بنوك و استثمار

المجلس العام يختتم الاجتماعات السنوية لعام 2024 في اسطنبول

اسطنبول : هرمز نيوز

Advertisement

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية ، بنجاح اجتماعاته وفعالياته السنوية لهذا العام في اسطنبول ، تركيا ، وعن بُعد بدعم من منتدى البركة للاقتصاد الإٍسلامي.

ضمن الاجتماعات والفعاليات السنوية لهذا العام، تم إطلاق ورشة عمل فنية بعنوان “تعزيز العمل المناخي في التمويل الإسلامي: رؤى عملية حول قياس الغازات الدفيئة وإعداد التقارير عنها”، على مدى يومين متتاليين، وتمثل الورشة إحدى مبادرات وثيقة الاستدامة في المالية الإسلامية الصادرة عن منظمات البنى التحتية للمالية الإسلامية، والمعتمدة خلال فعاليات مؤتمر الأطراف (كوب 28).

Advertisement

Islamicbank3

أكد الدكتور عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام، على أهمية هذه المبادرة في دعم البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية لتعزيز العمل المناخي في الصناعة. وشدد على الأثر المتوقع من اعتماد أداة قياس الغازات الدفيئة الخاصة بالمجلس العام لتسهيل مبادرات العمل المناخي في أنشطة البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

Islamicbank4

تم افتتاح الورشة بكلمات ترحيبية من قبل السيدة زينب العويناتي ، مديرة الشؤون الإدارية والمالية في المجلس العام، حيث سلطت الضوء على الدور المحوري الذي يلعبه المجلس العام في بناء القدرات بهدف تعزيز العمل المناخي داخل قطاع التمويل الإسلامي، مع بيان الجهود المستمرة التي يتم بذلها في هذا المجال، من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة تخدم نفس الهدف على جميع المستويات.

Islamicbank2

شهدت الورشة مشاركة واسعة من البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية الأعضاء، وممثلي الهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية، والمنظمات الدولية، وأصحاب المصالح والشركاء الاستراتيجين والوكالات الاعلامية. وخلال جدول الأعمال، تم تقديم عرض شامل حول الأساسيات المحاسبية لقياس الغازات الدفيئة، وكيفية تطبيق أداة قياس الغازات الدفيئة الخاصة بالمجلس العام، إضافة إلى التمارين العملية حول إدارة البيانات وإعداد التقارير. وشهدت الورشة شرح عدد من الدراسات التطبيقية بهدف تمكين المشاركين من تنفيذ الاستراتيجيات الفعالة لتعزيز العمل المناخي بما يتماشى مع معايير الاستدامة الدولية. وفي هذا الصدد، يتقدم المجلس العام بالشكر الجزيل إلى المدربين والمتحدثين لمساهمتهم القيمة في انجاح ورشة العمل.

Islamicbank5

هذا وتم اختتام الفعاليات السنوية بعقد اجتماع الجمعية العمومية الرابع والعشرون بعد ورشة العمل مباشرة. وخلال الاجتماع، تم عرض تقرير النشاط  لعام 2023، وتقرير المراجع الخارجي للبيانات المالية المدققة لعام 2023، وتقرير الوضع الحالي للعضوية، حيث أشاد الأعضاء بجهود الأمانة العامة في تنفيذ خطة العمل وفقاً للأهداف الاستراتيجية للفترة.

يستمر المجلس العام في دعم وتمثيل الصناعة المالية الإسلامية من خلال مبادرات الاستدامة وتغير المناخ، بما فيها عقد المنصات الحوارية، والمشاركة في الفعاليات العالمية، وتبادل المعرفة وتأهيل الموارد البشرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى