بنوك و استثمار

دورة (عن بعد) حول “التنبؤ بالإيرادات العامة”

صندوق النقد العربي ينظم

أبوظبي : هرمز نيوز

Advertisement

افتتحت اليوم الدورة التدريبية حول ” التنبؤ بالإيرادات العامة ” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي ، خلال الفترة 18 – 21 ديسمبر 2023، من خلال أسلوب التدريب عن بعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

مع تزايد الاهتمام بتحسين عملية تخطيط الموازنة العامة وتعزيز سلاسة تنفيذها وموثوقيتها، تزايدت الحاجة لتطوير القدرات الداخلية اللازمة للتنبؤ بمسار الإيرادات العامة كأحد الركائز الأساسية لعملية إعداد الموازنة العامة، بما يوفره من تقديرات لحجم الموارد المتوقعة كأساس لتقدير النفقات العامة، وما يتيحه من فرص لإجراء التحليلات بشأن السياسة المالية، ومدى انعكاساتها على الموازنة العامة، وديناميكية الاقتصاد.

Advertisement

تأتي هذه الدورة في سياق تعميق المعرفة في مجال التنبؤ بالمجاميع المالية، وفي هذا السياق تستعرض الجوانب الفنية المؤسسية للتنبؤ بالإيرادات ، وتحليل انعكاس الإجراءات والسياسات المالية على مسار الموارد العامة. في هذا الخصوص ، تقدم الدورة لمحة عامة عن الأساليب الكمية للتنبؤ بمسار الموارد العامة وتقييم الآثار المترتبة عن التغيرات في السياسة الضريبية والإجراءات المالية الأخرى، ذلك باستخدام حالات تطبيقية عملية، كما تُركز على أهمية الإطار المؤسسي لدعم عملية التنبؤ بالإيرادات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى