بنوك و استثمار

صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول النمذجة المالية المتقدمة : “المحاكاة والتنبؤ باستخدام برمجية R “

أبوظبي : هرمز نيوز

Advertisement

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول “النمذجة المالية المتقدمة : المحاكاة والتنبؤ باستخدام برمجية R” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي ، خلال الفترة 23 – 26 أكتوبر 2023، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

تتغير الأسواق المالية باستمرار ، حيث شهدت تقلبات عالية في السنوات الأخيرة ، وذلك نتيجة مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك التباطؤ الاقتصادي العالمي ، والآثار الناجمة عن جائحة (كوفيد 19) ، والسياسات النقدية المتشددة. ساهمت التقلبات العالية في زيادة التحديات أمام المستثمرين لوضع نموذج دقيق لأداء الأصول والمحافظ الاستثمارية ، لذلك يوجد عدد من تقنيات النمذجة المالية المتقدمة التي يمكن استخدامها لتحسين دقة النماذج في ظل ظروف التقلبات العالية.

Advertisement

تمكن النمذجة المالية المستثمرين ومدراء المحافظ وصانعي السياسات من اتخاذ قرارات أفضل وتتجاوز النمذجة المالية المتقدمة أساسيات النمذجة المالية التقليدية لتشمل تقنيات أكثر تطوراً، مثل المحاكاة والتنبؤ. المحاكاة هي عملية إنشاء نموذج ثم تشغيل سيناريوهات مختلفة من خلاله لمعرفة كيفية أداء النموذج.  في حين أن التنبؤ هو عملية استخدام البيانات التاريخية للتنبؤ بالأداء المستقبلي. تعد المحاكاة والتنبؤ أدوات فعالة يمكن استخدامها لاتخاذ قرارات أفضل بشأن مجموعة واسعة من القضايا المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى