اقتصاد

سلطنة عُمان تشارك في الدورة العادية (114) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري العربي

القاهرة : هرمز نيوز

Advertisement

بوفد يرأسه سعادة الدكتور / ناصر بن راشد المعولي، وكيل وزارة الاقتصاد تشارك سلطنة عُمان في الدورة العادية (114) للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على المستوى الوزاري ، المنعقدة اليوم الخميس الموافق 5 سبتمبر 2024م بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

يناقش الاجتماع تقرير الأمين العام لجامعة الدول العربية حول العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، بالإضافة إلى التحضيرات المتعلقة بالملف الاقتصادي والاجتماعي لمجلس الجامعة على مستوى القمة في دورتها القادمة (34) والتي ستعقد في جمهورية العراق.

Advertisement

كما يتضمن جدول أعمال الدورة عددا من الموضوعات التي تتعلق بتطورات منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والاتحاد الجمركي العربي، وتوسيع نطاق الاستثمار بين الدول العربية، ومناقشة القضايا المطروحة من المنظمة العربية للتنمية الزراعية حول أوضاع الأمن الغذائي في الدول العربية، ومتابعة تنفيذ البرنامج العربي لاستدامة الأمن الغذائي، ومتابعة تنفيذ استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة 2020-2030.

وكذلك متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية للإدارة المستدامة للموارد الرعوية 2020-2040،و متابعة تنفيذ الاستراتيجية العربية لتربية الأحياء المائية 2018-2037.

كما يستعرض الاجتماع بعض الاستراتيجيات الهامة للوصول إلى قرار بشأنها مثل استراتيجية النهوض باللغة العربية تحت شعار “التمكين للغة العربية: رمز هويتنا وأداة تنميتها” وخطتها التنفيذية، والإستراتيجية العربية للتعلم مدى الحياة. وكذلك استعراض الخطاب العربي الموحد للاجتماع السنوي المشترك لصندوق النقد والبنك الدوليين لعام 2024.

كما يناقش الاجتماع بعض الموضوعات المقترحة من الدول الأعضاء مثل إنشاء الوكالة العربية للدواء، وإنشاء بنك الاسكان والتعمير العربي

بالإضافة إلى ذلك ، يتناول الاجتماع موضوعات ذات أهمية خاصة تتعلق بالتعاون العربي في مجالات الصحة والتعليم والتنمية الاجتماعية، ومناقشة عدد من الملفات الخاصة بالمنظمات العربية المتخصصة ومؤسسات العمل العربي المشترك والتوصيات المرفوعة من لجنة المنظمات للتنسيق والمتابعة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى