اقتصادبنوك و استثمار

العراق يستضيف ورشة العمل الفنية للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية

بغداد : هرمز نيوز

Advertisement

افتتح المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية ورشة عمل فنية حول الحوكمة والامتثال في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية باستضافة كريمة من البنك المركزي العراقي في بغداد.

شهدت الورشة مشاركة عدد من ممثلي البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، والهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية ، والمنظمات الدولية لمناقشة الحوكمة والامتثال في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية.

Advertisement

حيث ركزت بشكل خاص على القطاع المالي الإسلامي ، وتناولت عدة مواضيع في هذا الإطار ، أهمها المنهجيات الإشرافية للاستمرار والتطور ما بعد الأزمات ، وتحديات الحوكمة والامتثال في التمويل الإسلامي ، بالإضافة إلى ممارسات إدارة المخاطر. فيما تم تصميم برنامج العمل بعناية لدمج الأطر النظرية مع التطبيقات العملية في مجال الحوكمة والامتثال وإدارة المخاطر لضمان الاستفادة القصوى للمشاركين. هذه المبادرة عكست مساعي المجلس العام في تعزيز معايير الحوكمة والامتثال في قطاع التمويل الإسلامي في الوطن العربي عامة وفي العراق على وجه الخصوص.

افتتحت الورشة بكلمات ترحيبية من قبل الدكتور عبدالإله بلعتيق ، الأمين العام للمجلس العام ، قائلاً : “من خلال هذه المبادرة المميزة ، نعكس الالتزام المشترك بين المجلس العام والبنك المركزي العراقي في تطوير مبادئ الحوكمة والامتثال في الصناعة المالية الإسلامية. ويسعدنا اليوم أن نعقد أول ورشة عمل حضورية في العراق الشقيقة لعام 2024 ، ونتطلع إلى مزيد من التعاون والعمل البناء لتعزيز وتطوير الصناعة المالية الإسلامية في المنطقة.”

وعلق الدكتور عمار حمد خلف ابراهيم ، نائب محافظ البنك المركزي العراقي قائلاً : “إن نجاح ورشة العمل يؤكد على الأهمية المتزايدة للتمويل الإسلامي في العراق. ويسعدنا اليوم استضافة هذه الورشة التي تعكس تعاوننا المثمر مع المجلس العام في سبيل تشجيع أفضل الممارسات للحوكمة والامتثال داخل المؤسسات المالية الإسلامية في العراق.”

تم تقديم الورشة من قبل الدكتور محمد البلتاجي ، رئيس مجلس الإدارة ، الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي ، مصر ، بمشاركة نخبة من خبراء الصناعة تم استضافتهم لإثراء النقاش وتبادل التجارب المهنية مع المشاركين وهم : السيد نضال البرغوثي ، المدير العام ، مصرف الصفا ، فلسطين ، والبروفيسور الدكتور صادق راشد الشمري ، رئيس مجلس الإدارة ، مصرف الناسك الإسلامي للاستثمار والتمويل ، العراق ، والدكتور عبد القادر ورسمة غالب ، المؤسس والمدير التنفيذي، د. عبد القادر ورسمة للاستشارات، البحرين.

وقبل بدء ورشة العمل الفنية ، عقد المجلس العام حلقة استراتيجية خاصة للأعضاء وأصحاب المصلحة في العراق. افتتحت بكلمات ترحيبية من قبل الدكتور عبد الإله بلعتيق ، الأمين العام للمجلس العام؛ والدكتور عمار حمد خلف ابراهيم ، نائب المحافظ، البنك المركزي العراقي؛ والسيد سمير النصيري، مستشار، رابطة المصارف الخاصة العراقية. حيث قدم الدكتور بلعتيق عرضاً تقديمياً حول أنشطة ومبادرات المجلس العام، تلتها جلسة تحاورية فعالة بين الأعضاء وأصحاب المصلحة في العراق. وعززت هذه الجلسة الجهود التعاونية الرامية إلى تعزيز مبادئ التمويل الإسلامي في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى