بنوك و استثمار

مبادرات المجلس العام لقياس انبعاثات الغازات الدفيئة من أجل تعزيز قدرة التكيف مع قضية تغير المناخ في الخدمات المالية الإسلامية

المنامة – اسطنبول : هرمز نيوز

Advertisement

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية أمس بنجاح اجتماع الطاولة المستديرة حول : تعزيز قدرة التكيف مع قضية تغير المناخ : قياس انبعاثات الغازات الدفيئة في الخدمات المالية الإسلامية. تم عقد الاجتماع حضورياً في اسطنبول – تركيا ، وعن بُعد باستضافة كريمة من جمعية البنوك التشاركية التركية عضو المجلس العام ، وبالتزامن مع الاجتماع التاسع لمجموعة عمل الاستدامة للمجلس العام.

مع التركيز العالمي على قضية تغير المناخ ، نشهد اليوم اهتماماً خاصاً من قبل الخدمات المالية الإسلامية لاتخاذ مختلف المبادرات التي تساهم في تكثيف الجهود العالمية لتحقيق صافي الانبعاث الصفري لغاز الكربون بحلول عام 2050. وبصفة المجلس العام المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية ، يتم العمل على تطوير آلية لقياس انبعاثات الغازات الدفيئة ، والتي تم تصميمها خصيصاً لتسهيل عمل وافصاح البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية. وفي هذا الصدد ، تم عقد هذا الاجتماع كمنصة حوارية رفيعة المستوى جمعت خبراء الصناعة المالية الإسلامية وخبراء الاقتصاد والمتخصصين في الاستدامة لمناقشة هذه الآلية وسبل تطويرها لتفعيل دور الصناعة المالية الإسلامية في التخفيف من خطر تغير المناخ على العالم.

Advertisement

افتتح الاجتماع بكلمة ترحيبية من قبل الدكتور عبدالإله بلعتيق ، الأمين العام للمجلس العام ، حيث عبر الدكتور بلعتيق عن مدى التزام المجلس العام بتعزيز مبادرات الاستدامة في الخدمات المالية الإسلامية منذ سنوات ، إيماناً منا بالارتباط الوثيق بين مقاصد الشريعة والاستدامة والتي تصب في مصلحة الفرد والاقتصاد والمجتمع على حد سواء. كما وشدد على ضرورة التعاون بين الهيئات التنظيمية والمؤسسات الداعمة لتكثيف الجهود وتعزيز الوعي للتخفيف من مخاطر تغير المناخ ، مؤكداً على المبادرات الاستباقية التي يتم العمل عليها في الوقت الحالي لتشكيل مستقبل التمويل المستدام. ويأتي هذا التعاون مع جمعية البنوك التشاركية التركية لتحقيق أهداف المؤسستين في تطوير قطاع مالي مستدام.

شهد الاجتماع مناقشات مثرية من خبراء الصناعة حول الفرص المتاحة والتحديات الرئيسية المتعلقة بدقة الآليات المستخدمة لقياس انبعاثات الغازات الدفيئة. وخلال جدول الأعمال ، تم عرض مسودة آلية المجلس العام لقياس انبعاثات الغازات الدفيئة في قطاع التمويل الإسلامي ، مع التأكيد على أهمية وضع أهداف واضحة وقابلة للتطبيق والقياس لتحقيق النتائج المرجوة في مجال الاستدامة والحفاظ على البيئة.

يواصل المجلس العام دعمه لمبادرات الاستدامة من خلال عدد من  المبادرات المتنوعة، بما في ذلك تنظيم منصات حوارية رفيعة المستوى تجمع الأعضاء وأصحاب المصلحة والمتخصصين في الاستدامة والابتكار لتبادل الأفكار ومناقشة الفرص والتحديات لتعزيز مبادرات الاستدامة ، ناهيك عن إصدار البحوث والدراسات في نفس المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى