بنوك و استثمار

الندوة الافتراضية للمجلس العام تسلط الضوء على دور البنوك الإسلامية في تحقيق مبادرات التمويل الاجتماعي الإسلامي

المنامة : هرمز نيوز

Advertisement

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية اليوم ندوة افتراضية حول: “التمويل الاجتماعي الإسلامي: تقييم المبادرات الحالية والتأثيرات المتوقعة”.

شهدت الندوة مناقشات مثمرة تناولت الفرص والتحديات الكامنة في التمويل الاجتماعي الإسلامي، وعرض الاستراتيجيات المتبعة للاستفادة من هذه الفرص والتغلب على التحديات المحيطة بها، مع تقديم المشاريع التعاونية الرائدة في هذا المجال.

Advertisement

وتمثل الندوة منصة حوارية رفيعة المستوى للإطلاق التمهيدي للنسخة التاسعة من تقرير الاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين للمجلس العام، والذي يركز على دور البنوك الإسلامية في التمويل الاجتماعي الإسلامي. خلال جدول الأعمال، تم عرض نتائج التقرير السنوي، مع تسليط الضوء على الفرص والتحديات الرئيسية في هذا المجال، مع التركيز على الدور الحيوي للبنوك الإسلامية في تعزيز القضايا الاجتماعية، مما يوفر مرجعاً شاملاً للبنوك والمؤسسات المالية العاملة في هذا القطاع المتنامي.

تم افتتاح الندوة بكلمة ترحيبية من قبل الدكتور عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام، تلاها بيان رئيسي من قبل البروفيسور الدكتور محمد عزمي عمر، الرئيس والمدير التنفيذي، المركز الدولي للتعليم في التمويل الإسلامي، ماليزيا.

وتعليقاً على التقرير ، صرح الدكتور بلعتيق : ” اننا نحرص في المجلس العام على مواكبة أحدث التوجهات والتصدي للتحديات في صناعة التمويل الإسلامي. هذا العام ، تناولنا بشكل خاص الدور المحوري للبنوك الإسلامية في تعزيز الرفاه الاجتماعي والشمول المالي، وقدّمنا رؤى واضحة حول الآثار الإيجابية للتمويلات الاجتماعية في ظل التحديات الاقتصادية والجيوسياسية. نأمل أن تساهم نتائج هذا التقرير في تطوير استراتيجيات فعالة في التمويل الاجتماعي الإسلامي”.

وبعد الجلسة الافتتاحية، قدم السيد رشيد الطائع، مدير تطوير الأعمال في المجلس العام، عرضاً موجزاً للنتائج الرئيسية للتقرير. حيث يكشف تقرير هذا العام عن الدور المحوري للبنوك الإسلامية في التمويل الاجتماعي، مع التركيز على التمويل الأصغر، وفرص النمو في تمويل الزكاة، والتمويل الجماعي الإسلامي، كما يتناول التحديات الناشئة مثل نقص الوعي والقضايا التنظيمية، مع التركيز على أهمية تبني الابتكار الرقمي والشراكات الاستراتيجية لتعزيز الاستدامة والشمولية.

شاركنا في المناقشات اليوم نخبة من الخبراء المتحدثين وهم: السيد نبيل كسراوي، المؤسس والمدير العام، فينداف للإستشارات، تونس؛ والسيد محمد بن هارون، المدير العام، هيئة الزكاة في سيلانجور، ماليزيا؛ والدكتور أبو ذر محمد، أخصائي أول في التمويل الإسلامي، معهد البنك الإسلامي للتنمية، السعودية؛ والسيد أسامة بشاري، رئيس التمويل الأصغر، مصرف السراي للتجارة والاستثمار، ليبيا.

وفي هذا الخصوص، يتقدم المجلس العام بخالص الشكر والتقدير للشريك المعرفي، بنك البركة التركي التشاركي، والشريك الداعم، مجموعة دي دي كاب، على مساهمتهم في دعم وإطلاق تقرير الاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين لعام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى