بنوك و استثمار

في إطار مبادرة “الحزام والطريق” .. العاصمة السعودية الرياض تحتضن مؤتمراً ترويجياً للمنطقة النموذجية المحلية للتعاون الاقتصادي والتجاري

هرمز نيوز : زهير الغزال

Advertisement

على هامش زيارة يجريها وفد من المنطقة النموذجية المحلية للتعاون الاقتصادي والتجاري للصين-منظمة شانغهاي للتعاون برئاسة لي قانغ نائب مدير اللجنة الإدارية للمنطقة ويضم شيوي بينغ المدير العام لمجموعة تشينغداو للطاقة وغيرهم إل الملكة العربية السعودية ، احتضنت العاصمة الرياض مؤتمراً ترويجياً للمنطقة النموذجية المحلية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومنظمة شانغهاي للتعاون (SCODA) في الـ 8 نوفمبر تحت عنوان “التعاون المفتوح ، وتشارك طريق الحرير الجديد”.

في 28 مارس 2023 ، وافق مجلس الوزراء السعودي على مذكرة بشأن التحول إلى شريك حوار لمنظمة شانغهاي للتعاون ، الأمر الذي اجتذب اهتماما واسع النطاق من المجتمع الدولي. وفي السنوات الأخيرة واصلت الصين تعزيز بناء نظام اقتصادي عالمي مفتوح ، وبرزت بشكل متزايد الأهمية والقيمة الاستراتيجية لدول منظمة شانغهاي للتعاون. وباعتبارها المنطقة التجريبية الوحيدة في الصين التي تنفذ تعاونًا اقتصاديًا وتجاريًا محليًا مع دول منظمة شانغهاي للتعاون ، تتولى المنطقة التجريبية لمنظمة شانغهاي للتعاون (SCODA) مهمة بناء منصة جديدة للتعاون الدولي في إطار مبادرة “الحزام والطريق”.

Advertisement

مؤتمر الحزام والطريق 2

وخلال المؤتمر الترويجي الذي احتضنته الرياض ، قدم لي جانغ عرضا عن أهداف المنطقة التجريبية ووظائفها ووضعية تطورها ، حيث أورد في هذا الإطار أنه اعتبارًا من سبتمبر من هذا العام ، بلغ حجم الواردات والصادرات بين مدينة تشينغداو (مقر المنطقة النموذجية المحلية للتعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين ومنظمة شانغهاي للتعاون) ودول منظمة شانغهاي للتعاون 92.93 مليار يوان، بزيادة سنوية قدرها 20.8%.

بدوره قال محمد بن محفوظ المستشار بوزارة الاستثمار السعودية في كلمته إنه ومن خلال التعاون الوثيق في مختلف المجالات وبتوجيه من “رؤية السعودية 2030” ومبادرة “الحزام والطريق” الصينية ، فإن وزارة الاستثمار والمنطقة النموذجية لمنظمة شانغهاي للتعاون يمكن أن يسهمان في تحقيق ازدهار كلا البلدين وكذلك السلام والاستقرار العالميين.

مؤتمر الحزام والطريق 3

وقد حضر هذا المؤتمر ممثلون من الهيئة السعودية للسياحة والسفارة الصينية لدى المملكة العربية السعودية وبعض الغرف التجارية ومجلس الأعمال السعودي الصيني وغيرهم ، كما استقطب كذلك واستقطب الحدث ما يقرب من 150 شخصًا من أكثر من 100 شركة من الصين والمملكة العربية السعودية ، وشهدت الفعالية توقيع مذكرة تعاون بين مجموعة بالجونس السعودية والمنطقة النموذجية للمنظمة شانغهاي للتعاون ، وبين هذا الأخيرة وشركة هلا للتعاون وشركة تكنولوجيا المعلومات للقطاع العقاري وغيرها.

ومع الانعقاد الناجح للقمة العربية الصينية الأولى في الرياض ، توافد عدد كبير من الشركات الصينية إلى المملكة العربية السعودية لاستكشاف الفرص الاستثمارية ، ويستمر عدد الشركات الممولة من الصين في الولوج إلى المملكة العربية السعودية ، كما اغتنمت المزيد من الشركات السعودية الصداقة بين المملكة العربية السعودية والصين كفرصة لتنفيذ أعمال تجارية مع الصين بشكل عملي ، وفي المستقبل لا شك أنها ستضع السوق الصينية الضخمة نصب أعينها في إطار استراتيجيتها بعيدة النظر.

مؤتمر الحزام والطريق 4

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى