بنوك و استثمار

المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023 .. من أجل “تعزيز دور التمويل الإسلامي في العمل المناخي”

الرياض : هرمز نيوز

Advertisement

يعلن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية ، عن نجاح تنظيم جلسة بعنوان “تعزيز دور التمويل الإسلامي في العمل المناخي” ضمن فعاليات أسبوع المناخ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2023 في الرياض ، وبالتعاون مع مبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة والبنك الإسلامي للتنمية.

وخلال الجلسة ، تم الإعلان عن إطلاق التقرير المشترك بعنوان “تعزيز دور التمويل الإسلامي في العمل المناخي” ، والذي يشكل خارطة طريق أولية لدعم البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المهتمة بمكافحة مخاطر تغير المناخ وأخذها بعين الاعتبار في العمليات التجارية. يمثل هذا الدليل ثمرة للمساعي المشتركة بين المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، ومبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، والبنك الإسلامي للتنمية لإبراز دور التمويل الإسلامي في قضية تغير المناخ.

Advertisement

تم افتتاح الجلسة بكلمة ترحيبية من قبل الدكتور عبد الإله بلعتيق ، الأمين العام للمجلس العام ، والدكتور داودا ندياي ، مدير قسم تغير المناخ والبيئة في البنك الإسلامي للتنمية ، والسيد إريك آشر، رئيس مبادرة تمويل برنامج الأمم المتحدة للبيئة ، حيث عبر المتحدثون في الافتتاح عن التزامهم بهذا التعاون المثمر الذي يعزز من قيمة التمويل الإسلامي في التخفيف من أهم القضايا العالمية وعلى رأسهم قضية تغير المناخ.

البنوك الاسلامية والعمل المناخي 2

وخلال الجلسة ، تم عرض النتائج الرئيسية للدليل من قبل المستشارة السيدة سينا حبوس. تبعتها حلقة نقاشية مثرية بمشاركة الدكتور برادلي هيلر ، كبير أخصائيي تغير المناخ – في قسم المناخ في البنك الإسلامي للتنمية ، والسيد بيتر كيسي، مستشار المجلس العام ، والسيد حسام شاهين ، رئيس مركز تمويل العمل المناخي ، المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ، والسيد رشيد الطائع ، مدير تطوير الأعمال في المجلس العام ، بإدارة السيدة نوران عاطف ، القائد الإقليمي لأفريقيا والشرق الأوسط في برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

حيث عرض المتحدثون أهم الجهود المنفذة في مجال الخدمات المالية الإسلامية والاستدامة وتغير المناخ ، مع تسليط الضوء على المبادرات الأخيرة لتعزيز العمل المناخي ، وطرح الخطط الاستراتيجية المنوي تنفيذها في إطار الجهود العالمية للتخفيف من مخاطر تغير المناخ وحماية هذا الكوكب.

بالإضافة إلى دعم القيمة المضافة للتمويل الإسلامي والسياسات والنظم الرقابية ، يستمر المجلس العام في دعم المؤسسات المالية الإسلامية من خلال عدد من المبادرات تتضمن توفير منصات حوارية رفيعة المستوى للصناعة المالية الإسلامية لمناقشة مستجدات الصناعة والتوجهات الحديثة والناشئة ، بالإضافة إلى تمثيل الصناعة في أهم الفعاليات العالمية والمحافل الدولية والعمل على نشر الوعي من خلال اصدار تقارير وأبحاث متخصصة تهتم بالقضايا المالية والإدارية ، مع تنفيذ البرامج التدريبية المتخصصة لمختلف الفئات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى