين، لتأهيل كوكبة من الكوادر العمانية من مختلف المؤسسات ذات العلاقة لضمان تقديم أفضل الممارسات في مجال الارشاد السياحي في قطاع السياحة بسلطنة عمان” الدكتور حمد بن محمد المحرزي – عميد كلية عُمان للسياحة.

Advertisement

لذلك فقد تضمنت الدورة عدة محاور ومواضيع منها المفاهيم الأساسية للتدريب، تطوير مهارات التواصل لدى المشاركين، تصميم المحتوى التدريبي، أساليب وتقنيات التدريب، إدارة المجموعات وتقييم المتدربين.

وصرحت المدربة الدولية فيولا لويس بأن تجربتها مع المشاركين العمانيين في دورة ‘تدريب المدربين في الإرشاد السياحي “تجربة مثيرة وملهمة، حيث أظهر المشاركون التزامًا رائعًا ورغبة قوية في تحسين مهاراتهم وتطوير قدراتهم كمدربين. كما تميزت الدورة بتفاعلهم الإيجابي واستعدادهم لتطبيق أفضل الممارسات التدريبية في سياقاتهم المحلية، مما ساهم في إثراء التجربة التدريبية وجعلها أكثر فعالية”.

“ان هذه الدورة لها إضافة وقيمة كبيرة فيما يخص المعايير المهنية الأساسية المطلوبة لممارسيها بالإضافة الى معرفة المهارات التي يجب أن تتوافر في ممارسين مهنة الارشاد السياحي” أ. أحلام الحارثية – رئيسة قسم المعايير المهنية بالندب، وزارة التراث والسياحة.

وأضافت رفيدة الرواحي من متحف عُمان عبر الزمان “زودتني الدورة بالمهارات والمعرفة اللازمين لتدريب وتوجيه المرشدين السياحيين بشكل فعال في متحف عمان عبر العصور، وأصبحت الان أكثر قدرة على تطوير برامج تدريبية غنية بالمعلومات والترفيه تتوافق مع مهمة المتحف. وقد زودتني الدورة أيضا برؤى قيمة حول أحدث الاتجاهات في صناعة السياحة وعلاوة على ذلك فقد عززت هذه الدورة من مصداقيتي كمدرب وفتحت فرصا جديدة للتطوير المهني”

كما أضاف أ. عبد المجيد الغزالي – دار الاوبرا السلطانية – أن الدورة انطوت على محاور وطرق متنوعة وجوانب عن كيفية التعامل مع الضيوف والزوار من مختلف الجنسيات والثقافات وعلى الصعيد الشخصي فإن الدورة قد أسهمت في اكتساب مهارات ومعرفة على المستوى الدولي لمدربي الارشاد السياحي بشكل محترف ومتنوع. كما أضاف عبد العزيز الرمضاني من الطيران العماني أن الدورة ستساهم في فتح باب التدريب والعمل الحر في الارشاد السياحي في سلطنة عُمان.

ومن منظور المرشد السياحي عادل الزدجالي فقد قال “أن هذه الدورة أسهمت في فتح أفاق جديدة ومرتبطة بالمهارات والمعرفة على المستوى الدولي في مجال الرشاد السياحي مما سيسهم في اثراء هذا المجال في السلطنة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى