بنوك و استثمار

الخميس المقبل .. اجتماع مجلس إدارة صندوق النقد العربي التاسع بعد المائتين

أبوظبى : هرمز نيوز

Advertisement

ينعقد يوم الخميس الموافق 21 ديسمبر 2023 الاجتماع الدوري التاسع بعد المائتين ، لمجلس المديرين التنفيذيين لصندوق النقد العربي ، ويتضمن جدول أعمال المجلس مناقشة تطورات أنشطة الصندوق خلال الربع الرابع من عام 2023.

يتضمن جدول أعمال الاجتماع استعراض أنشطة الصندوق خلال الربع الرابع من عام 2023 ، لدعم الدول العربية في مواجهة التطورات الاقتصادية والمالية على المستويين الإقليمي والعالمي ، وما انطوت عليه من تحديات ،  ذلك بإطار الوسائل المتاحة لديه ، بما يشمل النوافذ الإقراضية ، وتقديم المشورة والمعونة الفنية ، وتنظيم الدورات التدريبية لفائدة الموارد البشرية العربية ، وعقد اجتماعات وورش عمل لتبادل التجارب والخبرات العربية ، والإقليمية ، والدولية ، لمعالجة الآثار الاقتصادية والاجتماعية التي ترتبت عن هذه التطورات ، وتخفيف تداعياتها على الأفراد والشركات ، وبيئة الأعمال بشكل عام.

Advertisement

من بين الموضوعات التي سيستعرضها المجلس الموقر في مجال نشاط الإقراض ، ما قام به الصندوق خلال الفترة منذ إجتماعه الأخير في سبتمبر 2023 ، استجابة لطلبات القروض الجديدة المقدمة من بعض الدول العربية الأعضاء ، ضمن الخطة السنوية للإقراض التي اعتمدها الصندوق لتقديم الدعم المالي لدوله الأعضاء بأشكاله المختلفة ، سواءً تلك المتعلقة بدعم جهود تعزيز استقرار الاقتصاد الكلي ، ومعالجة الاختلالات في موازين المدفوعات ، أو النوافذ الإقراضية التي تدعم تنفيذ برامج إصلاح قطاعية. كما تتضمن الموضوعات المرتبطة بأنشطة الإقراض المعروضة على المجلس ، التقارير المتعلقة بسير تنفيذ برامج الإصلاح المدعومة بموارد الصندوق ، تمهيداً لسحب الدفعات المتبقية من القروض المتعاقد عليها.

كذلك ، يتضمن جدول أعمال اجتماع المجلس استعراض تطورات نشاط الدعم الفني الذي قدمه صندوق النقد العربي لدوله الأعضاء ، منذ الاجتماع السابق للمجلس الموقر ، من خلال المبادرات ، والاجتماعات ، والمنتديات ، وورش العمل التي تم عقدها لمتابعة الأوضاع الاقتصادية في الدول العربية ، وتقديم التوصيات ، وتبادل الخبرات ، لمواجهة التحديات الراهنة ، بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإقليمية والدولية ، فضلاً عن الدورات التدريبية التي نظمها الصندوق ، إلى جانب الإحاطة بالدراسات ، وأوراق العمل ، والتقارير ، والكُتيبات التعريفية.

كما سيستعرض المجلس خلال الاجتماع تطورات النشاط الاستثماري للصندوق المتعلقة بقبول الودائع من المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ، وأداء المحافظ الاستثمارية ، وتطورات الأسواق المالية العالمية.

من جهة أخرى ، ستُعرَض على المجلس الموقر أنشطة صندوق النقد العربي في إطار توليه الأمانة الفنية لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية ، وكذلك مجلس وزراء المالية العرب. ذلك ، إلى جانب الأنشطة التي يقوم بها الصندوق في إطار منصة “بُنى” للمدفوعات التابعة للمؤسسة الإقليمية لمقاصة وتسوية المدفوعات العربية ، والمبادرات التي يتبناها الصندوق خدمةً لدوله الأعضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى