بنوك و استثمار

صندوق النقد العربي ينظم دورة (عن بعد) حول “تشخيص مواطن الضعف في المالية العامة”

أبوظبي : هرمز نيوز

Advertisement

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول “تشخيص مواطن الضعف في المالية العامة” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي ، خلال الفترة من 20 إلى 23 نوفمبر 2023م. ، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق  استمراراً لنشاطه التدريبي.

حيث يشهد الاقتصاد العالمي العديد من التحديات تشمل ارتفاع وتذبذب أسعار السلع الأساسية وارتفاع مستويات المديونية وتكلفة خدمتها.  كما دفع الوضع الراهن أولوية التحرك من خلال سياسة المالية العامة التي تلعب دوراً محورياً في النشاط الإقتصادي بشكل عام وفي الإقتصادات العربية بشكل خاص ، وذلك في إطار المساعي الرامية لإحتواء التحديات ، ودعم التعافي الاقتصادي مع التركيز على وضع خطط لتحقيق الإصلاح على المدى المتوسط ، والمحافظة على التوازنات الإقتصادية والمالية والإجتماعة في دولنا العربية.

Advertisement

جدير بالذكر أن دور مالية الحكومة في الإقتصاد الكلي يتعدى إعداد الموازنة وضبط العجز ليشمل أموراً تتعلق بالدين العام وإصلاح الضرائب والإنفاق وشركات القطاع العام. فمعدلات الإنفاق العام المرتفعة مقارنة بمحدودية الإيرادات قد يؤدى إلى مستويات مرتفعة من الدين العام، هذا لا يدعو فقط إلى ضرورة تبني سياسة سليمة لإدارة الدين العام بهدف تخفيف أعبائه وبقائه في مستويات معقولة، بل يتطلب في الوقت نفسه إصلاح النظام الضريبي لزيادة إيرادته وتبني سياسة إصلاح النفقات المتنامية والتوجه نحو الإنفاق الإجتماعي.

وللوصول إلى هذه الأهداف لا بد من تبني الأساليب والأدوات التشخيصية المستخدمة حالياً في أعمال المؤسسات الدولية من أجل تعزيز استمرارية المالية العامة من ناحية ، ومن ناحية أخرى عدم التأثير على الانفاق الذي قد يؤدي إلى عدم تحقيق النمو الإقتصادي المنشود.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى